حرب الشرق الأوسط 2019 . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حرب الشرق الأوسط 2019 .

خارطة تحالفات استثنائية مبتكرة

  نشر في 20 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2018 .

الكل لايتفهم خطوة الرئيس الأمريكي ,دونالد جي ترامب المبتكرة,  من بوابة سحب القوات الأمريكية من أفغانستان , و دولة سوريا ,وترك مايسمى "قسد" وحيدًا, لكن في ذات الوقت يتفهم البعض, بأن الميليشيات المدعومة من طهران ستمرح في مربع" داعش" ,أي دولة إمارة العراق والشام.هنا يتوجب علينا تشريح بلدان الشرق الأوسط التي متوقع شروعها في حرب 2019 ,وسنتطرق لبلد بلد ,ومعها نصل لفهم ماهو أبعد مماقد فهمناه, ولكن يتوجب ايضاح بأن البعد الاستراتيجي للانسحاب الأميركي يبنى على التالي:-

ثمرات زيارة ترامب للسعودية بدأت تأتي ثمارها

1.عدم وجود جهةتتبنى دفع فاتورة النفقة اليومية لهذة القوات ,وهو مايعني به, توفير الأموال في سياسة أمريكا أولاً.

2.تنصل الولايات المتحدة الأمريكية من إعادة الإعمار  في سوريا ,لتصب في سياسة أمريكا ,أولًا, وتوفير الأموال والقاء هكذا أموال ,  وتحميلها لتركيا ,وروسيا ,وإيران كمسئولية دولية صرفة.

3. ليس خدمة لإيران مطلقًا, من الشرق الى الغرب, بل جعل الصدام التركي الإيراني ,وارد في المنطقة بناء ديموغرافيات الولاءات في المنطقة.

تركيــــــــــــا.

الحديث عن المسلمين يجعلك تحدد نسبة السنة, والشيعة في تركيا ,ومن ثم نتعرف لمن تميل تركيا في سوريا ,للمعارضة السنية , أم للشيعة العلويين "بشار الأسد". ومن سيتفوق ,هل شيعة تركيا  العلويين ,أم أخوان المسلمين سنة تركيا؟ , أي في الخطوات المقبلة ,وماذا عن حالة تفاهمات تركيا مع إيران ,فإن إخوان المسلمين سيكونون في مأزق ,وعلى العكس فتفوق أخوان المسلمين في تركيا سيعجل بالصدام الإيراني التركي قاب قوسين, أو أدنى.

إسرائيل

باتت اليوم تمتلك حلفاء, لم يكن ليخطر على بالها  يومًا , أو تحلم بهم ,وهم العرب ,وبالتالي خارطة الحرب تغيرت.كذلك العرب بدورهم يمتلكون حليف قوي في مواجهة إيران, ومما لاشك فيه, بأن هذا الوضع الذي تمر به اسرائيل بعد انسحاب الولايات المتحدة من سوريا ,سيجعل اسرائيل تتقارب مع الفلسطينيين بشكل كبير ,وتقدم تنارلات تكون تمهيد لتقوية تحالفها في مواجهة إيران ,خصوصًا وحربها ضد حزب الله المدعوم إيران تأخذ نمط وجودي لكلًا من العرب, والاسرائيليين , وهذه أحد الحلول المبتكرة لسياسة ترامب العبقرية ,بأنها ستعجل من اسرائيل في تعمد واضح ,وإجباري  الى تصعيد اللوبي اليهودي العربي, كجزء لايتجزء, من الأمن القومي الاسرائيلي.

كيف ستفرض مجريات الأحداث هكذا حرب في الشرق الأوسط مع مطلع 2019?

باتت ايران تمتلك خط إمداد,وتموين يمر بالعراق ,و سوريا حتى لبنان ,وبعبارات استراتيجية عسكرية, فإيران تمتلك خط إمداد, وتموين ,من طهران حتى هضبة الربيع "تل أبيب" ,وهذا يعني  بوادرحرب اسرائيلية مع إيران قاب قوسين, أو أدنى.

في حين تركيا ستشن حرب في سوريا, ظاهرها مواجهة قسد, لكنها تهدف الى مهاجمة حلفاء إيران في سوريا, ومعها ستمتلك كل الجماعات السنية فرص أقوى ضد إيران , وحلفائها ,لكن الطامة الكبرى إذا تركيا اكتفت بتحجيم قسد  ,وأدارت ظهرها للجماعات  التي كانت ,ومازالت معتمدة من تركيا في مشروعها العربي, وخصوصًا أخوان المسلمين,وبذلك تجعل نفسها في محل تشكيك من الجماعات السنية ,والحلفاء الأخرين, وعلى رأسها جماعات أخوان المسلمين.

الحرب التي ستندلع بين اسرائيل ,وإيران ,ستجعل كل من يرغب في تصفية حساباته الشخصية مع إي كان متاح,والمقصد هنا بأن كل مالانتوقعه, ونتوقعه سيحدث.

1.تقسيم إيـــــــــــــــران.

2.الإطاحة بنظام قطر .

3.شن مصر حرب ضد أثيوبيا.

4.تعرض مضيق هرمز للإغلاق.

5.عودة نطام عبدالله غولن.

6.اعتماد اسرائيل الدولة  العربية الثالثة والعشرين 

انفصال كردستان العراق  ,ونجاح كل الفصائل الكردية في الحصول على حكمها الذاتي ,لأن الحروب التي تقوم بناء فوضى إقليمية, تمنح ظاهرة الاستقطاب السياسي ,والعسكري باب مفتوح على مصرعية, لكن الأهم بأن كل حلفاء إيران سيتعرضون لنكسة رهيبة, بفعل قطع رأس الأفعى في إيران ,وذلك يعزو لأن التدخل الأمريكي العنيف, سيكون حاضر للدفاع عن حلفائها التقليديين في نهاية الأمر ,بناء فاتورة يسيل لها لعاب الرئيس الأمريكي دونالد جي ترامب, وفي المقابل فروسيا لن تغامر في مواجهة أمريكا ,نظرًا لانشغال دول كبرى كبريطانيا"مقاطعة" ,وفرنسا"احتجاجات" "السترات الصفراء" ,والصين" الحرب التجارية مع أميريكا" في ترتيب بيتها الداخلي ,وذلك ليس خوفًا ,بل لأن سياستها ,ومصالحها تقتضي هكذا نهايات ,وقدثبت ذلك في حرب الخليج الثالثة "غزو العراق", عندما تخلت عن العراق ,والذي كان أكثر من حليف, ويقبع على بحيرة من النفط.



خلاصة الحرب الإعلامية والنفسية المبتكرة 2019.

انسحاب أكثر من ألفي جندي أمريكي ,ليس المحدد ,بقدر ماهو خروج الولايات المتحدة الأمريكية بثقلها ,وهيبتها, وتقنياتها ,وإشرافها  على كل مايدور في تلك المنطقة المفصلية, وليس فقط   من حسابات إيران في سوريا ,والعراق, ولبنان وجعلها أي إسرائيل تواجه إيران ,وجها لوجه, بدون التعرض لدول الخليج, ومصر كونها لاتملك المبررات الكافية لذلك ,  ولاكذلك  القيام بعمل طائش ضد مصر ,أو دول الخليج, لن يكون إلا بداية النهاية لنظام إيران بأسرع وقت , وأقل جهد, وبعبارات أدق انكشافها أمام العالم, أي إيران , بأعلى مستوى من الفوضى ضد الجميع في منطقة الشرق الأوسط, وبتدقيق أكثر منح مخططات إيران شكلها النهائي ,وهذا الشكل يسمى انكشاف مباشر مع اسرائيل, والحديث عن الصدام الجيوستراتيجي الحيوي.

الحرب المتوقعة ,بقدر ماستحدث أزمة إنسانية, هي الأكبر من حيث الشكل ,والمضمون والزمان الغير محدد, لكنها ستمنح منطقة السرق الأوسط, استقرار لمائة سنة الى الأمام , وبالطبع سترافق ذلك عد من القضايا الاستراتيجية , والتي تصب في صالح البعض , وتضر بالبعض , والتي أبرزها إرتفاع جنوني في  أسعار النفط ,وبوليصات الشحن ,والتأمين البحري والجوي, والبري.





  • 1

   نشر في 20 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا