أنا والجامعة، الجزء الأول|التخرج من الثانوية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أنا والجامعة، الجزء الأول|التخرج من الثانوية

بناء على اقتراحات الزميلات وطلب من مهتمات أُنشئت هذه السلسة وبسم الله نبدأ.

  نشر في 19 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 18 يوليوز 2018 .


في البداية

أحب أن أنوه بأنني طالبة جامعية ولا أتبع أي جهة ولا أمثلها وإنما أمثل نفسي، وما ستقرأينه لا يعبر إلا عن آرائي الشخصية، وإن أردتِ التواصل معي "لشيء هام ولم يُذكر" فأُفضّل أن تتواصلي معي عن طريق حسابي في تويتر "الرسائل الخاصة" أو الإيميل وأعتذر مسبقًا عن أي تأخير بسبب الظروف، لكن الحقيقة أُسرّ بتقديم المساعدة للجميع وأريد إعطائهم ما لدي حسب قدرتي.

(هذه المقالة موجهة إلى كل من ترغب في التخصص الصحي وخاصة من يردنّ جامعة الأميرة نورة بالتحديد، كما أنه هناك بعض النصائح والتي تفيد جميع طالبات الجامعة

إذا كنتِ محتارة في التخصصات وتريدين الإطلاع على التخصص الصحي ومعرفة مدى تناسبه لك فانتقلي لفقرة أأنا طبيبة؟ فقد أضفت فيها بعض النصائح والملاحظات التي أعتقد أنها ستسهم في تحديد مسارك.

من هي مي الحربي|Maialsaad_14؟

أنا فتاة سعودية مواليد سنة 1999 تخرجت من الثانوية سنة 2017، طالبة جامعية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن-كلية الطب البشري، أحببت الكتابة واستهويتها مع بداية السنة التأسيسية فقررت أن أبدأ بكتابة المقالات واخترت هذه المنصة كبداية لكتابة أولى مقالاتي ووقع الاختيار على تجربتي مع الجامعة.

طريقتي في العرض:



سأبدأ بإذن الله بطرح الموضوع تسلسليًّا حسب الأحداث التي مررت بها حتى قبولي في التخصص مع بعض الإضافات والتعليقات التي أريد إضافتها شخصيًّا.

علمًا بأنني: لم أطبق كل ما سيرد في هذا المقال والسلسلة كاملة، ولكن هذا استخلاص تجربة وأخطاء قمت بها لا أريد أن يمر بها من بعدي وكذلك لا أريدك أن تكوني نسخةً مني بل خذي ما ينفعك واتركي ما بقي.

التخرج من الثانوية:

أولًا أبارك لكِ تخرجك من الثانوية وأُخبرك بأن هذا الكون واسع متضارب مختلف، فاحزمي مؤنتك، رحلتكِ ستكون طويلة ووعرة كيفما كنتِ على رولز رويس أو على قدميكِ.

وأقصد بذلك أن تجهزي نفسك جسديًا وذهنيًا على مواجهة الكثير من المواقف التي ستحدد قيمتك كإنسانة، فراعي قيمك ومبادئك وأخلاقك وارسمي خطوطك الحمراء قبل أن يرسمها لكِ الزمن، فالزمن لا يعرف إلا مبدأ القوة في تشكيل بني آدم، يلي ذلك علاقاتك الاجتماعية، أهلك فصديقاتك وهواياتك وما يربطك بهذا العالم سواء الواقعي منه أو الافتراضي، رتبي أولوياتك وحافظي عليها بحدود فلا غالب عليك ولا مغلوب، يليه البيئة التي حولك وطرحي لهذه النقطة بسبب أن نظافة غرفتي كانت من أثقل الأمور التي واجهتها في فترة السنة التأسيسية، فلذلك أنهي كل ما لديك من أمور نفسية أو مادية أثقلت كاهلك، والسبب أن حاليًا لديك الوقت الكافي لفعل ذلك في العطلة الصيفية ومستقبلًا أنه سيعمل على تخفيف الضغط الذي ستواجهينه.

من الأمور التي أريدك أن تركزي عليها وتناقشي نفسك بها هي:

نظام النوم: يجب عليك مراعاة أن دوامك سيكون لوقت متأخر وليس طويلًا وأنكِ خلال الأسبوع ستكونين مقطعة بين الجامعة وأهلك ودراستك، فلذلك ضعي لك نظام صارم تجاه النوم حتى لا يضيع جزء كبير من وقتك وتتلخبط أولوياتك، وأفضل وقت بالنسبة لي ألا تأخذي قيلولة أبدًا وأن تنامي من الساعة الحادية عشرة ليلًا وحتى الخامسة فجرًا "ومن زان نومه زان يومه".

الإنترنت: هنا يجب تسليط الضوء على مضيع الوقت الأكبر، في هذا الزمن أكبر فتنة ومثبط نواجهه هو الإنشغال في الجوال ومواقع التواصل الإجتماعي بشكل خاص والإنترنت بشكل عام، حاولي أن تضعي نظام يضبط استخدامك للإنترنت حتى لا يضيع وقتك ما بين مقاطع يوتيوب وانستقرام وبين تغريدات وصفحات الشبكة التي لا حصر لها ولا فائدة مرجوة، لا أقول امنعي نفسك من المتعة والترفية لكن كلما ابتعدتِ عن الإنترنت كان ذلك أفضل لصحتك وتنمية واكتشاف لذاتك.

الاهتمام: دائمًا أُسأل لماذا أنا متفوقة بالرغم من أنني لا أجتهد كثيرًا في المذاكرة مقارنة بمن يحصلون على درجات مقاربة لدرجاتي؟! فأجيب بأن طريقتي التي تناسبني مختلفة عنهم، ولمن أراد أن يجربها فليأخذ هذه النصيحة وخاصة من تريد أن تصبح طبيبة " ادرسي للدهر " خذي العلم باهتمام بالغ، أرخي سمعك وبصرك لكل ما يطرح في المحاضرة واسألي عن كل شيء لم تفهميه وذلك لأن التركيز في المعلومة عند طرحها لأول مرة قد ساعدتني بنسبة 80% في اجتياز الاختبارات وسلاسة المراجعة، ولاحظت أن المحاضرات التي لم أنتبه فيها أو تغيبت عنها كانت صعبة وخسرت درجات كثيرة بسببها، فلذلك الاهتمام بالعلم وتعلمه وفهمه هو ما سيساعدك بجعلك إنسانة مميزة في مجالك وليس مجرد درجات وشهادة.

الصبر: كوني صبورة وتحملي وواجهي كل الصعاب، تعاملي معها بذكاء، فتنمية هذه الصفة فيك ستساهم في تخفيف الضغط عليك والصراع الداخلي الذي سيعتريك، كوني صبورة في طريقة مذاكرتك الجديدة، كوني صبورة عند خروج النتائج، كوني صبورة في تغير وتقلب نظامك، اصبري واعملي على تحسين وتصحيح أخطائك.

القناعة: وخاصة مع نتائج الاختبارات، فبدايةً قبولك في الجامعة فإن قُبلتِ في الجامعة أيًّا كان تخصصك "إذا كنتِ قد بذلتِ الأسباب جميعها، فلا تلومي نفسك واقنعي به" يليه الجامعة التي ألتحقتِ بها يليها نتائج اختباراتك يليها قبولك في الكلية الصحية كمتخصصة، وركزت على نتائج الاختبارت لأن نظام الجامعة مختلف عن المدرسة، فعادةً لا يوجد أي بونس أو أسئلة سهلة، فتوقعي أي نوع من أسئلة الاختبارات، الدقيقة منها والمعقدة والسهلة والواضحة جميعها ستأتيك، بعضها حتى وإن كانت سهلة تخطئي بها والخطأ وارد، فلذلك أيًّا كانت نتيجتك ضعي أمام عينيك مذاكرتك وتجهزك للاختبار، حالتك النفسية خلال المذاكرة وخلال الاختبار، وقارني بينها وبين النتيجة وراجعي ورقتك وأخطائك وحتى تسهل عليك المراجعة ضعي علامة على الأسئلة التي أجبتِ عليها عشوائيًا أو التي لم تعرفي طريقة حلها خلال إجراء الاختبار، وعند ظهور النتيجة قيميّها بناءًا على ما ذكرته وصححي أخطائك التي سببت هذه النتيجة حتى وإن كانت مرضية لابد من الوقوف على كل اختبار.

تقبل الاختلاف: اختلاف الرأي، اختلاف البيئة، اختلاف الشخصية، اختلاف المبادئ، احترمي الميول واحترمي الاختلاف، وأنشئي علاقات متنوعة، مهما كان الذي تتعاملين معه غريب وشاذ عما اعتدتِ عليه تقبليها وأحسني التعامل معها، لماذا؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق...» رواه الترمذي وصححه الألباني، فإن أساءت لك بشدة وسببت لك أزمة، تذكري أنها مجرد سنة "السنة التأسيسية" فلا تسمحي لأي أحد كائن من كان أن يشوه متعة هذه السنة، لأنك إن انفعلتي وغضبتي فستستمر هذه المشاعر إلى آخر يوم في الدراسة وستصبح السنة من أسوء سنين حياتك، تعلمي حصر المشكلة والغضب والإساءة في مكانها وزمانها وشخصها التي حدثت فيه ولا تحمليها في داخلك وعيشي اللحظة بضحكها وفرحها وحزنها وتعبها حتى لا تندمي على شيء.

القبول الموحد

أرعب كابوس في عطلة الخريجات، لكن هنا مقام المقال "يكرم المرء أو يهان" كل ما كرستي نفسك من أجله في المرحلة الثانوية يظهر عند القبول الموحد نتيجته، لكن لطمأنتكم إذا كانت نسبتك المركبة عالية ومسارك محدد ورغبتك واضحة ما عليك سوى الدعاء والاستخارة فيما اخترتِ، أما إذا كانت بين وبين اسألي الله التوفيق وأن يرزقك من واسع فضله وراعي رغباتك العشرة الأولى، أما إذا كانت نسبتك نازلة فنصيحتي لك ألا ترفعي سقف توقعاتك عاليًا فتكسره العاصفة فوق رأسك ولكن ثقي بالله وجربي فربما يرحمك ربي ويوفقك بدخول حلمك وربما يرحمك ويدخلك في مكان أفضل لك فلذلك راعي أول 20 رغبة تختاريها.

سأعرض لكم الآن جميع جامعات الرياض التي يتوفر فيها التخصص الصحي وما سمعته عنها، وأهم النقاط الموجودة فيها والتي تسمح لكِ أن ترتبي أولوياتك ورغباتك، ولأن ما أراه سلبيًا قد ترونه إيجابي سأضع النقاط دون ذكر رأيي الشخصي حتى تتخذوا قراركم بنفسكم، ولتقرؤوا عن الموضوع بشكل رسمي ادخلوا هذا الرابط وما عليكم سوى رؤية ما تعرضه الجامعة من معلومات عن التخصص أو أن تضغطوا على اسم الجامعة في هذا المقال.

موقعها: شمال الرياض - محطة A2

الخطة الدراسية: الرابط.

لون السكراب: عنابي.

لا يوجد يوم اوف أبدًا في السنة التأسيسية.

طريقة المناهج: اللغة الإنجليزية أساسية وكونكم 20 شعبة ستقسمون إلى مجموعتين، أول مجموعة في الترم الأول يأخذون اللغة الإنجليزية في الفترة الصباحية والفيزياء والإحصاء، وفي المقابل المجموعة الثانية يأخذون محاضرة اللغة الإنجليزية في الفترة المسائية " بعد الظهر " والكيمياء والرياضيات كما أن هناك مواد مشتركة وهي الثقافة الإسلامية والمصطلحات الطبية وعلم الأحياء العام، وفي الترم الثاني تتبدل المواد المشتركة وتصبح الثقافة الإسلامية مع التحرير الكتابي والمهن الصحية وعلم أحياء الإنسان كما تتبدل المواد الأخرى بين المجموعتين.

ملاحظات: 

- اللغة الإنجليزية منهج أكاديمي وليس تعليم لغة، فإذا كنتِ لا تجيدين اللغة فيجب عليك مراعاة هذه النقطة لأنها تلعب دور كبير في معدلك الجامعي.

- جميع الاختبارات والمواد مطروحة باللغة الإنجليزية ما عدا الثقافة الإسلامية والتحرير الكتابي.

- تبدأ الاختبارات من الأسبوع الثالث من الدوام وحتى قبل الاختبارات العملية بأسبوع اختبارين أسبوعيًا، تبدأ اختبارات قصيرة ثم شهري أول يليه شهري ثاني وأخيرًا النهائي.

- الثقافة الإسلامية والتحرير الكتابي مناهج الكترونية عن طريق البلاك بورد، واختباراتها التي تستلزم حضورك الشخصي في الجامعة فقط الشهري وهو اختبار واحد والنهائي، وهو موحد على جميع كليات الجامعة.

- القبول في التمريض يكون بعد السنة التأسيسية كرغبة.

"ليست سيئة أبدًا ومعترف في شهادتها"

جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية (الحرس):

موقعها: شرق الرياض

لون السكراب: أزرق

طريقة المناهج: الترم الأول لغة إنجليزية مقسمة على مهارة الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث، الترم الثاني للمواد العلمية.

ملاحظات:

- لا تقبل سوى خريجة السنة الحالية.

- القبول في التمريض مباشر عن طريق البوابة.

"غالبًا نسبة القبول فيها عالية لإقبال الطالبات ذوات النسب المركبة العالية عليها"

جامعة الملك سعود:

موقعها: غرب الرياض - عليشة

 السكراب: لا يوجد في السنة الأولى المشتركة.

طريقة المناهج: الترم الأول لغة انجليزية مع مواد عامة، الترم الثاني مواد علمية مع لغة انجليزية تخصصية.

ملاحظات:

- القبول في التمريض مباشر عن طريق البوابة.

"حسب ما سمعت، نظام اختباراتها وطريقة المناهج العلمية لديهم متعب جدًا وغير مرتب"

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:

موقعها: شمال الرياض

 السكراب: لا يوجد

ملاحظات:

- تتطلب اختبار ستيب للقبول في الجامعة والايلتس للقبول في الكلية.

- لا يوجد فيها إلا تخصص الطب البشري وتقبل الطالبة مباشرة فيها بعد تحقيق جميع الشروط.

- الجامعة لا زالت مبتدئة مقارنة بالجامعات الأخرى، وأعتقد أنه حتى الآن لم يتم تخريج أي دفعة من الطالبات.

^^ كتبت ما لدي فقط، إذا كان هناك أي سؤال أو استفسار عن جامعة الأميرة نورة فأستقبل أسئلتكم عن طريق التويتر "الرسائل الخاصة" أو الإيميل المرفقان في بداية هذا المقال، أما عن الجامعات الأخرى فللأسف ليس لدي أكثر مما طرحت.


أأنا طبيبة؟

كونك محتارة أو مترددة فهذا شيء طبيعي جدًّا خاصة في هذه الفترة، لأن اختيارك حاليًا سيحدد من أنت بعد الخمس سنوات القادمة! فلا تخافي من الحيرة والتردد وضياعك بين الخيارات أبدًا ولكن فكّري بمنطقية وعقلانية عند اختيارك لتخصصك.

عن تجربة، أنا شخصيًّا حددت رغبتي بالطب منذ أن كنت في السنة الثانية من الثانوي وعملت على تحقيق درجات عالية من أجل هذا الهدف رغم علمي مسبقًا بأن أهلي كانوا رافضين التخصص بالطب لأن المتخصصين في الطب عند أقربائنا من الدرجة الثانية والثالثة يعدّون على أصابع اليد الواحدة فستكون تجربة جديدة عليّ، ولكن لأني أحب دراسة جسم الإنسان واكتشاف خفاياه وكذلك علم الأمراض والمداواة فلذلك أصررت على دخول الطب وعندما رأوا رغبتي استجابوا لها بعد فضل الله.

كيف أعرف مناسبة التخصص الطبي بجميع أفرعه لشخصيتي؟

أولًا: أجري اختبار الشخصيات الستة عشر في هذا الموقع 16personalities، وراعي في إجراء الاختبار صدقك وصفاء بالك حتى تكون النتيجة قريبة جدًا من شخصيتك الحقيقية.

ثانيًا: بما أن الاختبار أغلبه يسألك عن أسلوبك في الحياة وتفضيلاتك فنتيجته يمكنها تحديد التخصص الذي يناسب أسلوبك، وبإمكانك دخول موقع truity الذي يعرض لك الشخصيات (باللغة الإنجليزية) وما يناسبها من تخصصات (careers) لمعرفة التخصصات المناسبة لشخصيتك التي أظهرها الاختبار، وحتى نختصر عليك البحث، الشخصية الوحيدة التي لم يعرض الموقع أن المجال الطبي مناسب لها هي ENTP، أما الباقي فتختلف التخصصات الصحية (مثل: جرّاحة، صيدلانية،...) المحددة لشخصية عن أخرى في طبيعة مهام ذلك التخصص وما يتطلبه من مهارات إنسانية، لكن مبدئيًا ما تحتاجينه هو معرفة أن الطب هو خطوتك الأولى في الجامعة.

ثالثًا: اهتمامك بأبرز ما يدرسه الطب، وأقرب المواد للمجال الطبي في المرحلة الثانوية هي جزء من أحياء 2 وجزء كبير من أحياء 3 (نظام المقررات)، وبشكل عام اهتمامك بجسم الإنسان وعلم الأمراض والمداواة ومساعدة المرضى وإنهاء معاناتهم يعني بأن لديك فرصة بنسبة 75% لتناسب التخصص مع أهدافك الشخصية ومستقبلك المثالي.

رابعًا: ابحثي في داخلك عن الأسباب في رغبتك لدخول الطب، هل هي لسمعة؟ هل هي لإرضاء شخص؟ ونقي مخك من كل هذه الأفكار الموجودة فقط من أجل المظهر والناس، وقابلي نفسك المحبة للعلم واسأليها "أأنا طبيبة؟" وما الأسباب التي تجعلني أكون مؤهلة لأعمل كطبيبة؟ ثم اصنعي لنفسك أطواق نجاة احتياطية من هذه الأسباب للاستمرار في مجالك.

جملة وتعليق:

"دراسة الطب طويلة ومستمرة وكل سنة يضاف شيء جديد بل كل شهر" بالعكس! صحيح بأنها تزيد سنة دراسية عن أغلب التخصصات الجامعية -طبعًا دون حساب سنة الامتياز (لأنها سنة تدريب عملي في المستشفى)- ولكن أصل النجاح في أي مجال هو التعلم المستمر وإن تأملتِ في أي تخصص ستلاحظين أن أغلب من برعوا في تخصصهم كانوا في إطلاع دائم على تحديثات تخصصهم، فلا تترددي بسبب هذه النقطة.

"من تتردد بسبب قيمها ومبادئها الدينية" فأقول لها بأن الصحابيات رضي الله عنهن امتهنوا هذه المهنة الشريفة ومن أشهرهنّ رفيدة، وفي عصرنا الحالي حتى وإن سيطرت بعض المخالفات في مجال معين وعُرفت فيه لا يعني ذلك أنك ستصبحي مثلهم بل أثبتي على قيمك وألهمي من بعدك من شبيهاتك بدراسة الطب وامتهانه.

"الطب متعب لا كوظيفة ولا كدراسة" إذا كنتِ تنظرين إلى الطب بهذه النظرة فأنصحك لوجه الله لا تجني على نفسك، لأنها متعبة حقًا من دون أن تحملي هذه الفكرة في رأسك فكيف إذا كنتِ مقتنعة بها، سأسهل لك المسألة قليلًا وأوضح لكِ وجهة نظري، إذا كنتِ تؤمني بهذه العبارة فستنسحبين من الجامعة بعد أول مستوى، أما إذا كنتِ لا تؤمني بها فحتى في أصعب المواقف ستوجدين لنفسك سبب لإكمال الطب، ولن تكون متعبة إلا في الفترات الطبيعية مثل لخبطة نظامك واختباراتك ومذاكرتك مثلها مثل أي تخصص آخر وما يزاد عليها هو أن المعلومات دقيقة وجديدة بنفس الوقت وأنها بلغة أخرى فقط بالرغم من أنها تشابه بعض التخصصات الأخرى في هذه النقطة.

النهاية



أشكرك على قرائتك لمقالي وأرحب باستفساراتكم عن ما قد كُتب في المقال أو عن جامعة الأميرة عن طريق تويتر أو الإيميل، وأتمنى لكم بداية موفقة وأتمنى دعمي لأكمل كتابة السلسلة إلى النهاية، أرحب بكل نقد أو اقتراح حتى أقدم هذه السلسلة على أكمل وجه بإذن الله.

أرجو نشر المقالة لكي تعم الفائدة، والحمدلله على التمام.


إضافة

أردت في نهاية هذه المقالة أن أشارككم خاطرة كتبتها عن الفترة التي بين تخرجي من الثانوية وحتى إنتهائي من السنة التأسيسية، أتمنى أنها تنال إعجابكم. 

"الخاطرة في تويتر | ما بين مايو 2017 و مايو 2018"



مي الحربي|Maialsaad_14

  • 4

  • مي الحربي|Maialsaad_14
    بسيطة...ولكن الظروف زينتها بزينةٍ متضاربةٍ، حمراءٌ فرائحية وسوداءٌ مظلمة وخضراءٌ متسالمة وصفراءٌ مسيطرة وزرقاءٌ طَبِيبة وبنفسجيٌّ أُنثوي.
   نشر في 19 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 18 يوليوز 2018 .

التعليقات

مقال هادف ومفيد وبه من الخبرات الكثير والكثير للطلاب والطالبات ممن هم مقبلون على الحياة الجامعية قريبا ...
بالتوفيق والنجاح لكى... مى ...ولجميع من يقرأ مقالك الجميل هذا .تحياتي وتقديري
2
مقال جميل يا ميّ حتى إني أرى أنه ليس فقط لمن أرادوا دخول الطب او التمريض هناك نصائح تفيد كل فتاة بعد مرحلة الثانوية مهما كان التخصص الذي ترجوه ، سعيدة جداً بتواجدك هنا ، مقال فعلا رائع وتنظيم جميل ، واضفتي إليه روابط مفيده أيضا .أرجو التوفيق لك .
2
مي الحربي|Maialsaad_14
وأنا كذلك سُعدت بتعليقك على مقالي المتواضع، شاكرة لك لطفك.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا