اما حان الوقت للتفكير خارج الصندوق - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اما حان الوقت للتفكير خارج الصندوق

  نشر في 03 فبراير 2022 .

أما حان الوقت للتفكير خارج الصندوق

حمادة عبد الجليل خشبة : يكتب

أصبحت كلمت التفكير خارج الصندوق لا تفارق الألسن، ولو سألت عنها لما وجدت لها إجابة شافية محددة، كل انسان يعرفها ولا يستطيع صياغة معناها بالشكل الدقيق.

انها لسيت كلمك عابرة يستهان بها انما هي نمط من تفكير أصبح علما يدرس في جميع أنحاء العالم، أصبح التفكير النمطي العادي روتين يومي لاحد يستطيع الخروج عنه، ولكن لو نظر بعمق في تفكيرة هذا لوجده تفكيرا خارج الصندوق ولكن لا ندركة.

مع كثرة المشاكل اليوميه التي نعيشها والتي تحتاج منا الي صبر وبصيرة علينا أن نفكر خارج الصندوق، اي الخروج عن نمط التفكير بالطريقة التقليدية وبعضهم يسمونه التفكير بالمقلوب، فكل مشكلة لها حل ولكن علينا التفكير والدراسة والعمل خارج الصندوق لكي نقوم بحل عذه المشكلة.

طرق حل المشكلة من وجهة نظري هي اولا عامل الخبرة المكتبة وهي نتاج محاولات سابقة لمشكلة مشابهة وقد توجت في النهاية بالنجاح وأحيانا بالفشل، وثانيا هو الابتكار وانا أميل الي هذا النمط من التفكير الإبداعي، الذي هو في الغالب لا يميل إلبه الغالبيه من الأشخاص ويرفع شعار "هذا ما وجدنا علية آباءنا".

تنفض المثير من الاجتماعات بعد جدال يدوم ساعات ونقاشات ليس لها معنى ودون الوصول لحلا، وربما تنتهي بعواصف من الاتهامات والغضب لتحيز مجلس الإدارة لفكرة لشخص قريب، أو أن فلانا طرح رأيا فانتصر له أو قدم مقترحا او حلا لم ينظروا إليه.

علينا أن نعود الي الوراء قليلا فعندما عجز رواد وكالة ناس الفضائية الأمريكية الكتابة بالقلم الأزرق وهم على سطح القمر وذلك لانعدام الجاذبية فخصصوا آلاف الدولارات للبحث واستطاعوا ابتكار قلم خاص للكتابة، بينما استطاع علماء الفضاء الروس بحل المعضلة باستخدام القلم الرصاص للكتابة على القمر، وذلك لأنهم فكروا خارج الصندوق.

عندما نرى طالبا لا يحسن الكتابة بالقلم الأزرق نظرا لبرودة الجو، فتقول له اكتب بالقلم الرصاص....،واهر يكتب بالقلم الحاف على لوحة معلقة ولم يكن القلم عموديا فيتوقف القلم عن الكتابة، ثم تقول له اكتب بالقلم الرصاص.

لو فكرت بطريقتك التقليدية سوف تضرب الطفل لانة لم يحسن خطة، ولو فكرت بطريقتك التقليدية لانزلت اللوحة المعلقه واتممت الكتابه مرة أخرى او أنزلت قلمك قليلا ثم تعود بالكتابه مره اخرى وتكررها اكثر من مره.

وفي أحد مصانع الصابون في اليابان اختلطت عليهم الكرتون المملوءة بالكرتون الفارغ، وكلها متشابهة، والعدد ضخم جدًا في المستودعات، هل يقومون بفرزها جميعها بناءً على ثقلها مثلاً؟ أم ماذا سيفعلون؟

لقد عمدوا إلى تنصيب مروحة أرضية أمام سير كهربائي تمر عليه كل كرتون، فالفارغ تسقط أرضًا والمليء منها يمضي بسلام..لأنهم فكروا خارج الصندوق.

وكان الصيادون في اليابان يصيدون الأسماك من مسافات بعيدة في البحار فلا يصلون الأسواق حتى تتغير تلك الأسماك جراء إخراجها من الماء، فتقل أسعارها، فقاموا بوضعها في شباك مربوطة بقواربهم حتى يصلوا بها إلى الشاطئ وهي طازجة، فهي ماتزال على قيد الحياة..فكروا خارج الصندوق.

وعندما جهزت قريش جيشًا لإسقاط الدولة الإسلامية الناشئة في المدينة، عمد صلى الله عليه وسلم إلى حفر الخندق، وهي خطة لا يعرفها العرب قديمًا..فكروا خارج الصندوق..

ونحن..أما حان الوقت لكي نفكر خارج الصندوق؟

حفظ الله مصر




   نشر في 03 فبراير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا