متلازمة آرسكوغ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

متلازمة آرسكوغ

الأمراض النادرة

  نشر في 11 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 13 ديسمبر 2017 .

متلازمة آرسكوغ

المنظمة العالمية للإضطرابات النادرة تشكر كلٌ من: الدكتور ألفريدو أوريكو والطب الجزيئي وعلم الوراثة وأزيندا أوزبيداليرا ونيفرزيتاريا سينيسي و فيل براتشي في سيينا، علم الوراثة السريرية وشركة أوسل توسكانا جنوب شرق ومستشفى ميسريكورديا في غروسيتو، إيطاليا لمساعدتهم في إعداد هذا التقرير.


مرادفات متلازمة آرسكوغ

• مرض آرسكوغ

• متلازمة آرسكوغ-سكوت

• متلازمة التنسج الوجهي التناسلي

• خلل التنسج الوجهي التناسلي

• متلازمة سكوت آرسكوغ


مناقشة عامة

متلازمة آرسكوغ هي حالة جينية نادرة تؤثر على طول الشخص ومظهر الوجه بالإضافة إلى تشوهات في الأطراف والأعضاء التناسلية. وبعض أنواع الإضطرابات المعرفية التي قد تظهر أحياناً. وحتى الآن فإن الجين FGD1 في الكروموسوم X هو الجين الوحيد المعروف بارتباطه بمتلازمة آرسكوغ.


علاماتها وأعراضها

تصيب متلازمة آرسكوغ الذكور بالدرجة الأولى. حيث أن الذكور المصابين أظهروا مجوعة من الخصائص كتشوهات في الوجه والهيكل العظمي والأعضاء التناسلية. وقد تختلف العلامات الطبية من شخص إلى آخر (عدم التجانس السريري)، حتى داخل الأسر. وغالباً الذكور المصابين بمتلازمة آرسكوغ يكونوا مستديري الوجه وذوي جبين واسع. بالإضافة إلى تباعد العينين (فرط تباعد العينين) وتدلي الجفن وتكون الجفون مائلة إلى الأسفل (شق جفني) وأنف صغير مع منخر يميل للأمام وإنشقاق في الحنك وهو سقف الفم الداخلي (نقص تنسج الفك العلوي) ويشكل خط حد الشعر على الجبهة زاوية حادة تشبه حرف V. كما يكون لدى المصابين أخدود واسع بين الشفة العلوية والأنف في بعض الأحيان.

هؤلاء الأطفال قد يعانون من تشوهات أخرى تؤثر على الآذان والأسنان. حيث أن تشوهات الآذان تشتمل على طيات في الجزء العلوي من الآذان بطيات ثخينة. وتشوهات الأسنان بتأخر نمو الأسنان وسقوط السن فور نموه وتوقف تطور غطاء الأسنان الصلب الخارجي (نقص تنسج المينا).

متلازمة آرسكوغ هي بالأساس خلل في الهيكل العظمي، لذا الذكور المصابين يعانون من تشوهات هيكلية كـقصر القامة الواضح والغير متناسق ويدين وقدمين قصيرتين وأصابع قصيرة وثخينة (قصر الأصابع) مع إنحراف في الإصبع الخامس (إنحراف الأصابع) وتمدد غير طبيعي في مفصل الأصابع وأقدام مسطحة واسعة بأصابع بصلية الشكل.يجدر بالذكر إلى أن المصابين قد يكون لديهم صدر غائر (صدر مقعر) ونتوءات في جزء من الأمعاء الغليظة من خلال فتحات غير طبيعية في بطانة التجويف البطني (الفتق الإربي) وبروز في السرة (السرة البطن). الأشخاص المصابين بمتلازمة آرسكوغ قد يعانون من تشوهات في العمود الفقري كالنهاية الغير مكتملة للعظام في العامود الفقري (السنسنة المشقوقة الخفية) وإندماج الجزء العلوي لعظام العامود الفقري (الفقرات العنقية) وتأخر نمو الفقرة الثانية من فقرات العنق (نقص التنسج السني).

العلامات المساعدة لتشخيص متلازمة آرسكوغ للذكور هي عن طريق التشوهات في الأعضاء التناسلية المشتملة على طيات غير طبيعية من الجلد تمتد حول قاعدة القضيب ("شال" كيس الصفن) و/أو فشل في أحد أو كلا الخصيتين في النزول لكيس الخصيتين (إختفاء الخصيتين). بالإضافة إلى الصماخ البولي الذي قد يكون في أسفل القضيب (مبال تحتاني) كما يبدو أن كيس الخصيتين مشقوقًا أو مقسوماً (كيس الخصيتين المشقوق).

الإعاقة الذهنية كانت واضحة في بعض الذكور المصابين ولكنها ليست خاصية ثابتة في هذه المتلازمة. فقد يكون الأشخاص المصابين ذوي معدل معتدل بصعوبات التعلم و/أو الإضطرابات السلوكية: وقد يُظهر الأطفال المصابين تأخر في النمو وتشتت الإنتباه وفرط الحركة والإندفاع والعناد، بالإضافة إلى تأخر في النمو و عدم اكتساب الوزن بالمعدل المطلوب (تأخر في النمو) بالإضافة لإلتهاب مزمن في الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى أعراض و/أو علامات أخرى قد تظهر بشكل أقل وتشتمل على عيب خلقي في القلب وإنحناء غير طبيعي في العامود الفقري (الجنف) وضلعين زائدين وحنك غير مكتمل النهاية (الحنك المشقوق) و/أو أخدود عامودي في الشفة العلوية (شفة مشقوقة) وأصابع وتراء ورقبة قصيرة من الممكن أن تكون وتراء. بالإضافة إلى تشوهات قد تظهر في العين كالحول في العينين (حول)، طول النظر (بعد النظر)، شلل في عضلات معينة للعين (شلل العين).


الأسباب

على الرغم من أن متلازمة آرسكوغ متغايرة الخواص سريرياً وجينياً إلا أن أكثر الخواص تميزاً هي أنها ورثت كخاصية مرتبطة بـX، وتسبب تغييرات (طفرة) في الجين FGD1. يصاب الذكور بالدرجة الأولى بمتلازمة آرسكوغ، ولكن من الممكن أن تُظهر الإناث اللاتي يحملن نسخة واحدة من الجين المتغير FGD1 (متباينات اللواقح) بعض أعراض المتلازمة. حيث تم التعرف على الجين الطافر FGD1 في ما يقارب 22% من الذكور المصابين، وعلى الرغم من ذلك فإنه من الممكن أن هنالك جينات غيرها مسببة لهذه الحالة ولكنها غير معروفة بعد.

الإضطرابات الوراثية المحايدة المرتبطة بإكس هي حالات تحدث بسبب طفرة في الجين الموجود في الكروموسوم X. حيث أن لدى الإناث كروموسومين إثنين من X ولكن أحد الكروموسومات "أُطفِئ" لتصحيح عدم توازن الجينات وتقريباً جميع الجينات الموجودة على ذلك الكروموسوم صامتة (معطلة) من خلال عملية تعرف بـتعطل الكروموسوم X . الإناث اللاتي يحملن أمراض تسبب طفرات في أحد كروموسومات X يُعدن ناقلات لهذه المتلازمة. ولا تظهر الأعراض على الإناث الحاملات للجينات الصامتة عادةً؛ لأن الكروموسوم X الحامل للجين الغير طبيعي عادةً "صامت". بينما الذكور لديهم كروموسوم X واحد، وإذا ورثوا الكروموسوم X المحتوي على الجين فإن المرض سيتطور لديهم. وبالمقابل فإن الذكور المصابين بالإضطرابات المرتبطة بإكس سيورثون جين المرض لجميع بناتهم، واللاتي سيكونن ناقلات لهذه السمة (ناقلات الإضطرابات). ولكن لا يستطيع الذكور توريث السمات المرتبطة بإكس لأبنائهم الذكور لأنهم دائما يورثون كروموسومهم Y وليس كروموسومهم X لأبنائهم الذكور. الإناث الناقلات للإضطرابات المرتبطة بإكس لديهن فرصة بنسبة 25% مع كل حمل بأن تكون بناتهن ناقلات (مثلهن)، وفرصة نسبتها 25% بأن لا تكون بناتهن ناقلات وفرصة نسبتها 25% بأن يكون لديهن أبناء مصابين بالإضطراب وفرصة نسبتها 25% بأن لا يكون أبنائهن مصابين.


السكان المتضررين

وقد تم نشِر قُرابة 50 تقريراً عن متلازمة آرسكوغ يؤكد تحديد الجين الطافر FGD1 في جميع أنحاء العالم. ولكن من الممكن ألا يتم الاعتراف بحالات بعض الأطفال المصابين بشكل طفيف مما يجعل من الصعب معرفة الرقم الحقيقي لهذه الحالة في عامة السكان. حيث تعادل نسبة إنتشار متلازمة آرسكوغ في السكان من 1/25,000 أو أقل.


إضطرابات ذات صلة

أعراض المتلازمات التالية قد تكون مشابهة لأعراض متلازمة آرسكوغ وقد تكون المقارنات مفيدة للتشخيص المتباين:

متلازمة نونان هي إضطراب وراثي شائع نسبياً يتميز بقصر القامة وتشوهات في ملامح الوجه وعيب خلقي في القلب، ويتميز هذا الإضطراب بسلسلة طويلة من الأعراض والسمات الجسدية التي تختلف اختلافاً كبيراً في المدى والشدة. حيث أن التشوهات المرتبطة بالإضطراب والتي ظهرت على كثير من المصابين تشتمل على مظهر الوجه المميز ورقبة وتراء أو مكففة وخط شعر خلفي منخفض وتشوه نموذجي للصدر وقصر القامة. والتشوهات المميزة لمنطقة الرأس والوجه (القحفي) قد تشتمل على تباعد العينين بشكل كبير (فرط تباعد العينين) وطبقات جلدية والتي قد تغطي الزوايا الداخلية للعينين (طية علاية الموق) وتدلي الجفون العليا وفك صغير وجذر الأنف الواسع وأنف صغير بقاعدة كبيرة وآذان منخفضة وملتفة (أشعار صيوان الأذن). وعادة ما يكون هنالك تشوهات واضحة في الهيكل العظمي مثل تشوهات في عظمة الصدر (عظمة القص) وإنحناء في العامود الفقري (الحداب و/أو الجنف)، وإنحناء ظاهر للمرفقين (مرفق أروح). الكثير من الرضع المصابين بمتلازمة نونان لديهم عيوب في القلب، مثل منع وصول الدم المتدفق من البطين الأيمن إلى الرئتين (تضيق الصمام الرئوي). وقد تشتمل التشوهات على تشوهات في الدم والأوعية اللمفاوية كتخثر الدم ونقص في الصفائح الدموية و/أو صعوبات التعلم أو الإعاقة الذهنية الخفيفة و/أو فشل نزول الخصيتين لكيس الصفن (إختفاء الخصيتين) في السنة الأولى للذكور المصابين و/أو أعراض أخرى. إذ أن متلازمة نونان هي حالة جينية غير متجانسة قد يكون سببها طفرة في عدد من الجينات، وتشتمل على PTPN11و KRASوSOS1وRAF1وNRASوRIT1 وSOS2 (لمزيد من المعلومات عن هذا اللإضطرابإ اختر "نونا" كعبارة البحث في قاعدة بيانات الأمراض النادرة.)

متلازمة روبينو هي إضطراب جيني نادر يورث كصفة غالبة ونادرة تتميز بقصر القامة الخفيف بسبب تأخر النمو بعد الولادة وتشوهات مميزة في منطقة الرأس والوجه (قحفيه)، بالإضافة إلى تشوهات في الهيكل العظمي و/أو تشوهات في الأعضاء التناسلية. وملامح الرضع المصابين بهذه المتلازمة تشبه ملامح الجنين ذوي الثمانية أسابيع، يطلق على هذه الحالة "وجه الجنين" في الأدب الطبي. وقد تشتمل المميزات القحفية على رأس كبير (ضخامة الرأس) مع جبين منتفخ (حلية جبهيه) وتباعد العينين (فرط تباعد العينين) مائلتين إلى الأمام و/أو أنف غائر (نازل).

وقد تشتمل تشوهات الهيكل العظمي على قصر عظام الساعد (الكوع والزند) عادةً (قصر الساعد)، وقصر غير طبيعي في أصابع اليدين والقدمين، وإلتواء دائم في الإصبع الخامس (إنحراف الأصابع)، ولديهم أيدي صغيرة مع إبهام كبير بالعادة، وتشوهات في الضلع، جنباً إلى جنب لإنحناء في العامود الفقري (الجنف)، و/أو عدم نمو أحد أجزاء العامود الفقري الوسطى (فقرة نصفية). بالإضافة إلى تشوهات مرتبطة بمتلازمة روبينو في الأعضاء التناسلية قد تشتمل على قضيب صغير وفشل نزول الخصيتين لكيس الصفن (إختفاء الخصيتين) لدى الذكور المصابين ونقص نمو (نقص التصبغ) البظر الداخلي والخارجي، وطبقات جلدية ممتدة على أحد أطراف فتحة المهبل (الشفرين الكبيرين) لدى الإناث المصابات. تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر. إذ أن متلازمة روبينو هي حالة جينية غير متجانسة قد يكون سببها طفرة في عدد من الجينات، كـ WNT5A وROR2و DVL3 و DVL1 (لمزيد من المعلومات عن هذا الإضطراب، إختر "روبينو" كعبارة البحث في قاعدة بيانات الأمراض النادرة.)

متلازمة ليوبارد والأعراض المرتبطة بهذا الإضطراب تشتمل على تصبغات وهي بقع باللون الأسود أو البني الغامق "كالنمش" وعيوب في التنظيم الكهربائي لانقباض عضلة القلب وفرط تباعد العينين وتضيق الشريان الرئوي حيث يتوقف تدفق الدم من الحجرة اليمنى السفلية (البطين الأيمن) للقلب إلى الرئتين وتشوهات في الأعضاء التناسلية وقصر القامة نتيجةً لتأخر النمو والصمم أو فقدان السمع بسبب تشوهات في الآذان الداخلية (صمم حسي عصبي). بالإضافة إلى أن بعض المصابين بهذا الإضطراب قد يظهرون تخلف عقلي خفيف وصعوبة في النطق و/أو تشوهات في البدن في بعض الحالات. ويبدو أن متلازمة ليوبارد تحصل بشكل عشوائي لأسباب غير معروفة (بصورة فراديه) في معظم الحالات، ولكن في حالات أخرى يعتقد أن الإضطراب وُرِّث باعتباره سمة وراثية سائدة. إذ أن متلازمة ليوبارد هي حالة جينية غير متجانسة قد يكون سببها طفرة في عدد من الجينات، كـ RAF1 و PTPN11وBRAF (لمزيد من المعلومات عن هذا الإضطراب، إختر "ليوبارد" كعبارة البحث في قاعدة بيانات الأمراض النادرة.)


التشخيص

يمكن تشخيص متلازمة آرسكوغ بناء على تقييم سريري شامل والتاريخ المفصل للمريض والعائلة وتحدد المميزات بناء على النتائج. والاختبار الجيني الجزيئي متاح لطفرات الجينات FGD1 لتأكيد التشخيص. وإذا لم يتم التعرف على الجين الطافر FGD1 فيُقترح إختبار جيني جزئي آخر لحالات مشابهة مثل إختبار لجيني ROR2 وWNT5A المرتبطين بمتلازمة روبينو.


العلاج النموذجي

العلاج

علاج متلازمة آرسكوغ هو بمعالجة الأعراض التي تظهر لكل مريض. فقد يتطلب العلاج جهود متناسقة لفريق متخصص من أطباء أطفال وجراحين وأخصائي قلب وطبيب أسنان وأخصائي أمراض التخاطب ليقيم ويعالج مشاكل السمع (متخصصي السمعيات) وأخصائي عيون وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية اللذين قد يكونوا بحاجتهم لوضع خطة علاجية منظمة ومتكاملة للطفل المصاب.

قد يكون التدخل الجراحي مطلوباً لعلاج عيوب أو تشوهات خلقية هيكلية معينة مرتبطة بمتلازمة آرسكوغ (كالمبال التحتاني وفتق سري أو إربي وإختفاء الخصية وملامح قحفيه شديدة بشكل غير طبيعي) أحياناً. ويجب على المصابين بمتلازمة آرسكوغ أن يتلقوا تقييم شامل للعيون والأسنان. كما تم الإعلان عن علاج لهرمون النمو لتحسين الطول لبعض الأطفال ولكن يحتاج إلى تأكيد لتحديد التدابير والتوقعات اللازمة للإستجابة. وبالنسبة لأعراض النمو العصبي الممكن حدوثه، فقد يحتاج إلى تقييم عصبي نفسي للمعطيات التي يمكن تحديدها. والعلاج الآخر هو بعلاج الأعراض والدعم المعنوي النفسي.

ويُنصح بالإستشارة الوراثية للأشخاص المصابين وعائلاتهم لتوضيح الخصائص الجينية والسريرية والوراثية ومعدل خطر تكرار هذه الحالة في أسرهم.

العلاجات التجريبيةيتم نشر المعلومات عن التجارب السريرية الحالية وجميع الدراسات التي تتلقى تمويل الحكومة الأمريكية، والبعض الآخر مدعوم من القطاع الخاص على الموقع التابع للحكومة على الرابط التالي www.clinicaltrials.gov

للحصول على معلومات حول التجارب السريرية الجارية في المعاهد الوطنية للصحة المركز السريري في بيثيسدا، اتصل بمكتب المعاهد الوطنية للصحة:

الرقم المجاني: (800) 411-1222

الرقم المخصص للصم: (866) 411-1010

البريد الإلكتروني: prpl@cc.nih.gov

كما يتم نشر بعض التجارب السريرية الحالية على الصفحة التالية على موقع المنظمة العالمية للإضطرابات النادرة:

https://rarediseases.org/for-patients-and-families/information-resources/news-patient-recruitment/

للحصول على معلومات حول التجارب السريرية التي ترعاها القطاعات الخاصة، اتصل بـ:

www.centerwatch.com

للحصول على معلومات حول التجارب السريرية التي أجريت في أوروبا، إتصل بـ:

https://www.clinicaltrialsregister.eu



  • sara.ag1
    مترجمة المستقبل، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
   نشر في 11 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 13 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا