تنظيم المجتمع واحداث التغيير الايجابى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تنظيم المجتمع واحداث التغيير الايجابى

المهمة الختامية للمساق الاول " مفهوم ومبادىء تنظيم المجتمع من خلال المشاركة"

  نشر في 23 غشت 2019 .

التنمية عملية مستمرة داخل كل المجتمعات المتخلفة والمتقدمة على حد السواء حيث لا يوجد مجتمع يدعي أنه وصل إلى المرحلة النهائية للتنمية فطالما كان هناك تطلع إنساني وجدت برامج التنمية والتطوير وتسعى تنمية المجتمع إلى تمكين الأفراد والجماعات بإكسابهم المهارات التي يحتاجونها لإحداث تأثير في مجتمعاتهم. وعادةً ما تنشأ تلك المهارات بتشكيل جماعات اجتماعية كبيرة تعمل على تنفيذ أجندة عامة. ، والمشاركة المجتمعية من قبل افراد المجتمع انفسهم جزأ لا يتجزأ من عملية التنمية فى كل المجتمعات.

وان مفتاح التنمية المجتمعية الحقيقية في يد الشباب ولذلك فمن الضروري إحداث تغيير في شخصيه وسلوك الشباب بطريقة فعلية وعملية ترى أثارها علي المحيطين به برضي نفسي واجتماعي أي تحسين والارتقاء بنوعية الحياة به وله ولمن حوله، وتتطلب عملية التنمية عنصراً بشرياً مشاركاً في كافة الأنشطة التي تسعى إليها، فالعنصر البشرى أساس كل تقدم يمكن أن يتم داخل المجتمع ، ويمثل الشباب في أي مجتمع أحد الأركان الأساسية فيه، فهو العنصر الحاسم في تحقيق التنمية بأبعادها المتعددة.

ومن هنا كان لمعهد الفضاء المدنى كمنصة تعليمية معرفية الكترونية عن طريق التعليم عن بعد باطلاق المساق الاول " تنظيم المجتمع من خلال المشاركة " وهو احد المساقات الثلاثة من برنامج تعليم المجتمع من خلال المشاركة ، ودائما يهدف المعهد الى تنمية المعرفة والمهارات لدى رواد ورائدات المعهد ، كما ان مقهى المعرفة يساعد على تبادل الخبرات واكتساب معرفة جديدة فيما بينهم وذلك كله عبر الانترنت.

اما عن المساق الاول وهو بعنوان " مفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع من خلال المشاركة " وهو مساق مستمر لمدة ثمانية اسابيع ، ومن خلال هذا المساق تم تعلم الكثير من المعلومات الخاصة بالتنظيم وومفهومه وأهميته وأهدافه وايضا معرفة الكثير عن الخرائط التنظيمية وكذلك تعلمنا كيف يمكن ادارة منظمات تطوعية، واهم ما تعلمنا كيفية العمل فى مجموعة واكتسبنا معلومات عن المشاركة ومبادئها وكيفية سرد القصص والاستفادة منها. ومن خلال التفاعل بين رواد ورائدات المعهد مردود قوى على التعارف وتبادل الخبرة والمعرفة فيما بينهم وظهر ذلك جليا من خلال مهمات المساق الاول على مدار الاسابيع السبعة التى مرت من المسار.

وفى كل اسبوع من هذا المساق تعلمنا شيئا جديدا سواء كان معرفيا او مهاريا او اضافة معلومة جديدة ، وفى كل اسبوع وكل مهمة يزيد التفاعل بين رواد المعهد وهذا ساعد كثيرا فى حرصى على قراءة مواد القراءة واكتساب المعلومات والمشاركة بها فى النقاشات وتبادل المعلومة مع الزملاء فى المساق.

وفى مساق تنظيم المجتمع تعلمنا كم يكون تأثيره فى احداث تغيير ايجابى فى المجتمع والتغير والتنظيم التغير تحولات وتبدلات تحدث في الأبنية الاجتماعية والتنمية تعنى إحداث تغيير ايجابي في نواحي المجتمع كافة ونتيجة التغير وآثاره ، و التغيير أمر محدد، ملموس وهام، كما يحتاج إلى التركيز على هدف معين يمكنه احداث فرق كبير، فالمهم هو ليس "خلق الوعي" أو اجراء محادثة مجدية أو إلقاء خطاب رائع، بل تحديد هدف واضح وشرح أهمية تحقيق هذا الهدف في احداث فرق كبير في مواجهة التحدي الذي يقابل قاعدتك. و المُنظم المجتمعي يعمل من خلال 'الحملات'. والحملات هي موجات مُنسقة من النشاطات والفعّاليات مُركزة على تحقيق اهداف محددة في فترة زمنيّة مُحددة. تنطلق الحملات بإيقاع بطيء فنبني الاسس والمجتمع أولاً، ثم يسرع الإيقاع بعض الشيء بقمم متتالية حتى يتأجج في ذروة الحملة بما نسمية " قمة الجبل " وهنالك نعرف ان حققنا نجاح ام خسرنا وننهي حملتنا بالتعلم في هدوء.

ولابد من ذكر ذلك وهو ان تنظيم المجتمع أحد طرق الخدمة الاجتماعية وهو طريقة من ضمن خمس طرق فى علم الخدمة الاجتماعية وهم " خدمة فرد وخدمة جماعة وتنظيم مجتمع وتخطيط اجتماعى ومجالات" وتعتبر المشاركة احد المبادئ التى يعتمد عليها تحقيق تنظيم المجتمع بشكل ناجح وحل المشكلات من خلاله.

وتأتى الخلاصة فى ان تنظيم المجتمع من خلال المشاركة معتمدا على معرفة سليمة وتعاون فعال من قبل افراد المجتمع وعقد ورش العمل وحملات طرق الابواب وتكوين فريق عمل فعال محب للعمل والمشاركة فى نفع مجتمعه واشياء كثيرة لتحقيق تنظيم المجتمع بشكل يفيد افراده فان هذا مجتمعا يساعد فى احداث التغيير الايجابى للمجتمع وأفراده.

الهام خليفة

رائدة بمعهد الفضاء المدنى


  • 1

  • ELHAM_30
    باحث دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية تخصص تنظيم المجتمع.
   نشر في 23 غشت 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا