لا تطفئ الشمس ولمعي القط!! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لا تطفئ الشمس ولمعي القط!!

مقال ساخر

  نشر في 13 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2017 .


عفاريت عدلي علام
عشم ابليس
هاني هز الجبل
الضائعين 
لمعي القط


اسماء غريبة والبعض منها مضحكة !! تم إطلاقها كأسم للأعمال الفنية الرمضانية التي يتم عرضها هذا العام !! و ليت الأمر كان مقتصرا على الأسماء ليتم التغاضي عنها ، إنما الأمر تجاوز إيضا إلى محتوى هذه الأعمال !! فبعض هذه الأعمال ذات محتوى فارغ  ... ردئ وغير هادف ، وكأن المشاهد علبة مفروغة !! يشاهد بلا وعي؛ ليبث له سموم وسخافات عبر البرامج والمسلسلات دون ادنى إحترام لعقلية المشاهد !!

 《 لذا لا تستغرب ان قلت لك ان المؤلف كان يخربش على مجموعة اوراق ، فقام بتسليم الأوراق إلى المخرج بالخطأ !! 》

                   * * * *

( لا يهم المضمون المهم ان انتج مسلسل لهذا العام !!)

نظرا لمفروغية مضامين تلك المسلسلات تشعر وكأن مسألة إعداد وإخراج تلك المسلسلات مسألة عشوائية ، وكأنك امام سباق ماراثوني ؛ لغرض اللحاق بمسابقة المسلسلات الرمضانية !!!


لماذا اخترتم هذه الأسماء؟!

 يبدو ان لقضية اختيار تلك الأسماء قصة غريبة أو مؤثرة اوجبت على المؤلف إلى إختياره كأسم يطلقه على ذاك العمل الفني ؛ لأثرها الجلي في نفسه !!

سأسرد لكم الإحتمالات التي استنبطتها في مسألة إختيارهم لهذه الأسماء كأسم لأعمالهم الفنية

وجميعها خيالية ؛  لغرض الفكاهة لا اكثر ......

                   * * * *

      (رامز تحت الأرض)

فكما ترون اسم برنامج رامز تحت الأرض !! يبدو ان الذي اختار هذا  الأسم كان حاقدا على مقدم البرنامج رامز جلال او يتمنى له الموت !! لذا اختار عنوان "رامز تحت الأرض" ؛ تعبيرا عن رغبته في منزلة هذا الفنان ، أي دفنه تحت التراب !!

                  *  *  *  *

 (عفاريت عدلي علام ، عشم ابليس ، فوبيا )

- اما مؤلف مسلسل " عفاريت عدلي علام ، وعشم ابليس ، وفوبيا "

فيبدو ان مؤلفها شخص واحد !!! يعاني من خوف زائد وإضطراب نفسي وتوهمات أو انه يرى كائنات اخرى لا نراها نحن !!

كالعفريت والشيطان والأبليس !!

لذا قام بإختيار هذه الأسماء !!

                   * * * *

( ظل الرئيس ، تحت أمر السيادة )

- اما مؤلف مسلسل ظل الرئيس وتحت امر السيادة !!

فيبدو انه شخص كان يعمل مستشارا ايضا لدى رئيس الدولة !! لهذا اختار اسم هذين المسلسلين !!

                   * * * *

(لاتطفئ الشمس ، واحة الغروب ، والمساء)

اما مؤلفي مسلسل لا تطفئ الشمس وواحة الغروب والمساء ، 

فيبدو انهم خرجا معا إلى إحدى "الواحات" مع عائلتهم ،

وحين اوشكت الشمس على "الغروب" ..... قال طفل احدهم بكل براءة :

 "ابي لا تطفئ الشمس !! "

فقال له ابيه : 

سيحل "المساء" الآن لهذا ستغرب الشمس .

                  * * * *

(الحصان الأسود ،لمعي القط )

اما مؤلفا مسلسل "الحصان الأسود"   و "لمعي القط" ...

فقد كانا زميلين غيورين من بعضهما البعض ، وفي غيرتهم هذه قصة ادت إلى اختيار اسم مسلسلهم !!!

فقد كان لكل منهما حصان وقط

و حين رأى الرجل الأول 

"حصان اسود" جذاب مع زميله  ،

شعر بالغيرة الشديدة !! 

بينما هو يملك قط عادي المظهر واللون ،

لذا خاطب زوجته على الفور قائلا :

  لمعي القط !!

                   * * * *

(قصر العشاق ، هاني هز الجبل ، الهاربة منها ، الصدمة )

اما مؤلفي الأعمال الفنية : قصر العشاق ، الهاربه منها، هاني هز الجبل و الصدمة ..

فقد قيل ان هناك قصر يقع فوق إحدى الجبال يهوى زيارته كل عاشقين !!

إلا ان هناك رجل اسمه هاني لايحب ان يدخل اي احدا لذاك القصر ؛ لرغبته في الإستيلاء عليه وإمتلاكه !!

لذا حين يدخل له اي عاشقين يقوم هاني بهز الجبل الذي يقع عليه القصر !!

فيهرب منه العاشقين فورا  من الصدمة !!

                   * * * *

     ( سيلفي ، الجماعه )

اما مؤلف مسلسل الجماعة ومسلسل سيلفي فيبدو ان هذا الشخص يهوى إلتقاط سيلفي مع الجميع !!! 

لذا قام بإختيار هذين الأسمين  !!

                   * * * *

       ( خلصانة شياكة )

يبدو ان زوجة هذا المؤلف تتسبب في تأخيرهم كثيرا كلما ارادا

 الخروج من المنزل  وذلك بسبب إهتمامها المبالغ بالتزين والتمكيج!لذا يسألها  المؤلف مرارا : خلصانه شياكة ؟!!

                 * * * *

 ( باب الحارة ... الضائعين )

قيل ان في إحدى حارات المدن ، كان يكثر فيها ضياع الأطفال ولا يتم العثور عليهم رغم محاولات البحث المكثفة !! وذلك لكثرة وجود اللصوص والغرباء الذين يمرون في تلك الحارة ،

لذا قرر العميد شراء باب لهذه الحارة ليمنع دخول اللصوص والغرباء وحماية للأطفال فيها .



  • 15

   نشر في 13 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2017 .

التعليقات

مقالك الساخر هذا، هو أفضل وسيلة رد على مثل هذه المسلسلات الخزعبلية إن جاز التعبير، ومن وجهة نظري الشخصية، أجد أن السياسة قد أصبحت فعلاً جزء لا يتجزأ من الفن، ف عصا السياسة وعصا الحاكم والتوجهات التي يريد لشعبه أن تعشعش في بيوته، قد أصبحت مباحة في الإنتاجات الرمضانية السنوية، وما الهدف من تلك التوجهات إلا إفساد عقل المواطن العربي وإلهائه عن الانفتاح الثقافي والمعرفي الذي نعيشه في هذا القرن، وإبعاده إبعاد كلي عن الأهوال التي تحصل في عالمنا العربي، في سوريا واليمن والعراق وليبيا على وجه الخصوص، يريدون شعبا لا حب له سوى التفاهة... بوركت وبورك قلمك
1
بسمة
وجهة نظرك الشخصية صائبة واتفق معك فيما ذكرت ... لأن من استراتيجيات التحكم في الشعوب هو الإلهاء وإبقاء المواطن على جهل !!
والمسلسلات الخزعبليه اللي تعرض في الوقت الحالي هي إحدى اساليب الاستراتيجيات تلك ... تحياتي لفكرك الفطن .
~Omar~ منذ 3 شهر
لم يجيدو المحتوى فهل لهم باختيار عنوان جيد ؟! هزلت
1
عندما يتحول العمل " الدرامي " أو البرنامج " الترفيهي " إلى مادة تجارية الهدف الأول منها هو جمع ثروة ,هذا الظاهر و" الهدف الثاني " وهو الأهم تسطيح عقل المشاهد تصبح عملية كتابة النصوص والإخراج هو عمل ثانوي لا يحتاج الكثير إلى جهد وكما وصفها الناقد الدرامي " عبد الرحمن الدندشي " كتابة فيسبوكية , نلاحظ عدم مقدرة الكاتب على الإبدع فيستعين بمنشورات الفيسبوك ويقوم بزجها ضمن السيناريو " الركيك " إضافة إلى الطرح المكرر في الفكرة , لكن على الضفة المقابلة " شركة إنتاج ضخمة " تمول هذه الرداءة وتروج لها بكثافة وهي عملية أشبه " بتلميع الأحذية " تماماً , وهناك أسماء كبيرة يتم استقطابها تحت سلطة المال وعلى الواجهة سفير الإبتسامة العربية " عادل الإمام " وبالتالي نحن ندور في نفس الحلقة المفرغة وكما قال المثل الشعبي " الدراهم كالمراهم " أما الأعمال التي تبقى تحت الرماد ولا يُكتب لها الظهور في " الغالب " هي أكثر أهمية من ناحية الشكل والمضمون .
آسف للإطالة مقال جميل جداً في نبره الساخر ذكرتني قصصه التي عملت على صياغتها للعناوين بأسلوب المبدع العراب " محمد الماغوط " الذي انحت له السخرية خجلاً , أتمنى لك كل التوفيق بسمة دائماً هناك مفاجأة أثناء قراءة مقالك ....تحياتي
1
بسمة
اسعدني تعقيبك على مقالي واتفق معك فيما ذكرت ،
اما بخصوص تشبيه اسلوبي هنا بأسلوب " محمد الماغوط " فهي شهادة اعتز بها كثيرا ...
شكرا لمرورك وتعليقك استاذ احمد ،
تحياتي ``
المسلسلات الاجنبيه نجحت على العربيه بانها تتميز بقلة الحلقات اما المسلسلات العربيه يشترط المنتج ثلاثون حلقه فنلاحظ تمطيط الاحداث والاشخاص مما يجلب الملل للمشاهد

من المسلسلات التي اتابعها في رمضان
مسلسل العقاب والعفرا
مسلسل بدوي ممتمع بموسيقى تسحر المشاهد
0
بسمة
المسلسلات العربية 30 حلقة فقط ، يعني (ارحم) ؛ مقارنة بمسلسلات الأتراك والهنود تصل معظمها إلى 400 حلقة !!!!
اما بخصوص الملل وتمديد الحلقات كلامك صحيح 100%
تحياتي استاذ محمد .
Meriem Bouziani منذ 3 شهر
اعجبتني جداااا تحليلاتك لأسماء المسلسلات
للاسف قليلا من الناس من يتفهم تفاهة ما تقدم التلفزة العربية
افكار رديئة ومكررة خالية من المنطق و الابداع
اتمنى ان يتغير الوضع و نجد اعمال تحترم المشاهد و تفيده و تثري عقله
شخصيا منذ فترة لا اتابع شيئا غير قناة ناشيونال جيوغرافيك
و سبيستون ايضا لاستعيد فيها ذكريات الطفولة الغابرة ^^
1
بسمة
إن شاءالله يتغير الحال ،
وانا مثلك لم اعد اشاهد شيء ، لكنني توجهت لمتابعة البرامج بدلا من هذه المسلسلات ..
شكرا لتعليقك العطر .. تحياتي ``
Meriem Bouziani
على الرحب و السعة صديقتي ^^
Shush منذ 3 شهر
بسمه لديك منظور مميز دايما للامور ..
0
بسمة
شكرا لرأيك العطر يا جميلتي .....
اسعدك المولى ``
عمرو يسري منذ 3 شهر
هم يقصدوا يستخدموا اسماء غريبه حتي يلفتوا الانتباه .
اغرب اسم شفته في حياتي كان فيلم اجنبي اسمه ( The last king of Scotland ) يعني (اخر ملوك اسكتلندا) رغم ان الفيلم لا علاقة له باسكتلندا من الاساس و يتكلم عن اوغندا :)
0
بسمة
رأيك صحيح استاذ عمرو ...
لكن لا يجب ان يصل الأمر إلى اختيار اسماء غريبة ومضحكة ؛ لإجل لفت الإنتباه !!!
بل الأمر زادهم سخرية وإضحاك !!
شكرا لتعقيبك الكريم على مقالي ؛
لم اكن اعلم ان الأمر وصل إلى الغرب إيضا !!

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا