نصر شيحة! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نصر شيحة!

رحيل استاذ اللغة العربية نصر شيحة.

  نشر في 23 فبراير 2015 .

كتب : أحمد يونس

تم نشر هذا المقال مُسبقاً

كان يتذوق معنا اللغة كما نتذوق نحن الطعام.. وكان يتوغل في معاني الكلام لنعرف أكثر ونفهم أكثر.. وكان يحكي لنا القصة – اي قصة – ويجسدها لنا بشخصياتها وكأنها تحدث الآن.. وكان ينشد لنا الشعر فنرى في وجهه كبرياء الشاعر وعاطفته وقوته وضعفه وحزنه وبكاءه.. كان يرى ان اللغة سمة من سمات الشخصية الانسانية، وليست كما يراها بعض المدرسين او معظهم آداة لحصد الدرجات في مرحلة الثانويةالعامة.

لم تكن علاقته معنا علاقة طالب يتعلم ومُعلم يُعلم.. لقد اقتربنا منه وأقترب منا.. فما نلبث ان نفرغ من جلسة العلم الا وسرعان ما يتحول الى اب نصوح يُرشدنا.. أو اخ كبير يحتوينا، فيتكلم معنا عن مشكلاتنا بعقل الشباب وبحكمة الكبار.. كان أحيانا يتجول معنا في الطريق ويحكي لنا قصة كفاح او قصة نجاح لنتعلم منها ونستفيد.. وكنَا نضحك في مرات، ونتناقش في امور فكرية في مرات آخرى.. وكنا نُثير موضوعات جدلية في امور لغوية طرحها بعض المدرسين، فكان يرد بادواته العلميه وحججه المنطقية، ولم يُخطء يوماً في أحد!.

كان المرض يباغته ولم يبالِ به، واستقوى عليه باصرار الاشداء.. وكم من مرة اعتزم فيها ان يمتنع عن التدريس ولم يفعل، حبا في العلم، وحبا في الوطن، وكرهاً في الجهل، وبُغضاً للتخلف!.

اليوم يرحل عنَا هذا الاستاذ الفاضل تاركاً خلفه أجيالاً تعلمت منه، وجاء يومها لتدعوا له.. لقد كان يفخر دوماً بطلابه، فلم أر استاذاً يفخر بمن علمهم كفخره هو بهم.. لقد كان يتغنى بفلان الطيار وفلان الضابط وفلان المهندس.. وكان يحكي لنا تأدبهم وأخلاقهم وحرصهم على تلقي العلم.

رحل استاذي نصر شيحة، وودت لو كنت كاتباً مشهوراً فأقصص على الناس قصته، وتمنيت لو كنت نحاتاً مميزاً، لأنحت له تمثالاً يُخلد ذكراه، ورغبت في لو انني اتقنت بحور الشعر لأكتب عنه وله رثاءاً يحفظه الاحياء من محبيه ويرددوه..

وداعاً أيها المعلم.. رحمك الله!.



  • 1

  • AhMed YouNess
    أحب الفلسفة والادب.. عندي موهبة التحليل والنقد والتأليف.. أقرأ عن كل شيء استطعت القراءة عنه، واكتب عن اي شيء تعلمته لانقد أو لاضيف أو لأحذف.
   نشر في 23 فبراير 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا