الطريق الى الرابوني _ محمد عبد اللطيف_ : - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الطريق الى الرابوني _ محمد عبد اللطيف_ :

  نشر في 29 أبريل 2018 .

ما اجمل ان يتعلق الانسان وجدانيا بتدوينات تخص ادب الرحل, تدوينات جد مركبة بين مزيج من التخصصات العلمية من قبيل الانثروبولوجيا والسوسيولوجيا, حيث الثقافة والإنسان مرورا بديموغرافية و الطبوغرافية ,وجزئيات المجال والسكان وصولنا الى فن الفوتوغرافيا ,حيث الصورة وما تحمل من دلالات وأبعاد ..نفس النهج سلكه قلم" محمد عبد اللطيف" ابان زيارته للمخيمات اللاجئين الصحراويين في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي زيارة اتسمت بالوقوف على جغرافية الفضاء الصحراوي الحزين جراء ما حدث فوق بساطه من مجازر وحروب ابان سيطرة كل من القوى الكولونيالية الاسبانية وخادم الامبريالية المد المغربي .

على ارض مخيمات اللاجئين الصحراويين استهل القلم الموريتاني زيارته بمركز القرار" الرابوني" ,والعلم الصحراوي يخفق نبضا وشوقا الى الحرية يزين واجهة جل المباني المتواجدة .. من هناك صوب "مخيم اوسرد" حيث الدور الخفي والفعال للمراءة الصحراوية وتطبيقا للقول المأثور لشهيد" الولي المصطفى السيد"_ علينا أن نعوّض قلة شعبنا بأن ندرّبه على قيام الواحد منه بأعباء عشرين شخصا!_ فتراها تارة تفك أجزاء الكلاشنكوف من اجل تنظيفه, وتارة أخرى تغير حفاظة الرضع.. هكذا هي نساء الصحراء الغربية يخلقن المعجزات من رحم الازمات والمطبات, ولنا في "مخيم اوسرد" الكثير من النماذج.

لكن في المقابل وتطبيقا منا لمقاربة النوع تجد الطرف الاخر اقدر على الممانعة والإمساك الشاذ بجمر الرفض والصمود.. صمود من نوع اخر دون ان ننسى او بالأحرى نتغافل على رياح الخيانة التي أتت من كل أطياف المجتمع : رجال دين, وزراء ,,قادة عسكريون سياسيون وسياسيات ,مثقفون… كان لهم الدور الأبرز في ما مضى في توجيه مقود القضية لكن الكل يخضع لقانون التاريخ, وبتعبير "فلاديمير لينين" _بطولات الامس لا تبرر لا من قريب ولا من بعيد خيانة اليوم_ ..وكل قطعة من صحرائنا الجريحة تخفي معاناتها وتلم اشلائها المتطايرة, جراء جزئيات الفوسفور والنابالم واسهم الخيانة و تصدح عبر طول جغرافية الوطن القطري… اخلعنا !!!

_الصحراويون تأسست مشاعرهم القطرية حين توحدوا في مقاومة الاحتلال الإسباني سواء كان مفجّر هذه الوحدة هو الشيخ ماء العينين، أو شيوخ وأبطال القبائل، أو حتى مجموعة من الشباب المتنورين على يدي الشهيد بصيري في نهاية الستينيات أو أخيرا على يد الولي المصطفى ورفاقه السبعة عشر في معركة الخنكة_ هكذا استوعب القلم الموريتاني الإجابة عن إشكاليات كانت تحوم حول خلده, من قبيل لحمة الشعب الصحراوي وكيف يثبتها وسط مجتمع قبلي له ما له وعليه ما عليه ??


  • 6

   نشر في 29 أبريل 2018 .

التعليقات

اخي خالد المحترم الفاضل تحياتي لا أبغي خوض نقاش بالسياسة و لا يروقني التدخل في شؤون اخواننا في الدول العربية المجاورة لكن لدي تعليق صغير الأرض لله الحدود لله ديننا الحنيف اخي الفاضل لا يعرف حدود الحدود نحن من ابتدعها علاما تقتلون انتم اخوة لستم اعداء اخي الفاضل
2
خالد بوفريوا - Khalid Boufrayoua
عبد الله عبد المجيد تحياتي لك و على مرورك لكن أنا أتساءل معك.
بالمناسبة انا لا أختلف معك جذريا فكل ما قلته نحن إخوة وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا , لكن هل إحترمت المملكة المغربية حدود الله و تعليمات ديننا الحنيف يوم اجتاحت ارض الصحراء الغربية أرض اقرب الجيران ؟
عبد الله عبد المجيد
اخي الفاضل المحترم خالد هل كل الصحراوين والشعب الصحراوي مثل رأيك يرون المغرب مستعمر لهم جميعكم مغاربة يا اخي الفاضل الكريم
خالد بوفريوا - Khalid Boufrayoua
جميعكم مغاربة يا اخي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من قال لك هذا ؟؟
على ماذا إعتمدت ؟؟؟؟
بل الأكثر من هذا ألم تسمع ذات يوم شيْ يدعى (حق الشعوب في تقرير مصيرها)
Muner naser منذ 2 سنة
سين سؤال يطرح نفسه
أحقا الشعب الصحراوي لا يرى نفسه جزء من المغرب
ماذا يرى نفسه اذن
تحياتي العطرة
3
خالد بوفريوا - Khalid Boufrayoua
تحياتي على مرورك
الشعب الصحراوي يرى نفسه شعب مستقل بذاته لا هو ب (مغربي ) و لا هو ب (جزائري) ولا هو ب (موريتاني) فقط لم يتم منحه حقه في تقرير مصيره بذاته .
§§§§
الصحراء جزء من بلدان المغرب العربي... لا وجود في التاريخ لشيء اسمه دولة الصحراء الغربية إلا في بعض أذمغة الانفصاليين لحاجة في نفس يعقوب كلنا نعرفها.
لا تاريخيا... لا منطقيا لا قانونيا... لا حضاريا... لا حق لكم في ادعائكم
خالد بوفريوا - Khalid Boufrayoua
((لا وجود في التاريخ لشيء اسمه دولة الصحراء الغربية إلا في بعض أذمغة 'الانفصاليين' ))
شكرا على حسن أدبك , لكن مع ذلك سنستمر في دحرجة عجلة النقاش : جاء في معمعان طرحك أن "لا وجود لشيء اسمه دولة الصحراء الغربية" انا لن ادخل معك في نبش مونوغرافية التاريخ و سأقف في حدود سنة 1975 خلال احتلال المغرب ارض اقرب جيرانه -احتلال عسكري- بمساندة كل من فرنسا و اسبانيا و محاولة تقسيم اقليم الصحراء الغربية مع موريتانيا كما يقسم رغيف الخبز , قلت لا وجود لشء يسمى دولة الصحراء الغربية ادعوك الان و بأبسط نقرة على زر حاسوبك او هاتفك للبحث عن اعضاء الاتحاد الافريقي و ستجد العضو رقم 39 موقع بإسم (الجمهورية الصحراوية) . بل الاكثر من هذا ابحث عن الاعضاء ذات ''الاعتراف الجزئي'' الذي تكفلهم الجمعية العامة للأمم المتحدة .
إيمان منذ 2 سنة
أتساءل لماذا لم نسمع بقضيتكم؟؟ هل هذا يعني تضامن شعوبنا مع المملكة المغربية على حسابكم؟ ياالله....
3
خالد بوفريوا - Khalid Boufrayoua
إيمان للأسف ذلك هو لب و جوهر القضية .
الأنظمة العربية برمتها (مع بعض الإستثناءات) متحالفة مع النظام المغربي المحتل لأرض الصحراء الغربية.
§§§§
اعتذر... لكن على الاقل لا تعط معلومات خاطئة أيها السيد فتظلل القراء.
إن أردت يا أخت إيمان الحقيقة عليك بالكتب و البحث. ليست كل المقالات نافعة... و لا كل المقالات صادقة.
لا أدرى كيف تحتل بلاد رقعة كانت جزءا منها عبر التاريخ....كلامكم مردود عليكم يا سيد.
§§§§
و كفى ما آلت اليه حالة العرب من تفرقة و تشتت... تريدون تفكيكها شبرا شبرا... كي لا يقوم لدول قائمة. فكر تحريضي تشتيتي لا علاقة له بالحقيقة.
Dallash
من فضلكم دعونا لا ندخل في ترهات وافكار رسمها لنا الاستعمار الفرنسي...دول المغرب العربي هي اساسا دولة واحدة وشعوبها متداخلة بالنسب والمصاهرة...الصحراء الغربية بعضهم يسميها الصحراء المغربية وآخرون يسمونها الصحراء الجزائرية...وهي اساسا ارض مشتركة لكل دول المغرب العربي ..فبدل أن نتحيز اخ خالد الجزائر مثلا وانت اخ احمد للمغرب ..انظروا الى تاريخكم ..دول المغرب لها نفس الماضي وعليها نفس المصير ..اما آن لنا أن نتفق ونتحدث ام هو ماض تليد وحاضر بليد وسيكون مستقبل بعيد عنيد عتيد ...كفاكم وكفى العالم العربي فرقة ...وحتى اكون موثقا صادقا هل تعلمون أن القبائل الموجودة في دول المغرب العربي لها جذور في الجزيرة العربية وبلاد الشام واليمن والعكس ايضا صحيح ...أبناء عمي مثلا موجودون في الأوراس وغرداية وليبيا ومصر ووووووو...اعتقد ان لنا أن نكون أكثر صدقا مع أنفسنا .. الاسلام جاء موحدا للمسلمين وليس مفرقا ...جزيتم خيرا واعتذر عن الإطالة حفظكم الله
خالد بوفريوا - Khalid Boufrayoua
أولا سأجيب (أحمد) أتفق معك جذريا بأن الحقيقة تركن فقط في البحث و لا غير البحث هناك (مراجع , مقالات, دراسات , أطروحات , رسائل ) تناولت قضية الصحراء الغربية و تاريخها لا سواء إبان الاستعمار الإسباني من 1884 الى حدود 1975 و لا حتى ابان فترة الاحتلال المغربي من أواخر سنة 1975 الى الأن .
في ما يخص قولك (((لا أدرى كيف تحتل بلاد رقعة كانت جزءا منها عبر التاريخ....))) من قال لك أن اقليم الصحراء الغربية كان جزء من "المغرب" على ماذا إعتمدت في طرحك هذا ؟؟
خالد بوفريوا - Khalid Boufrayoua
ثانيا سأجبك (Dallash) هذه لسيت ترهات أخي؟؟؟ هذا نقاش و تضارب وجهات نظر مختلفة . في مايخص مسألة (الصحراء الغربية و تسميات المتضاربة حولها من قبيل "الصحراء المغربية" و "الصحراء الجزائرية" ) هناك اسم علمي واحد للإقليم معترف به من قبل الامم المتحدة و جل المؤسسات الدولية (الاتحاد الافريقي , الاتحاد الاوروبي , المحكمة العدل الاوروبية , مجلس الامن ......) وعليك ان تقوم بأبسط نقرة على محرك البحث GOOGLE و ستجد الاسم واضح باللغة الانجليزية Western Sahara . من جهة أخرى أخي مسألة الاتحاد المغرب العربي , أنا اتسأل معك : من افشل هذا الاتحاد الذي كان سيجلب الرفاه و النمو الاقتصادي و التنمية لكل البلدان المغاربية ؟ أفشل إجتياح المغرب للأرض الصحراء الغربية سنة 1975 على شاكلة إجتياح العرق للكويت في حرب الخليج .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا