معاناة الأديب الناشئ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

معاناة الأديب الناشئ

وراء كل أديب عملاق أديب ناشئ يبحث عن التألق

  نشر في 14 أكتوبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 17 أكتوبر 2019 .


لا يزال الأدب فن راقي،يجعل من الأديب فارسا للمجتمع،فهو يستلهم ويستمد فكرة من مجتمعه فقد قيل إن الشاعر وليد بيئته ومفخرة ذويه فهو ضرب معهود فيه عند العرب قديما ،هذا ما قلته في نفسي حينما انتهيت من قرأت رواية"الجليد المحترق" لقلم جديد مستوح بوحي من الكاتبة الناشئة" خدوسي صاليحة" الذي وطأته خلال درستها الجامعية.

لقد طرحت الرواية في ذهني أسئلة كثيرة ،بدأ من العنوان دخولا إلى المضمون فأعجبت كثير لذالك الفن الراقيالمستوحىمن الروائي مولود فرعون ومولود معمري ،وهذا ما تيقنت منه عندما تغلغلت في طيات هذا الكتاب،وهو الكتاب الذي لم أشأ أن افرغ منه إذ وجدت في ذاته المتعة والتشويق لتسلسل أحداثه ووقائعه ، أين تدور أحداث الرواية في أحد جبال ولاية بجاية ،وهي منطقة بني معوش المعروفة بجهادهاونضلهافي سبيل الوطن.

حقا جليد يحترق ،كيف لا وهو يصفالمرأةالجبلية حيتها،والمعتقدات السائدة تجاه المرأة عند المتجمعات القبائلية خاصة الجبلية منها ،أعجبت بهذا الكتاب كثيرا سيما كنت ممن يكره أن يقرأ لهؤلاء الكتاب، بحجة أن كتبهم ليست كتب دراسة ينبني عليها أي عمل أدبي، ولا هي كتب دراية تستسقى منهم حكمة بالغة قد تنفع في الدنيا قبل الآخرة.

شأت الأقدار إن تعرفت على هذه الكاتبة، وجرى بيننا حوار مطول وددت أن أتعرف على أهم العراقيل التي تجعلها تتعثر في طريقها، فكان هذا التساؤل فاكهة حديثنا

عقبات تجعل من الأديب الصغير يعتزل فن الأدب،سيما أن الأمم الغربية تفرح بأدبها الصغار وتعطي لهم دفعة كي يبدعوا في مؤلفاتهم، فقد سمعت ممن أثق بهم في فرنسا أن الأديب الناشئ تتكفل الدول الفرنسية بنشر عمله في أحسن دار نشر،وتشهر به في التلفزة الوطنية،وهكذا كي يصبح فقط أديبا مشهورا كباقي أسلافه،والنتيجة أن فرنسا من بين الدول التي احتضنت جائزة نوبل للأدب.

أما عندنا فالأديب الصغير عليه أن يمتلك حصيلة دراهم فينشد ،ويبحث عن دار نشر تلاءم حاله فبعدها وجدها،لا تقبل عمله إلا إذا كان مشهور،أو يملك احد من المعارف كي يشفع له شفاعة حسنة ،وإذا قبلوا عمله الأدبي نظروا أإذا كتب باللغة الفلانة أم الفلانة وبعد هنا وهناك، بأتي طبعا وقت الدفع فوقتها يعرف ذالك الأديب انه نقد ورقم صعب في تلك الدار أليس، هذا مشكل عويص يصعب حله، متى ننظر إلى الأديب بعين الرأفة والرحمة إلا متى تطمس أعمال تضاهي أعمال جوته الألماني وشكسبير الانجليز وهجو الفرنسي.

يجب أن يشف الأدب عن الأديب شفوف الكأس الصافية عن الشراب، حتى لايرى الرائي بين يديه سوى عقل الكاتب ، نعم أليس من أشهر المناهج النقدية تلك النظرية المعروفة "نظرية موت المؤلف" ،التي مهدت إلى تلك المناهج النقدية المعاصرة وهي نظرية تنظر فقط في العمل الأدبي .

ولدينا أيضا مشكل التشهير الذي يعاني منه أغلب الأدباء الصغار فأينما توجهوا غلقت الأبواب وصفدت وأسمعوا كلام ميئوسا منه ومثبطا يجعله يعتزل الأدب ولا يذكر اسمه حتى ،علاوة على مشكل النشر في المكاتب والتدقيق اللغوي والطباعة البذيئة......

كم من أديب صغير همشت أعماله فلقت صدا واسعا بعد ذالك،وأذكر على سبيل الاستدلال الأدب الذي احدث ثورة في الأدب العالمي ،الذي طالما عزل أدبه في العشرين ،ولكن لقت صدا واسعا فارتقت ، ونالت جائزة نوبل للأدب بكاتبة "مائة سنة من النسيان" للغارسيا ماركيز

نعم وراء كل أديب ذاع صيته أديب مهمش يسعى لبلوغ العلى 


  • 5

  • Mouloud kasmi
    طالب جامعي متخصص في الاعلام الالي ومولع بالادب العالمي
   نشر في 14 أكتوبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 17 أكتوبر 2019 .

التعليقات

شاعر النيل منذ 3 سنة
لعلم بااع
نعم الاخلاق هى اساسيات التعلم
قال الشافعى رحمه الله
من لم يذق مر التعلم ساعة تجرع مرارة الجهل طول عمره
وقال الامام على
ففز بعلم تعش حيا به ابدا فالناس موتى واهل العلم احياء
وقرات عن حياة الحكماء فى الصين
يكتبون اعمارهم بما سطروا من علم وتركوا من أثر
قالها الامام القرضاوى فى كتاب العلم والحياة
وقيل
مررت من هنا فاترك لنا اثرا وعظ بعد الفهم واستقى من الصبر
وزاحم للركبان احصنة عداءة لا تكن تابعا بلا فهم ولا قدر
وما اخلاق الفهم مدركة الا من تطاحن الفكر مع عصارة العمر
وكن صبورا عند منغصة تفز بما ترضى كما تجنى اطايب الثمر
1
Mouloud kasmi
شكر لك على المرور
>>>> منذ 3 سنة
مقال مميز يطرح إشكالا واقعيا. لذلك وجب على الكاتب الناشىء و لو ان كلمة ناشىء لا تقال إلا لأنه غير مشهور بل قد يكون كاتبا محترفا و شاعرا محترفا أيضا لكن لم تتح له فرصة ليلمع نجمه ساطعا ان يستمر في الكتابة و لا يتوقف. لذلك كونوا بجانبهم و شجعوهم على الاستمرار في الكتابة فمهما كان يسطع القمر و لو وسط الغيوم. تحياتي
0
Mouloud kasmi
شكرا لك
Dallash منذ 3 سنة
احسنت اخي مولود ..دام المداد
0
Mouloud kasmi
شكرا لك اخي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا