نشكو من الواسطه ونحن اول من يبحث عنها . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نشكو من الواسطه ونحن اول من يبحث عنها .

  نشر في 17 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 18 يونيو 2018 .

«الواسطة» حرمتنا المُساواة في الحقوق..!

يُعد تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق ضرورة حتمية يفرضها الواقع، ويحث عليها الدين والأخلاق، وهي مظهر من السلوك المجتمعي المتطور.

المسؤول الذي يتجاوز النظام من أجل «فلان بن فلان» لا يستحق أن يكون أميناً على مجتمعه

وأدت محدودية انتشار "الثقافة العدلية" في المجتمع إلى ضياع الكثير من الحقوق، وبعثت على التذمر أحياناً لدى أفراد المجتمع، من خلال انتشار "المحسوبية" و"الواسطة"، التي أدت إلى عرقلة أهداف التنمية والتطوير وإبطاء عجلة الإصلاح، وهو ما يُحتم مراجعة معاييرنا وسياساتنا في هذا الباب، حيث يشكو الكثير من صعوبات كبرى في نيل الحقوق، وهذا أمر مؤسف ويحتاج إلى مراجعة ومكاشفة لمزيد من الرُقي والتقدم في الخدمات.

وكلما استطعنا تسهيل نيل الحقوق والإحساس بالأمان والعدالة والكرامة، كلما ظفرنا بمجتمع راق ومتحضر عميق الانتماء، وهنا لا بد من وضع الآليات والطرق التي تكفل التيسير على المواطنين وتُحقق أهدافهم، سواء من "أنظمة الكترونية" متقدمة، أو قيادة إدارية مبدعة، إضافةً إلى تفعيل إدارات المتابعة، ومراقبة إجراءات العمل, كما أنه من المُهم نشر مبدأ العدل والمساواة من قبل القيادات في كل الجهات الحكومية والوزارات.

وقالت "سامية" -جامعية مُتخرجة-: إنها حاصلة على شهادة "بكالوريوس" عام 1424- 1425ه قسم جغرافيا بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف .

إلاّ أنها حتى هذا اليوم لا تزال تنتظر التوظيف، مؤكدةً أن جميع محاولاتها باءت بالفشل، مبينةً أنه في كل عام وحينما يتم إعلان الخدمة المدنية للتوظيف فإنها تتقدم بطلب الوظيفة، لكنها لم توفق في الحصول عليها سواء بالقطاع التعليمي أو الإداري، مشيرةً إلى أن هناك زميلات لها من نفس الفرقة ونفس الدفعة تم توظيفهن، على الرغم من أنهن أقل منها مستوى تحصيلي. وأضافت: راجعت فرع وزارة الخدمة المدنية بالقصيم، وأبديت استغرابي واحتجاجي من تعيين زميلاتي اللاتي يُعتبرن أقل منّي مستوى، إلاّ أن فرع الوزارة أعطاها -حسب إفادتها- أعذاراً غير مقبولة، مطالبةً بفتح التحقيق والمحاسبة بشكل رسمي أمام هيئة مكافحة الفساد للنظر في موضوعها، مؤملةً ممن يهمه الأمر مساندة طلبها، ومتطلعةً أن يأخذ كل ذي حق حقه .

وهناك العديد من الاشخاص مثلهم مثل  ساميه يتقدمون الي الخدمات التوظيفيه ولا يقدرون الوصل الي ماهم طموحين به لان هناك كلمه تسمي بالواسطه .

ومنذ سنوات طويلة، والجميع على كافة المستويات يتحدثون عن أضرار الواسطة في التعيينات بالقطاعين الخاص والعام، وضرورة محاربتها من خلال تعيين الكفاءات عن طريق عملية تقييم موضوعية وعلمية بعيدا عن التأثيرات والضغوطات من أي نوع كان.

وقد صيغت العديد من الدراسات وأطلقت آلاف التصريحات لمسؤولين في مختلف الجهات والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة حول مخاطر الواسطة وأضرارها على العمل ونوعيته بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام. ومع ذلك، فإن الواسطة ما تزال منتشرة في مجتمعنا حتى الآن، وما تزال تلعب دورا رئيسا في التعيينات بالقطاعين العام والخاص.

للأسف، فإن الواسطة ضرورية في كافة مناحي العمل والحياة. فجميعنا، لدينا قناعة أنه من دون واسطة أو معرفة، لن نتمكن من العمل على الإطلاق، وأنه حتى نعمل، في أي مجال مهما كان بسيطا، فإن علينا البحث عن واسطة أو معرفة أو علاقة لتسهيل ذلك، وتمكيننا من إيجاد فرصة عمل.

فهل الواسطه اصبحت الحل الوحيد للحصول علي وظيفه ..



  • mahmoud helal
    طالب فى كلية التربيه الرياضية
   نشر في 17 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 18 يونيو 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا