الصحف قد ترفض مقال وزير الإعلام! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصحف قد ترفض مقال وزير الإعلام!

لماذا بلومبيرغ؟

  نشر في 24 ماي 2016 .


بعد الحوار المطوّل لصاحب السمو الملكي ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع صحيفة بلومبيرغ طُرح كثيراً سؤال : لماذا بلومبيرغ وليس وسيلة إعلام محلية ؟

تكرر هذا السؤال كثيراً , خاصة في برامج السوشال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي ( الصوت غير المُفلتر للمواطن) , ورغم منطقية السؤال , وجديّة الاستفهام إلا إن الإعلام المحلي لن يُحاول أن يُجيب , بل أن الأمر الأكثر شخرية ( بالشين ياصديقي المصحح) إن إعلامنا المحلية ( انتقى) نقلاً عن بلومبيرج ما يتلاءم مع ( حرية السقف بالصحيفة ) ونشر إجابات سموه التي ( تصلح للنشر) حسب أعراف النشر المحلي!

مشكلة الرقابة الإعلامية المحلية أنها مُزايدة دوماً على الكل , فهي ( تظن) أنها أكثر وطنية من المواطن , وأنها تخاف على الحكومة أكثر من خوف الحكومة على نفسها , هذا على الأقل في أحسن الأحوال ظنّاً , أو أفضل الأعذار المباحة لتبرير ( جُبنها) و ( خيارها) , أما الغير مُعلن فأنها ( تخاف) أن تنقل شيئاً يغضب المسئول , حتى لو كان تصريح للمسئول نفسه , ولهذا لا أستغرب لو أراد وزير الإعلام يوماً أن ينشر مقالاً في إحدى الصحف المحلية وترددت الصحيفة في نشره لأنه مقال جريء! , ستجد الصحيفة نفسها في مأزق لم تعتاد عليه منذ عقود , وهكذا فإن مشكلة الإعلام المحلي أنه متأخر كثيراً عن فكر السياسي وفكر المجتمع , ففي الوقت الذي يُفترض فيه أن يكون الإعلام صانعاً مؤثراً أصبح – للأسف- يتباهى بكونه يجيد ( قيافة الأثر) للمسئول والقارئ! , ولو تخليّنا الإعلام المحلي رجلاً يجلس أمام المسئول , ويبادره المسئول: نريد أن نسمع أفكارك ومقترحاتك والمشاكل التي تعاني منها؟

سيكون الجواب : ما هي الأفكار والمقترحات التي تريد سماعها طال عمرك!

ولهذا – عزيزي القارئ- أطلع العنان لخيالك بما يتجاوز السقف المتاح للكتابة هنا ..وتخيّل لو كان لقاء ولي ولي العهد وتصريحه كان لصحيفة محلية , ستكون كلمة ( فساد) هي أول العتقاء , وستجتهد الصحيفة في البحث عن مرادف كـ( تبذير) أو ( هدر مالي) في أكثر الأحوال جرأة , وستُحوّر الكثير من الكلمات وإن اعترض سموه على النشر بهذه الطريقة سيأتي ( الحقوقيون الجدد) ويدندنون بتدخل الحكومة في الصحافة , أما الصحافة فهي ستقول أنها تخاف على سموّه من غضب الحكومة!

ولهذا أرى أن تصريحات سمو ولي ولي العهد لصحيفة أجنبية هي رسالة مهمة للصحافة المحلية , وعليها أن تراجع الكثير من ( أعرافها) إن كانت تريد أن تكون جزء من المرحلة الجديدة , عليها أن تتجاوز سريعاً حالة الارتباك والانتظار وقراءة المزاج السياسي والاجتماعي , وتتبنى المبادرات وتواكب التغيرات الجديدة على الأقل إذ لم تسبقها , فلو استطاع الإعلام المحلي أن يتفهم التغيير عندها أثق أنه سيتجرأ ويعيد تكرار السؤال / العنوان , أما أن أراد ( اللعب علي المضمون) فسيبقى ( ينتقي) مايوافق (أعرافه ) من الصحافة العالمية , وأتمنى أن لا تكون ( العالمية ..صعبة قوية) على إعلامنا ( المحلّي)! 



   نشر في 24 ماي 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا