الجميلة والذئاب البشرية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الجميلة والذئاب البشرية

تساؤلات محيرة عن واقعنا المعاصر

  نشر في 19 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 31 مارس 2018 .


أطلت عليه بزي ملفت للأنظار لكنها كانت آمنة مطمئنة في الأتوبيس الذي كانت تستقله معه دون أن يعرفها من قبل وبرز إلى ذهنه سؤال محير هل ستمر بالناس مرور الكرام أم سيلاحقونها؟

وبمجرد أن نزلت من الأتوبيس إختفى هذا الآمان ليحل محله شتائم وسباب لا مثيل له من أشخاص كثيرون في الشارع تكاد تعتقد أنهم علي وشك إغتصابها وتقطيعها إرباً.

لم تلتفت إلى أحد منهم ولم ترد عليهم واستمرت في سيرها دون أن تنظر يميناً أو يساراً حتى وصلت إلى بيتها في منطقة شعبية بالقاهرة.

راقبها من بعيد وهو يسمع ما يقولونه عنها شاعراً بضيق شديد مما يقولونه لكنه لم يكن قادراً علي إيقافهم عما يفعلونه فلسانه عفيف لا ينطق بسوء وجسده نحيل لا يقوى علي ضربهم لكنه قال - ولم يكن يعلم إذا كان سينفذ ما قاله أم لا - أنها إذا تعرضت لأذى جسدى فسيتدخل وليحدث ما يحدث لكنها والحمد لله لم تتعرض لأذى جسدى ونجت بأعجوبة.

في مثل هذه الظروف دارت في ذهنه تساؤلات عدة تتصارع فيما بينها دون أن يهزم أحدها الآخر عما إذا كان من حقها أن ترتدى ما تشاء كغيرها من البشر دون أن يلاحقها أحداً من الناس متحرشاً بها بنظراتٍ أو بكلماتٍ أو بلمسٍ لتكون آمنة مطمئنة أينما ذهبت ومن لا يعجبه هذا الأمر فليغض بصره وما بين ألا تكون سبباً في لفت الأنظار إليها فيطمع الذين في قلوبهم مرض من الذئاب البشرية فيها؟!

فهل من إجابة على تساؤلاته المحيرة؟!!


  • 4

  • Ahmed Tolba
    شاب في نهاية الثلاثينات يرغب في مشاركة ما يجول بخاطره مع الآخرين تقييماً ونقاشاً حتي نثرى عقولنا فهيا بنا نتناقش سوياً
   نشر في 19 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 31 مارس 2018 .

التعليقات

و الله يا أستاذنا الفاضل المقالة تحاكي الواقع بامتياز من خلال تصويرها هذه الصورة التي شاعت في مجتمعنا
يمكن أن تتضارب الآراء فيما بينها فمن ناحية لكل انسان شخصه و مبادئه في العيش و في طريقة العيش و هذا في إطار الحرية لكن من جهة اخرى بصفتنا أمة إسلامية عربية مفهوم الحرية له حدود أقرتها شريعتنا الإسلامية . يجب الامتثال بها ، فهو دين الوسطية يسعى دائما لتحقيق مصالح الناس و متاعهم لكن في حدود. أبدا لم يرغمنا على شيء بل أوضح لنا كل السبل و كل الاتجاهات و ترك ل بين أيدينا القرار . فكم سيكلفنا الاحتشام و العفة في اللباس أو غض البصر و المبادرة بالاحترام .. هي افعال لن تكلفنا شيء لكنّ كما قلت ضعف الوازع الديني يمنعنا عن ذلك ...فبالنسبة لي لبس المرأة في كل الأحوال يجب أن يكون محترما احتراما لمبادئ الاسلام و لحرمة المجتمع . لأن الإسلام و بالدرجة الأولى يسعى لحفظ كرامة الانسان بكل الطرق و التي تتجلى من بينها اللبس المستور المحتشم الذي يحفظ كرامة المرأة و شرفها حتى و إن تعاملنا بمبدأ الايمان في القلب(من اقتناعات المجتمع) ... لكن مهما يكن.. من ايمانه قوي اكيد و دون أدنى شك اول خطوة سيبادر بها هي الاحتشام في اللبس لان الصلاح الداخلي سيكون عاملا محفزا للصلاح الخارجي و الله يهدي شبابنا و مجتمعنا فهم أيضا من واجبهم التحلي بالاحترام و غض البصر عن مثل هذه الامور .. بالمختصر يجب على كلا الطرفين المبادرة بالاصلاح .
1
يلزمنا تغيير الأفكار وتنظيف العقول أستاذ أحمد
1
... منذ 8 شهر
ستبقى قضية مستمرة ، مالم تحتشم الفتاة العربية في ردائها ، ومالم يغضض الرجل العربي من بصره .....
وإلا ؛ لا نريد ان نسمع فتاة او رجل يشتكي من هذا الأمر .
2
Ahmed Tolba
أشكرك لمرورك العطر استاذه بسمه
نورا محمد منذ 8 شهر
اعتقد ان العيب بيرجع للعقول وطريقه التفكير نفسها , كل شئ بيحصل سلبي حوالينا بيكون اساسه اختلال توازن التفكير ف امر معين ف النتيجة بتكون غير مناسبة , لو رجعنا بالزمن لورا واستعدنا المشاهد الحياتية اللي كنا بنشوفها ف الشارع هنلاقي ان طريقه التفكير ف العصر دة كانت راقيه ونقيه عن كل الشوائب اللي سيطرت بنسبة كبيرة ع عقول الكتير ف الزمن الحالي , ودة بيرجع لوسائل الأعلام المختلفه اللي مع الاسف بتقدم ما يدعم كل الافكار اللي بتؤدي للوضع الحالي من مساوئ , العيب ف العقول اولاً واخيراً ولو عايزين نصحح مفاهيم او مسارات كتير فالحياة ف لازم ثورة عقليه فورية ..
1
Ahmed Tolba
العقول
منذ أيام قرأت عن فتاه تعرضت لتحرش من شخص في أتوبيس وقالت أن التحرش كان واضح للعيان لكن منهم من رأي وحدث من بجواره بما رآه دون أن يتحرك وهناك من تصرف وكأنه لم ير شيئ ومنهم من طالبها بالصمت ورفضوا مساعدتها في عمل محضر له حتى أنها طاردته في الشارع فوقف الناس لها بالمرصاد ونظروا إليها كالمجنونه وقذفها الأطفال بالحجارة!!!
تشرفت بمرورك العطر استاذه نورا
نورا محمد
العقول اساس تحضر وتقدم الامم او اساس تخلفها , الاستخدام الصحيح لهذا الكنز هو المخرج الاساسي لما نحن فيه من فوضى عارمة تهدد إنسانيتنا .. الشرف ليا استاذ أحمد استمر :)
Ahmed Tolba
اشكرك استمري ايضا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا