تعدد لغات البرمجة، أهو سيئ ام حسن؟ ومن اين ابدأ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تعدد لغات البرمجة، أهو سيئ ام حسن؟ ومن اين ابدأ؟

وما اسباب هطولها في السنوات الاخيرة

  نشر في 11 يونيو 2016 .

   يتقدم العلم يوميا، وبذلك تتقدم طرق التواصل في العالم، ومن اشكال هذا التواصل هي لغات البرمجةـ، التي من خلالها نتكلم مع الحاسوب ويقوم بدوره بتنفيذ اوامر او استجابة لمسببات ما. مهامه التي يتمتع بتنفيذها عديدة جدا، ومع تقدم الوقت يزيد عدد المهام ويزيد تعقيدها ولكن في المقابل يتقدم علم الحاسوب مما يمكن الحاسوب من العمل واجراء العمليات بشكل اسرع واقوى وادقّ من قبل.

   مع ازدياد حجم هذه الصناعة الالكترونية، تزيد معها عدد الوظائف الشاغرة والمجالات التي يستطيع الانسان ان يأخذ مكانه فيها، المكان الاشهر ويعتبر من اقوى المجالات واوسعها انتشارا هو مجال برمجة الحاسبات. صدرت الكثير من الدراسات تقول بان هذه الوظيفة هي التي ستقوى وتكون اكثر قوة مع الزمن، باعتبار زيادة الحاسبات وزيادة المنصات التي ستنتشر في المستقبل القريب او البعيد، لهذا، فإن الدارسين اليوم يتجهون في الاغلب الى هذا المجال، ويواظبون على التعلم والاستسقاء من هذا العلم آملين تحقيق انجاز في هذا المجال او حتى فرصة عمل تؤمن لهم مستقبلهم، فيتجون الى تعلم لغات البرمجة المعقدة منها والسهلة ويمضون في هذا الطريق ولا يعلمون بالضبط ما ينتظرهم في نهاية الطريق، فلكل طريق نهاية.

   قرر الباحثون منذ سنين اصدار لغات برمجة سهلة، يسهل تعلمها والعمل بها والتعامل معها بدون النظر الى مكنونات الجهاز الدقيقة والغير مهمة في مرحلة ما من الصناعة -كما يعتقدون-  مما تنتج لغة شبيهة باللغة الآدمية التي تقرأها الآن الى حد ما ولكن بالانجليزية، من هذه اللغات  Python و Ruby، هاتان اللغتان تعدان من اسهل اللغات التي يمكن للمبرمج الجديد ان يتعلمهما لانهما تزيلان التعقيدات الجانبية المعروفة للمبرمجين في لغات البرمجة، ولكن لم يقف احد من مصدري لغات البرمجة الى هذا الحد، فهناك عشرات اللغات التي تظهر كل شهر، منها ما يختفي ومنها ما يبقى ولكن بنسبة جدا قليلة تؤول الى الصفر.

   نتائج هذا التعدد سلبية بمثل ما أرى من اثر على العاملين في هذا القطاع، فهي تعمل على الهاء المطور او العامل عن عمله الاساسي وتجعله يواظب على تعلم شئ في اغلب الاحيان ليس منه فائدة، فعدد هذه الادوات المستعملة كثيرة جدا، ومهم جدا بان تختار الآداة المناسبة للنتيجة المرجوة، فانت لا تريد قتل ذبابة بمدفع. يجب ان يركز المطور على الآداة العامة ويتدرج الى ان يصل الى باقة من الادوات التي تضمن له المسير الصحيح في المسيرة المهنية، ولا يلتفت الى كثرة التقنيات التي تظهر يومياً بالعشرات، فانها لا تثبت في موضع، ويجب على البرمج ان يكون ثابتا حتى ينتج برمجية ثابتة. تتعدد المنصات مثل انظمة التشغيل فهناك Windows و Linux و OS X ولكل منها بيئتها البرمجية - مع انه هناك تشابه بينها ويمكن العمل على لغة واحدة تعمل على جميع المنصات مثل Java - ولكن افضل بان يتم التطوير لكل منصة باستعمال اقوى سلاح مناسب لها، فمثلا C# على نظام Windows , و Swift على نظام OS X.

   في النهاية، من المهم جدا التركيز على اساسيات البرمجة والحاسب، وعدم الالتفات الى كثرة اللغات واخذ المهم منها، واستعمال افضل آداة للمهمة والنتيجة المرجوة، الالمام بانظمة التشغيل المختلفة واستعمال السلاح الاقوى لها. لقد تم ذكر لغة Python مع العلم بانها لغة قوية جدا وهي مناسبة لجميع انظمة التشغيل لانها قائمة على لغة البرمجة C وهي لغة اساسية في برمجة جميع انظمة التشغيل الحالية، لذلك انصح جدا بتعلمها كونها سهلة التعلم والاستخدام وخالية من التعقيد البرمجي. البداية الفضلى تكون من لغة C، لانها تمنح الفهم العميق والاقوى لكيفية عمل الحاسوب واساس عمل الكثير من لغات البرمجة الاخرى، بالاضافة الى الكثير جدا من اللغات البرمجية ولكن المقام الآن لا يتسع لها. 


  • 4

   نشر في 11 يونيو 2016 .

التعليقات

تعدد لغات البرمجة هو أمر جيد بالنسبة للمبتدئين و يدع لك حرية اختيار لغة البرمجة التي ترتاح لها و الأبسط من منظورك .
لكن بالنسبة للمهنية و الإحتراف فالمبرمج مطالب بالتخصص، لأنك بالنهاية ستلتزم بالعمل مع شركة أو عميل وستكون مطالبا بالتركيز على عمل ما هو مطلوب .
وعدم إستغراق الوقت الكبير في أختيار لغة البرمجة، أو البحث عن اللغة الأفضل لعمل المشروع.
التخصص ضروري أيضا لفهم خصائص ونقاط القوة للغة برمجة معينة، و إنتاج برمجيات مهمة .
- فإذا أنت تبرمج لجميع الأجهزة فالأفضل التخصص في لغة جافا java وأطر العمل الخاصة بها
- بالنسبة لنظام ويندوز فالأفضل التخصص في لغة c# وإطار عمل .net
- وإذا كنت تريد التخصص في برمجة تطبيقات الويب فإن التخصص في javascript جافاسكريب و لغة مثل PHP ضروري
شكرا على المقال
0
فدوى منذ 6 شهر
عزيزي جهاد موضوع مفيد شكرا لك والى الامام في الكتابة
0
Jihad Badran
شكرا جزيلا ... ان شاء الله تكون بداية جيدة لي في الكتابة في قطاع علم الحاسوب

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا