هل أنت فاشل ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هل أنت فاشل ؟

أجمل شىء فى الحياة هو الفشل .. هل تعرف لماذا ؟؟

  نشر في 10 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

سؤال يتردد على ذهن الكثير منا حين الإخفاق أو عدم النجاح فى شىء معين, قد يسأل نفسه "هل أنا فاشل ولا أنفع فى شىء"..أو يظلم نفسه ويُطلق لقب الفاشل على نفسه مباشرة دون دراية منه أنه يُبرمج نفسه على هذا ويصنع صنمه الخاص, صنم الفشل والوحش الذى يطعمه بعد كل إخفاقة له..حتى يأتى اللحظة الذى يفترسه هذا الوحش دون رحمة, يكسره ويتركه مُنهك العزيمة, مُهتك الإرادة.

لكى نُدرك ما هو الفشل, علينا أولا أن نعرف ما هو النجاح, فالفشل والنجاح متناقضان ظاهريا ولكنى أراهم متكاملان, فالنجاح ليس هوه الشىء الكبير الذى تُريد الوصول إليه, فأنت يوميا تمر بالعديد من الإنجازات عليك أن تترجمها لنجاحات صغيرة تساعدك فى الوصول لهذا النجاح الكبير الذى تُريد تحقيقه, وتمر أيضا ببعض الإخفاقات, عليك أن تتحلى بالمرونة الكافية لترى تلك الإخفاقات أو "الفشل" كما تُسميه حاليا.." مجموعة رائعة من الخبرات التى ستساعدك فى بناء هرم نجاحك", فقط تذكر مقولة ونسون تشرشل, "النجاح هو الإنتقال من فشل إلى فشل ,, دون أن نفقد الأمل" .

هل أخطأت,"فشلت" من قبل؟

إذا لم ترتكب أى أخطاء وتعتقد أنك بذالك شخص رائع للغاية..فأنت مخطىء, الاخطاء هى خير معلم لنا, نقع فى خطأ معين فنتداركه ونتعلم منه فيما بعد, يُثقل خبراتنا, وكما قال البرت أينشتاين,"الشخص الذى لا يرتكب أى أخطاء لم يجرب أى شىء جديد"

هل تريد أن تُصبح فاشلاً حقا ؟

لو كنت تريد أن تصبح فاشل بحق , تأمل الصورة المرفقة مع المقال وهى دائرة الفشل وشاهدها كاملة"من هنا", لتبقى بداخل هذه الدائرة من عدم فعلك لأى شىء ومعيشتك دور الضحية تنتظر الاخرين ليساعدوك وياخذوا بيدك فأنت خائف من المستقبل فلا تفعل شىء وعدم فعلك لشىء يُولد شعور رهيب بالذنب بداخلك وتجلد ذاتك.

لكى تخرج من دائرة الفشل, فقط خطط لمستقبلك جيدا واعمل بجد وانحت فى الصخر من أجل حلمك فللنجاح معادلة عليك معرفتها ,

النجاح = ( التوفيق + التخطيط الجيد+العمل الشاق+الإصرار)

1- التوفيق: جميعنا نحتاج معية الله عز وجل وتوفيق فى كل أمور حياتنا فتوكل على الله وادعوه عز وجل أن يوفقك لما فيه خير لك.

2- التخطيط الجيد: التخطيط هو بوصلتك التى ستقودك إلى النجاح والمصباح المضىء أوقات الظلمة "لحظات الإخفاق" .

3- العمل الشاق: بدون كد وتعب لن تصل لمبتغاك فلن تحصل على رزقك وأنت نائم, استيقظ من غفلتك واسعى واعمل بجد واترك النتائج لله.

4- الإصرار: إصرارك على النجاح وعلى خططك هو صديقك الأمين الذى سيأخذ بيدك عندما تفشل أو تخفق فى أى شىء ولكن هناك شعرة رفيعة بين الإستمرار بنفس الطريقة التى تؤدى للفشل المستمر وبين الإصرار على النجاح ولكن عند فشلك ستقيم رحلتك وخططك وتعرف فيما أخطأت لتصلح من هذا الخطأ وتصبح أفضل .

ما هى معاير النجاح والفشل ؟

للنجاح والفشل معاير كثيرة, فالناجحون والفاشلون لديهم عادات يفعلونها , من خلال تلك العادات والتصرفات تتشكل شخصيتهم وتقودهم إما للنجاح أو الفشل والفشل كما قلنا ليس مطلق فهو خبرات ودليل لك لنقاط ضعفك والتى سأفرد لها مقال منفصل عن كيفية تقيم نفسك والتغلب عن نقاط ضعفك وقوتك, أتركك مع هذا الإنفوجرافيك الرائع"اضغط هنا".

أين الحقيقة ؟

الحقيقة المطلقة ليست عند أحد, ولكنى اُؤمن بأن الفشل هو التوقف عن المحاولة, كل فشل صغير تمر به هوه فرصة رائعة لتتعلم من أخطائك, فكما قال بيل جيتس .. "من الجيد الإحتفال بالنجاح ولكن الأهم استخلاص العبر والدروس من الفشل" , لكى تتعامل مع فشلك عليك أن تعترف به أولا وتعرف أنك أخطأت, تتوقف لتُقيم نفسك وتتعلم من أخطائك وبذالك تزيد من خبراتك, تصالح مع نفسك وبعد أن تتعلم من فشلك, لا تخجل منه.."كن فخورا عندما تتحدث عن قصة فشلك كما تتحدث عن نجاحاتك, فالعديد من الإخفاقات هى السبب فى تلك النجاحات, تحدث وانقل خبراتك لغيرك ",

عن تجربة, عندما تتصالح مع نفسك وتعترف بأخطائك سيَسهُل عليك تقبُلها ومعالجتِها وستكون خير معلم لك, اصنع قصة نجاحك الأن, واجه أخطائك واهدم ذالك الصنم الكبير الذى صنعناه جميعا, ألا وهو الفشل, فالفشل, "هو التوقف عن المحاولة", لكم تحياتى والسلام .




  • أحمد عيد ناصف
    عاشق للقرأة والكتابة والأعمال التطوعية, أهتم بالتقنية,ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات, اُحب مساعدة الأخرين واشتركت بالعديد من الأعمال التطوعية مثل فريق سفراء جوجل و IEEE و كنت قائد لجنة التنظيم بفريق ليدرز.
   نشر في 10 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا