مقال: هل يجب أن يكون لدينا زي مدرسي؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مقال: هل يجب أن يكون لدينا زي مدرسي؟

  نشر في 24 ديسمبر 2017 .

فكر بها لثانية. لا أحد يريد أن يقع في مشكلة لكونه اختير بسبب ملابسه. فهي سهلة جدا للاختيار في الصباح أو حتى قبل أن تذهب إلى السرير. هل هناك مدارس تتطلب الزي المدرسي؟ نعم، هناك عدة مدارس في جميع أنحاء العالم التي تتطلب الزي المدرسي.

تخيل انك في 12 سنة في المدرسة المتوسطة، كيف تعتقد أن يشعرالطلاب عندما يٌلزمون بإرتدائه كل يوم في المدرسة. هنالك العديد من الآراء المختلفة حول مدى شعور الأطفال بالزي المدرسي. " قد يكون أول استخدام مسجل لللباس الموحد في التعليم في انجلترا في 1222." (إيجابيات وسلبيات الزي المدرسي)

ما هو تعريف الزي المدرسي؟ يوجد تعاریف متعدده ومختلفه له لأن کل مدرسة أوالمنطقة تحصل على القرار بشأن الزي الموحد وماذا سيكون, على سبيل المثال من الممكن أن يكون قميص أبيض وربطة عنق للبنين، و ارتداء رداء مدرسي وتنانيرللفتيات. قد يكون لدى بعض المدارس خيار لإضافة شعارهم على الملابس و قد يسمح بعض المدارس بإرتداء السراويل القصيرة للطلاب.

وتزداد نسبة المدارس التي تتطلب الزي الرسمي وفقا لدراسة أجريت في الفترة 2003-2004، كانت هناك مدرسة واحدة من بين ثماني مدارس حكومية ترتدي الزي الرسمي، ثم في الفترة 2011-2012 كانت هناك مدرسة واحدة من كل خمس مدارس. الزي الرسمي يسمح للطلاب التركيزعلى إنجازاتهم التعليمية بدلا من مقارنة الأخرين بأنفسهم. (إيجابيات وسلبيات الزي المدرسي)

يساعد الزي الرسمي بشكل كبيرالأطفال الصغار لأنه عندما يكونون اثناء الرحلات التعليمية قد يغادرون المجموعة فإذا فعلوا ذلك فأن الزي يمكن المعلم إيجادهم بشكل أسهل. كما أنه تمنع الأطفال من الحصول على المخدرات أو الكحول، لأنه لا يمكن للطفل أن يكون مخطئا بالأطفال الأكبرمنه سنا كما أن مع الزي الرسمي لا يمكن للطلاب الإحساس بالمنازل ذات الدخل المنخفض لأن الجميع يرتدي ملابس مشابهة. "هناك معلمون يقولون إن البرنامج الموحد قد حسن من ثقافة المدرسة والآباء داعمون له لأنه يوفر الوقت والمال" (بوسطن غلوب) (الإرشاد الصحي).

حتى لو اعتقد الطلاب أن الطريقة الوحيدة للتعبيرعن شخصيتهم هي من خلال الملابس التي يرتدونها، فكر مرة أخرى. لأن الطريقة الحقيقية للتعبيرعن الشخصية هي من خلال كونهم أنفسهم, فإذا حضروا المدرسة التي تتطلب الزي المدرسي فإنه لايزال بمقدورهم التعبيرعن أنفسهم من دون الحصول على اختيارالملابس التي يرتدونها كل يوم بغض النظر عن حجم الجسم فإن الطلاب لا يزال بمقدورهم أن يكونوا أنفسهم. (الزي الرسمي للمدارس العامة)

عندما يطلب من الطلاب ارتداء الزي الرسمي فسيكونون أقل عرضة للتأخيرو تفويت الحصص الدراسية والقيام بأنشطة أخرى قد تؤدي إلى إيقافه عن اللعب كما توجدإحالات قليلة لمکتب المدیر. كما أظهرالزي المدرسي أيضا زيادة في فخر المدرسة ووحدتها في المناسبات المدرسية. إن الزي المطلوب للمدرسة يساعد في تحديد الأشخاص التابعين لها وليس الإنتماء لها, مع هذا يمكن أن يكون هناك الكثير من الملابس المنبوذه التي تحدد الجماعات و بعض الفئات الاجتماعية، مثل العصابات. (مراجعة المدارس العامة).

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعد في مشاكل الانضباط في المدارس والزي المدرسي هو أحدها. الزي المدرسي يكون أفضل عندما لا يفرض، ولكن هناك لجان مدارس تتفق على هذه السياسة و تساعد على تنفيذها . العديد من الآباء و الأمهات تكون مشاعرهم مختلطة حول سعر الزي المدرسي فالبعض يقولون أنه يستحق التكلفة و الآخرون يقولون أنه لا يستحق. وتعد السنة الأولى هي الأكثر تكلفة لأن من خلالها يقوم الآباء و الأمهات بشراء السلعة الرئيسية للزي المدرسي ، ثم المشتريات القليلة خلال بقية السنة ,و من ناحية اخرى فسوف يقول بعض الآباء الآخرون أنه مكلف جدا لأن يجب عليهم شراء خزانة مدرسية وخزانة ملابس عادية.( الزي المدرسي العام) (الزي المدرسي للطلاب)

تذكر بعض الأبحاث أن الزي الرسمي لا يساعد في قضايا الانضباط في المدارس. على العكس من ذلك فإن الأبحاث تقول أن هناك أشياء أخرى تحتاج إلى معالجة قبل أن يكون الزي المدرسي فعالا. كما ان الزي المدرسي نافع لمشاكل مختلفة في المدرسة، ولكنه لا يساعد على الانضباط

والبعض يقول أن الزي المدرسي يحرم الطلاب من حقه في التعبير عن فردانيته ولديه القدرة على إلحاق الأذى بهم عندما يكبرون، لأنهم سيستخدمونه ليخبروا عن ما يستطيعون او ما لا يستطيعون ارتداءه، وهذا قد يسبب لهم التعبيرعن شخصياتهم بطريقة مؤذية وأكثرإيذاء من الملابس, مثل تسريحات الشعر الغيرتقليدية والماكياج والمظهر العام ,"قد يكون الزي المدرسي جزءا من الحل، لكنها ليست الطريقة الوحيدة لتحسين المدارس".( (شيري بوين) (الإرشاد الصحي) (زي المدرسة إيجابيات وسلبيات)

قد يكون هنالك أيام لا يكون بمقدور الطلاب ارتداء الزي المدرسي, وقد قال العديد من المدراء أن أيام مثل هذه تحدث فرق كبير في سلوك الطالب وفي مستوى إنتاجيته؛ وبسبب هذا فإنه لا يمر على الطلاب أيام عديدة مثل هذه الأيام في الشهر حيث يشعرالمعلمون بأنهم لا يستطيعون تدريس كل ما يحتاجون إليه في السنة الدراسية وأنه يجب على الطلاب أن يفهموا بمعرفتهم وعلى أكمل وجه. (هل الزي المدرسي يساعد أو يعيق)

على الرغم من أنه سيكون هناك اشخاص دائما يعتقدون أنهم غير مفيدون , مجرد التفكير في قوة الزي الرياضي الذي يرتديه الطلاب في معظم الأوقات يمكنك من ان ترى الوحدة والولاء الذي يصنعه الزي البسيط. و الآن في محاولة تطبيق هذا على الزي المدرسي يمكن أن يفعل الشيء نفسه للمدارس التي تستخدم الزي الذي صنع للأفرقه الرياضية. بعض المدارس لا تطالب بإرتداء الزي المدرسي، ولكن من الكثير المدارس تطالب فيه، على سبيل المثال نسبة مئة في المئة من مدارس فيلادلفيا وستة وخمسون في المئة في بوسطن و 60 في المئة في ميامي تطالب طلابها إرتداء الزي المدرسي. في المدارس التي في أنحاء البلاد من بوسطن إلى كاليفورنيا فإنه يوجد لديهم سياسة الزي المدرسي ، و من جهة أخرى خلال حلول الخريف المقبل ما يقارب نصف مليون مدرسة ابتدائية في نيويورك سوف ترتدي زي مدرسي. وبسبب هذه السياسه الجديدة انخفضت معدلات الجريمة المرتبطة بالمدرسة ما يقارب خمسة وسبعين في المئة. (هل الزي المدرسي يساعد أو يعيق) (التربية الأسرية)

قد يكون لدى أولياء الأمور نظرة مختلفة عن الوضع بالمقارنة مع مدراء المدارس وغيرهم من موظفي المدرسة , على سبيل المثال الآباء قد لاتعجبهم الفكرة لأنهم قد يشعرون أنها مكلفة للغاية ,هنا يشير مدير المدرسة أنه سيكون الأكثر تكلفة في السنة الأولى أو الثانية لأنك تحتاج إلى اللوازم الرئيسية، ولكن بعد أن يصبح أطفالك الأصغر سنا في العمر الذي يستطيعون الذهاب فيه إلى المدرسة يمكنهم ارتداء نفس الزي المدرسي الذي لديهم من اطفالنا الأكبر سنا طالما أنه في حالة جيدة الشيء الآخر الذي قد يشير إليه مدير المدرسة والذي سيكون به منفعة لأن التسلط هناك سيكون اقل وأنه يمكن أن يكون تركيزهم على إنجازاتهم الأكاديمية بدلا من الضغوط المادية والاجتماعية للأقران. (الزي المدرسي الايجابيات والسلبيات)

هناك مناطق مختلفة من المدارس يمكن أن تساعد الآباء يشترون الزي الرسمي مثلا يكون لديهم سعر مجاني ومخفض للأسر التي تطبق. هناك العديد من الطرق المختلفة للزي الرسمي التي قد تفيد الطلاب وأولياء الأمور. الآباء الذين لا يعتقدون ان الزي المدرسي نافع بسبب سعره فكر بها لثانية. فمن الأفضل أن تنفق المال على الزي المدرسي من أن تنفقه على ملابس واكسسوارات الجماعة التي تتبعها. (الزي المدرسي الطلاب)

أما الأخرون الذين يرتدون الزي المدرسي، فيقولون أنه إذا لم يكن الأطفال دائما في منطقة راحتهم فإن ذلك سيجعلهم أكثر أمانا لأنهم سيكونون أكثر حذرا لما يجري. أيضا عندما تكون محدودة جدا سوف يجدون سبل للتعبير عن أنفسهم والمتمردين ضد سياسات المدرسة. كما يقولون أنه إذا لم يكن الطلاب مرتاحين للزي الرسمي، فإنهم لن يبذلوا جهدا كاملا ويحاولون التعلم.تحتفظ العديد من المدارس بزي رسمي زائد في مكاتبهم الرئيسة للطلاب الذين يحضرون بدون معرفتهم لقوانين المدرسة. يفهم موظفو المدرسة أن ينمو الأطفال باستمرار، وبسبب ذلك فإنهم كانوا يفكرون في العديد من الأفكار المختلفة حول كيفية الحفاظ على الزي المدرسي بثمن زهيد، وبعض أفكارهم كانت مثل وجود مخزن ينصب في المدرسة حيث يمكن الآباء المتاجرة بالزي المدرسي. (هل الزي الرسمي جعل المدارس أفضل؟) (تأثيرالزي الموحد)

وتبين بعض البحوث أن المدارس التي تتطلب الزي المدرسي أظهرت أنه لا يحل كل مشكلة في المدرسة, ولكنه يمكن أن يحدث تغييرا طفيفا للمشاكل. وقد أثبت هذا البحث أن المدارس الابتدائية لديها معدل أعلى للتغيير في حالات الجريمة والكحول والمخدرات والأسلحة مقارنة بالحالات ذات الصلة بالمدارس الثانوية. هل تعلم أن الولايات المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي لديها مدارس تتطلب من طلابها ارتداء الزي المدرسي؟ حسنا،

98 في المئة من المدارس في بريطانيا لديها الزي المدرسي في معظمها المدارس الخاصة.وعادة ما يفترض الآباء والأمهات والموظفون فوائد الزي المدرسي عندما يحتاجون حقا إلى إثباتها. كذلك في منطقة ريفية في كينيا ارتفعت درجات الاختبار بنسبة خمسة وعشرين في المئة عندما ارتدى الطلاب الزي المدرسي, كما وجدوا في أوهايو أن الزي المطلوب حسن الحضور والتخرج وانخفضت معدلات الفصل المؤقت. هل يؤثرالزي على أي شيء أكاديمياَ؟ لا، ولكن بعد أن فرضت لبعض الوقت فقد سجلت التجربة تحسن بسيط و من ناحية أخرى فلم ينتج عن الزي الرسمي أي آثار سلبية على الطلاب. (الزي الرسمي للتعلم)

إذا استطاعوا الآباء الاختيار, فهل يقوموا بإختيار الزي المدرسي أو يكون لديهم زي مع يوجد فيه رقاقة تحديد الهوية بموجات الراديو . حسنا، في فيكتوريا دي كونكستا في البرازيل هنالك عشرين ألف طالب لديه رقاقة تحديد الهوية بموجات الراديو في زيهم طوال الوقت. تبين الرقاقة وقت دخول الطالب مبنى المدرسة وتنبه الآباء عندما يفعلون ذلك,وأيضا إذا كان الطالب متأخر أكثر من عشرين دقيقة فإنها تنبه الآباء.عندما يكون هنالك رسائل مثل هذه أرسلت لثلاثة أيام فإنه يجب على الوالدين شرح سبب خروج الطالب من المدرسة لفترة طويلة أو سيتم إبلاغ السلطات المحلية بها.

(الزي الرسمي للتعلم)

قد لا تتوقف هناك رقائق تحديد الهوية بموجات الراديو ، مع الأخذ في الاعتبار مدى سرعة التقدم التكنولوجي وقد لا ينتهي الأمر بداخل المدارس بل أكثر من ذلك لتتبع الطلاب. ولكن هذا الموضوع لا يزال موضع نقاش فقد دافع عن ذلك دعاة الخصوصية في الولايات المتحدة عن هذا الموضوع فكانت هناك قضايا قضائية كثيرة حوله. في تكساس كان هناك مسألة قضائية لأن الطلاب رفضوا ارتداء رقائق تحديد الترددات الراديوية فقد صنع الزي المدرسي لمساعدة الطلاب أكاديميا. من يعرف ما إذا كانت رقائق تحديد الترددات الراديوية سوف تعود بالنفع على المدارس بعد الآن، فإنه قد لا ينتهي الأمر بفرضها لأن مجتمعات التكنولوجيا قد لا تشعر بالراحة بسبب تضمينه في الزي .

الأسباب الرئيسية لوجود الزي الرسمي فإن من شأنه منع العنف وتوفير مال الآباء كما أنه سوف يقلل تشتيت الطلاب. على الرغم من أن بعض الطلاب يرون ذلك كما أنه سيتم أخذ تعبيرهم عن ذاتهم بعيدا,فهنالك طرق متعدده ومختلفة للتعبيرعن نفسك.أولا، من خلال فرض الزي المدرسي أظهرت الإحصاءات أن معدل الجريمة في المدرسة قد انخفض لأن الطلاب غير قادرين على ارتداء ألوان العصابات التي يمكن أن تبدأ الصراعات

بالإضافة إلى ذلك لا يمكن للطلاب ان يضايقوا بسبب طريقة لبسهم فإن بعض الطلاب ليسوا قادرين على الحصول على أحدث ملابس المصمم كما ان غيرهم قادرون على القيام بذلك. في الكثير من المدارس من أجل أن تكون لك شعبية فمن المهم ارتداء أحدث الملابس. إذا كان الزي المدرسي يُرتدى في المدارس فلن يكن الطلاب قلقين حول أحدث الأزياء و الأهم من ذلك بالنسبة للآباء والأمهات فسيكون الزي الرسمي كمساعدة مالية كبيرة , فإن في كل عام الآلاف الدولارات تنفق لإبقاء طفلك على أحدث صيحات الموضة في المدرسة. إذا كانت المدارس تتطلب الزي الرسمي فذلك سيخفض أكثر من نصف التكلفة ؛ سوف تنفق حوالي 250 دولاراَ سنويا عليه.

يحتاج الآباء إلى إنفاق مبلغ جيد. في بداية العام لن يكن هنالك مايدعو لقلق الطلاب حول من يبدو افضل من من ، لأنه في نهاية اليوم الجميع يرتدي نفس الشيء بالرغم من ذلك فإن الآباء لا يزالون بحاجة لشراء الملابس للطلاب لارتدائه بعد المدرسة وفي عطلة نهاية الأسبوع. كم انك لن تضطر إلى إنفاق الكثير فستستمر الملابس لفترة أطول فالطلاب الذين يرتدون الزي المدرسي من المحتمل ان يكونوا اكثرتركيزعلى العمل المدرسي من أحدث صيحات الموضة.

Refrence:

Essay UK, Essay: Should we have school uniforms?. Available from:

http://www.essay.uk.com/essays/sociology/essay-should-we-have-school-uniforms


  • 4

   نشر في 24 ديسمبر 2017 .

التعليقات

Ahmed Tolba منذ 9 شهر
اعتقد ان الهدف الاساسى من الزى الموحد هو عدم التفرقه بين احد سواء كان فقير ام غنى لكن المشكله ان هناك من يستغل هذا الأمر لإجبار الأسر علي شراء زى معين غال من مكان محدد تتفق معه المدرسه من اجل الربح على حسابهم ويتم تغييره كل عام لذا فهو كلمة حق لكن في كثير من الاحيان يراد به باطل
0
رائع..بحث و تحر و فلسفة عميقة في البحث عن الحقيقة من المظهر
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا