15 حقيقة مثيرة عن الأعسر أو الأشول أو ذوي اليد اليسرى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

15 حقيقة مثيرة عن الأعسر أو الأشول أو ذوي اليد اليسرى

حتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أعسراً

  نشر في 30 غشت 2016 .

رغم ماأغرقه الإنترنت بمعلومات عن ذوي اليد اليسرى، إلا أن بعضها دحض مع مرور الوقت في حين أن البعض الآخر يفتقر للمصداقية.

في هذه القائمة التالية تم الأخذ بعين الاعتبار ليس مصدر واحد أو اثنين ولكن لا يقل عن خمسة مصادر مختلفة:

1. 10٪ من سكان العالم هم عسر. في الواقع، وهي شائعة في الرجال أكثر من النساء:

10٪ فقط من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى، وضع البروفيسور دانيال م أبرامز وتلميذه مارك باناجيو من الدراسات العليا في جامعة نورث وسترن نموذج يظهر نسبة منخفضة من ذوي اليد اليسرى بسبب التوازن بين التعاون والمنافسة في التطور البشري.

عندما يتعلق الأمر الى التعاون، فإن الناس عموماً يتجهون نحو جانب واحد، وهذا أدى ذلك إلى غالبية الناس يستخدمون يدهم اليمنى. من ناحية أخرى، يقوم التنافس بعكس مايفعله التعاون، و النتيجة أسفرت عن 10٪ فقط من الشعب تحول ذوي اليد اليسرى.

2. 25% ممن يستخدمون يدهم اليسرى سببه وراثي:

فرصة كونك أعسراً بسبب المورثات هي فقط 25٪. ويلاحظ هذا أيضا في حقيقة أنه حتى التوائم الذين لديهم 100٪ جينات متطابقة لا يتشاركون باستخدام اليد اليسرى.

قام معهد كوينزلاند للأبحاث الطبية بإجراء دراسة على أكثر من 50 ألف من التوائم المتماثلة في عام 2009 ، اكتشف أن 25% ممن يستخدمون يدهم اليسرى سببه وراثياً، أما الباقي فيعزى إلى العوامل البيئية.

3. أكثر من 2500 شخص أعسر في جميع أنحاء العالم يموتون سنوياً بسبب استخدام المعدات التي يراد للناس اليد اليمنى:

بحسب الاحصاءات، يموت شخص واحد من 4400000 نسمة بسبب استخدام المعدات (المصنوعة عادة لذوي اليد اليمنى) وهذا يفسر إلى أكثر من 2500 حالة وفاة من الناس باليد اليسرى من جميع أنحاء العالم كل عام، حيث 10.3٪ من الناس العسر (ذكور وإناث) يعانون من إصابة أثناء قيادة السيارة و 31.6٪ بسبب الرياضة.

4. الأطفال الخدج لديهم احتمال كبير في أن يصبحوا العسر:

الاطفال الذين يعانون من الولادة المبكرة، وخاصة أولئك الذين وزنهم 0.45 كغ أقل عند الولادة، لديهم احتمال كبير أن يكونوا من ذوي اليد اليسرى.

قام فريق من الأطباء في أستراليا وبوسطن بعمل دراسة على 115 طفل أن كانوا يعالجون في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، حيث وجدوا أن 54٪ ممن ولدوا قبل أوانهم عسر، وهناك سببان لتفسير هذه الحالة الطبية:

1- تلف طفيف في الدماغ الطفيف بسبب الولادة المبكرة قبل الأوان.

2- الأطفال المولودون قبل أوانهم لا يكملون عملية نمو الدماغ التي تنتج في معظمها تحول اليد اليمنى.

5. معدل ذكاء العسر حسب IQ هو140 أكثر من الناس اليد اليمنى:

معدل ذكاء العسر حسب IQ هو140 أكثر من الناس اليد اليمنى، نتيجة لتجارب قامت بها جامعة سانت لورانس في نيويورك. ومنهم بعض المثقفين مثل تشارلز داروين، ألبرت أينشتاين، إسحاق نيوتن وبنيامين فرانكلين. المثير للاهتمام أن واحداً أعسراً من بين كل أربعة رواد الفضاء في بعثات أبولو.

6. 40٪ من مصابون بانفصام الشخصية هم عسر:

وجد الدكتور جواد ويبمن جامعة ييل، بعد فحص 107 من المرضى النفسيين أن 40٪ من المرضى الذين يعانون من الفصام واضطراب فصامي عاطفي يستخدمون اليد اليسرى أثناء الكاتبة.

7. الأفضل في ألعاب الكمبيوتر والألعاب الرياضية:

وجد الدكتور نيك تشيربوين من الجامعة الوطنية الاسترالية، أن العسر أفضل في التعامل مع مهام متعددة مثل التحدث أثناء القيادة، وتوجيه المقاتلات النفاثة، واللعب سريع الخطى ألعاب الفيديو التي تم تحديدها. وقد تم ربط هذا إلى المحادثات بين الجانبين الأيسر والأيمن من الدماغ يحدث بسرعة أكبر في الناس أعسر بالمقارنة مع أقرانهم اليد اليمنى.

8. رواتبهم أقل:

أجرى جوشوا غودمان، وهو خبير اقتصادي مع كلية كينيدي بجامعة هارفارد تحليل بيانات من قواعد بيانات أمريكا وبريطانيا لمعرفة ما إذا كان هناك اتصال بين يدك المهيمنة الشخص ودرجاتهم في الاختبار والدخل. ولوحظ أن ذوي اليد اليسرى كانت أقل من اليمنى في الاختبارات الإدراكية، وأكثر عرضة للمشاكل العاطفية والسلوكية. وبالاضافة الى هذا، فإن العسر يعانون من صعوبات في التعلم بمعدلات أعلى، واستكمال أقل التعليم. كل هذه العوامل تؤدي إلى الراتب الذي هو أدنى 9%-19% من أقرانهم اليد اليمنى.

9. يتأثرون بالخوف أكثر

عرضت الدكتورة كارولين شودري في جامعة الملكة مارجريت في أدنبرة مقطع ثماني دقائق من فيلم (صمت الحملان) لعينة من ذوي اليد اليمنى واليسرى. بعد ذلك طلب منهم تذكر أحداث من المقطع، حيث لاحظت أن ذوي اليد اليسرى وصفوا الأحداث بشكل أكثر تكراراً من غيرهم. هذا السلوك هو شائع في الأشخاص الذين يعانون من ما بعد الصدمة اضطراب.

10. ذوي اليد اليسرى ليسوا أكثر إبداعاً من الناس اليد اليمنى

خلافاً للاعتقاد الشائع بأن العسر أكثر إبداعاً، وجد البروفيسور مايك نيكولز –هو أعسر أيضاً- من جامعة أديلايد فلندرز بعد تجربة مدتها خمس سنوات لدراسة أداء 5000 تلميذ في المدرسة وملاحظات المعلمين أن أداء العسر أسوأ كمجموعة من ذوي اليد اليمنى، وأقل معرفة منهم. وجد أن انخفاض القدرة المعرفية من ذوي اليد اليسرى مشابه للنتائج السلبية لمن يولدون قبل الأوان.

11. المزاج السيء

وجدت روث بروبر، أستاذة علم النفس في كلية ميريماك في ولاية ماساشوستس، أن ذوي اليد اليسرى يعانون من مزاج وصعوبة السيطرة على غضبهم بسبب التواصل بين شطري الدماغ، حيث يختلط المنطق (شطر الدماغ الأيسر) معالعواطف (شطر الدماغ الأيمن) مما يؤدي إلى حالة المزاج السيئ.

12. 39٪ مثليين (شواذ جنسياً)

بحسب بحث قام به الكاتب لالومير ا مال، بلانشارد أر، وزوكر كي جي في برنامج القانون والصحة النفسية في مركز الإدمان والصحة العقلية في تورونتو وأونتاريو في كندا، وجدوا أن 39% من المثليين يستخدمون يدهم اليسرى.

تفترض الباحثون أن ثلاثة عوامل مسئولة عن العلاقة بين استخدام اليد اليسرى والتوجه الجنسي وهي تحيز أحد شطري الدماغ، تعرض الجنين للهرمونات الجنسية وردود الفعل المناعية لدى الأم والجنين، وعدم الاستقرار التنموي.

13. الرياضة

يتميز الأعسر الناس بعنصر المفاجأة في المباريات وفقا لدراسة أجراها المؤلف المشارك مارك باناجيو في الألعاب الرياضية مثل الملاكمة والمبارزة وكرة الطاولة، ويوضح أيضاً أن الأعسر قد أمضى معظم وقته في منافسة الأفراد ذوي اليد اليمنى لأنهم أكثر شيوعا في حين أن ذوي اليد اليمنى خبرتهم ضئيلة ضد من يستخدمون اليد اليسار.

14. يوم اليد اليسرى 13 أغسطس:

قامت منظمة Lefthanders الدولية بتخصيص يوم Lefthanders الدولي من 13 أغسطس 1996، هدفه الرئيسي هو تعزيز الوعي حول مزايا وعيوب من كونه شخص أعسر في عالم تسيطر عليه الناس اليد اليمنى.

كما يمثل هذا الحدث احتفالا تفرد لها منذ ذوي اليد اليسرى لا تشكل إلا حوالي 7 إلى 10٪ من سكان العالم. في المملكة المتحدة، وكانت هناك أكثر من 20 الأحداث التي تميز هذا الاحتفال. وتشمل هذه الأحداث يحتفلون يدوي الأيسر من الإبداع والقدرة على التكيف والألعاب الرياضية.

15. مشاهير اليد اليسرى أكثر من اليمنى:

مثل باراك أوباما، بيل غيتس، أوبرا وينفري، بيب روث، نابليون بونابرت، ليوناردو دا فينشي، ماري كوري، أرسطو، نيد فلاندرز وجيمي هندريكس.

ومن مشاهيرنا العرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

المصادر:

1. http://www.unbelievable-facts.com/2016/03/facts-about-left-handed-people.html

2. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B9%D8%B3%D8%B1



   نشر في 30 غشت 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا