في زمن كورونا - افضل وسائل العمل عن بعد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

في زمن كورونا - افضل وسائل العمل عن بعد

كبرى شركات العالم تتيح لموظفيها العمل عن بعد بمساعدة تطبيقات ذكية:

  نشر في 19 مارس 2020  وآخر تعديل بتاريخ 19 مارس 2020 .

مع تفشي فيروس كورونا فرضت معظم الدول الغربية و العربية حجراً صحياً كاملاً على حركة مواطنيها، فكان لابد لكبرى شركات هذه الدول من إيجاد حلول مناسبة تتيح لموظفيها العمل عن بعد والمواظبة على سير عجلة الإنتاج قد الامكان بالنسبة لكل الموظفين القادرين على العمل عن بعد، و منهم المحاسبين و الإداريين و المحامين و المهندسين و غيرهم، فمعظم هذه الأعمال لا ترتبط ببقعة جغرافية معينة بل يمكن أن تتم وبكفاءة عالية من اي مكان حول العالم بمساعدة تطبيقات معينة تكون ركيزة اساسيةً للتواصل بين موظفي الشركة و تؤمن حماية كاملة لبياناتها على الانترنت. و من أول هذه الشركات غوغل و ابل و أوراكل و امازون و غيرها ممن منع موظفيها من السفر و الزموهم بالعمل من المنزل.

وعربياً وبحسب موقع "جلف تالنت" ومع انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، فإن ثلث أرباب العمل في الخليج يخططون لتشغيل الموظفين من المنزل. وبالفعل بدأت بعض الشركات في القطاع العام والخاص في الإمارات السماح لموظفيها العمل من المنزل للحد من انتشار الفيروس في البلد.

تطبيقات لابد منها للعمل عن بعد:


تطبيق الدردشة والتواصل:

 واشهرها Slack حيث يعتبر التطبيق الأكثر انتشاراً في معظم اوساط العمل المكتبي و العمل الحر، فهو ليس تطبيق دردشة فحسب بل يسهل عمل أعضاء فريق العمل الواحد و موظفي الشركة ككل. تبادل المعلومات و الواجبات و مشاركة الاخبار تصبح أسهل من ذي قبل بفضل slack، كما انه يقدم ميزات حماية متقدمة و خدمات اتصال صوتية و مرئية و متوفر على جميع المنصات.

يليه Google Hangouts وهي الأداة الافتراضية المفضلة لاجتماعات الفيديو. يتيح لك Slack حتى بدء جلسة Hangout مباشرة من داخل القناة!


تطبيق الحماية و الوصول لشبكات خاصة (للشركة او مراكز حكومية وجامعية):

وهنا يكمن دور تطبيقات الـ VPN و هي اختصاراً لـ Virtual Private Network وبالعربية تعني شبكة خاصة افتراضية (وهمية) يقوم المستخدم بإنشائها لإنشاء قنوات اتصال آمنة على الانترنت، وببساطة يمكن تخيل الـ VPN كقناة او نفق تمر بياناتك من خلاله بحيث لا يستطيع أحد معرفة ماذا يجري داخل هذه القناة.


تطبيق NordVPN

 وهو أحد أفضل التطبيقات المدفوعة من فئة البريميوم - تطبيق ممتاز وسريع ولا محدود ويمكنك من الدخول لجميع المواقع المحجوبة مثل تلجرام الفيسبوك سناب شات وغيرها من المواقع ويمكنك كذلك من إجراء مكالمات الصوتية و المرئية بصوت وضوح عالي جدا بشهادة اغلب المستخدمين الذين جربوا تلك الميزة ، كما أنه يتمتع استقرارا وثباتا كبير جدا ونادرا ما يفصل ، البرنامج متوفر على متجر جوجل بلاي وايتونز وبالتالي هو متاح لجميع الاجهزة .


تم تطوير تطبيقات الـ VPN بشكلها الذي نعرفه اليوم مع بداية القرن الحالي لتوفير اتصال آمن بين مهندسي و موظفي فروع الشركة الواحدة على الانترنت, فمثلا هناك العديد من الاتصالات وتبادل المعلومات تجري على الانترنت بين فروعه البنوك, و مؤسسات الدولة و المستشفيات و الضمان الاجتماعي و المتاجر و غيرها، طبعا كان لابد من إيجاد تطبيقات توفر حماية كاملة من الهكرز واللصوص، وهنا جاء الـ VPN كوسيلة ليؤمن اتصال آمن على الإنترنت لهذه الشركات و المؤسسات.


تطبيقات ادارة المشاريع Asana و Float


تكثر إدارة المشاريع والمهام في Asana ، التي وجدت أنها تعمل بشكل جيد بشكل خاص للفرق البعيدة بسبب جميع الخيارات المتاحة لإدارة المهام وتتبعها.كما يعد Float أداة رائعة لتتبع موارد الفريق والمشاريع. وهو سهل الاستخدام وقابل للتخصيص اعتمادًا على هيكل فوترة العميل. تطبيق ممتاز للفرق الصغيرة!


تطبيقات Box و Google Drive

Box تطبيق أكثر من مجرد تخزين سحابي ، بإمكانك تخزين كل شيء من المستندات والملفات الحساسة الحساسة إلى كتبك و صورك الشخصية .لا يحتاج Google Drive إلى مقدمة. قم بتخزين المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية والمزيد ، كل ذلك والتعاون فيه مع حسابك في Google.



العمل الحر و العمل من المنزل:


بشكل عام العمل عن بعد كان دائما سهل و متاح في العديد من الشركات حتى ما قبل ازمة كورونا، فمع تقنيات التواصل و الحماية الحديثة أصبح من السهل جداً التواصل مع المدراء و المختصين و زملاء الفريق الواحد و مشاركة الملفات وغيرها، فالمكتب للعديد من الشركات الصغيرة كانت عبئاً اقتصادياً غالباً ما يتم الإستغناء عنه عن طريق العمل الحر او العمل عن بعد.





   نشر في 19 مارس 2020  وآخر تعديل بتاريخ 19 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا