"منسف بلدي" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"منسف بلدي"

وهل كان عدم إقدام هؤلاء الرؤساء على خطوة كهذه بسبب أنهم “أغبياء” على حد قوله؟

  نشر في 22 فبراير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 01 مارس 2020 .

"منسف بلدي"

في عرفنا العربي غالبا ما يكون الاختلاف متبوعا بمأساة..فنحن لا نجيد الرقي في الإختلاف!!

..ثمة صوت صفير في صدري قد يكون للسجائر دور كبير فيها، ولكن للمشاعر دور أكبر فيها.. الأطباء لا يعطون المشاعر ذلك الاهتمام، قال لي أحد الأطباء :

"عليك أن تقلل عدد السجائر أو إبتعد عنها .. صدرك لا يتّسع لكل هذا الدخان" ولم يلمّح حتى الى ذلك الحمل الرابض على صدري كأي شخص يعيش في عالمنا العربي..

نحن أصحاب مبدأ ، وأصحاب نخوة ..خبر قرأناه طوال عمرنا ،في المدارس والجامعات ،وسمعناه في الإذاعات رأيناه على شاشات الفضائيات..أليس الخبر دوما مرفوعا بعد مبتدئه..تخيلوا لو دخل على الجملة فعل ماض ناقص "كان"؟!

ولو تذكرنا الأسماء الخمسة لكان أبرزها "فو" , "ذو"..والحمد لله نحن في حاضرنا مجرد "فو" بلا "ذو"..!!

نحن "فو" في التفنن في التهام المنسف البلدي..وبالمناسبة, أنا واحد من الناس الذين بينهم وبين المنسف قصة حب سرمدية..وأظنها أيضا أزلية!!..

اخرج من بين صفحات تلك الصحف الورقية لاغوص في محيطات فضائيات كثيرة اخرى .. وفي كل مرة احاول ان اخرج مبللاً بالحروف .. علني أنجح بوصف ما بداخلي... إلا أنني أخرج في كل مرة وجسمي جاف تماما من كل شيء ماعدا تلك الحروف ( يا إلهي )؟!

في صغري أذكر أن أستاذ التاريخ كان يعلق خريطة الوطن العربي أمام الطلاب..واصفا إياه بالبقرة..بقرة صفراء فاقع لونها لا شية فيها تعجب الناظرين..فسارع الجميع لحلبها..أخذت الأستاذ الحمية فسارع الى قراءة " ديوان الحماسة لأبي تمام", واستشهد بأشعار عنترة في الفروسية ومعلقات عبلة في العشق..بينما ريغان يراقب بحذر وترصد مكشرا عن أنياب الشر !!


يعود الينا ريغان, بوجه آخر..جاء بقناع كلينتون ثم بوش ثم اوباما وانتهى بقناع ترامب..وما أقوى التشابه بين الأول والأخير..ريغان كان ممثلا سينمائيا "كاوبوي", أمضى الكثير من سنوات عمره في تعلم التمثيل والأداء الجيد, ومع ذلك كان فاشلا لكنه نجح في السياسة..أما الآخر, فانه عشق الأداء على طريقتهم وتفكيرهم سياسيا..ريغان كان ممثلا للكاوبوي يهوى اصطياد الخيول..في حين أن خلفه ترامب مصارع يهوى قتلها!!

كلهم عرافون..يترعرعون على تخلف الشعوب..يحقنوهم بالأفيون واذا سئل سيقول العمل في سبيل الانسانية..

لطالما وصف ترامب سلفه ب "الأغبياء".. فوضع نصب عينيه القضاء على التهديد الإيراني، تلك الدعوى التي أكل من ورائها الرؤساء الذين نعتهم بـ”الأغبياء” الخبز على مدار أربعة عقود.

كيف يريد ترامب أن يتحول إلى بطل بالقضاء في لمح البصر على السياسة المستندة والمستفيدين من التهديد الإيراني والتي كان أسلافه من رؤساء أمريكا يرون أنها كالفرخة التي تبيض بيضا ذهبيا؟ وهل كان عدم إقدام هؤلاء الرؤساء على خطوة كهذه بسبب أنهم “أغبياء” على حد قوله؟


  • 9

   نشر في 22 فبراير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 01 مارس 2020 .

التعليقات

إيمان منذ 7 شهر
مقال ممتاز أخي ماهر ومركز...
يرى ترامب السابقون له أغبياء... لم يكونوا أغبياء لكنهم سياسيون بأسوأ ما تحمله السياسة من استغلال.
أما هو... فشخص همجي متغطرس. ولكن حسنته الوحيدة بالنسبة لي أنه واضح وصريح ولا يلف ويدور كما السابقون...يرى أنه لا داعي لإخفاء مطالبه الحقيقية ما دام هو الأقوى ونحن المحتاجون.
2
Dallash
تحياتي اختي ايمان ...اصبت كبد الحقيقة بتعليقك ...واضيف عليه جملة واحدة قد تكون مقال قادم " أضعنا حي على الفلاح فضاع حي على الكفاح ...اسعدني جدا مرورك اختي الفاضلة الكريمة
§§§§ منذ 7 شهر
إن أقوى المقالات هي تلك التي تحمل العديد من الرموز في قالب يخلط بين الجد و المزاح...و بين التهكم و الصراحة....و أعترف أنك تجيد هذا النوع من الخطاب أخي...و لو أن اليوم أصبح الجميع يريد مقالات بسيطة جدا...لا تحمل التأويل و لا تقبله...لا تحرك العقل...بل أصبحنا نحب مقالات تحرك المشاعر فقط.

أول ما بدأت....كان عن ضيق التنفس الذي يراه الجميع لسبب عضوي و لم يبحث أحد عن ذلك الالم الذي يخنق كل عربي حد الموت....المشكلة كما لمحت لها ...أننا أصبحنا نبحث عن ما يشبع بطوننا و نتألق فيما لذ و طاب في حين أن هناك من يتربص بنا ليل نهار لأنه يعلم الكنز الذي نملكه نحن و نجهله....لكننا لسنا فاعلين لتقرير مصيرنا ...لسنا "ذو" كما عبرت عليها.
و ما كان اختيار المنسف البلدي في رأيي إلا لما يمثله عند الاردنيين خاصة و في الشام عامة من أهمية كبيرة... و هنا أعتقد أنك تريد الاشارة لأهل هذه المنطقة بالضبط و لما تمثله من هدف تسعى إليه الدول العظمى في حين أبناؤها منشغلون ببطونهم.
إن ما بين ريغان و ترامب....نفس القصة في وجوه مختلفة و خطابات منمقة و كاذبة... لم يتغير شيء...سنبقي نحن البقرة التي تأكل العشب و لا ترفع رأسها أبدا للسماء...ليحلب منها الاوغاد ما شاءوا من الكنوز و الاشياء.

لعل سطحيتنا في التعامل مع أوضاعنا و مواضيعنا هي ما يجعلنا لا نتغير و لا بوادر للتغيير من ورائنا.

مقال موفق أخي ماهر.
3
Dallash
أصبت كبد الحقيقة اخي احمد ..الفكرة أن هناك اسقاطات على واقع الأمة العربية والإسلامية..وليست فكرة منسف أو غيره ...إضافة إلى أن الوطن العربي مستهدف منذ بدء التاريخ فهو يقع في قلب العالم وفيه من الخيرات الشيء الكثير....حفظك الله احمد طالما فهمت مقالاتي ...ما شاء الله عليك
اخي الفاضل استاذ ماهر المحترم ذكرت انك مدخن وانا انصحك نصيحة اخ عزيز التدخين حرام و مضر بالصحة و الجسد لا تكسب ذنوب الدنيا وتهلك جسدك يشعر المدخن بالمتعة لحظة دخول النيكوتين الى الجهاز العصبي، ولكن في حال تلاشيه يتم إستبدال شعور المتعة باخر غير مريح، بحيث قد تصيبك عدة أعراض منها:-

مشكلة في التركيز
العصبية
الام في الرأس
زيادة الشهية
الدوار
التهيج المفرط
القلق
الاكتئاب
مشاكل النوم
تأثير التدخين على الجهاز التنفسي:-
انتفاخ الرئتين: هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين.
التهاب الشعب الهوائية المزمن: هو التهاب وتنبيه في الجهاز الوعائي المسؤول عن إدخال الهواء إلى الرئتين.
سرطان الرئة.
نظراً لأضرار التدخين العديدة، من الضروري أن يقلع المدخن عن التدخين.

الإقلاع عن التدخين يمكن أن يتسبب في احتقان مؤقت، وعدم الشعور بالراحة في الجهاز التنفسي

كذلك الامر في الرئتين والمجاري الهوائية، وهذا يدل على بداية التعافي.

إن زيادة افراز المخاط مباشرة بعد الإقلاع عن التدخين هو علامة إيجابية على أن الجهاز التنفسي الخاص بك بدأ بالتعافي.

تحذير: أطفال الأباء المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبات السعال والتنفس والربو، من غيرهم . كما أنها قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.
4
Dallash
استاذ عبدالله انظر الى الفكرة في المقال ...عمق المعنى وليس التدخين .....بالمناسبة انا أقلعت عن التدخين من فترة ...
عبد الله عبد المجيد
احمد الله انك اقلعت ولا ترجع له مرة ثانية و دائما ما تلفتنا افكارك اخي الفاضل المحترام و الاستاذ المعطاء
§§§§
فعلا أخي ماهر...المفروض أن ننظر إلى بعد مقال الكاتب و قصده و مناقشته في الفكرة...لا يمكن أن يؤخذ كل ما يكتبه الكاتب محمل محاسبة و مناقشة في شخصه...و إن لفت انتباهنا شيء يمكن مراسلة الكاتب في الخاص حتى تتضح لك الفكرة أيها القارئ من جهة و من جهة أخرى حتى لا يكون الحديث عن أمور شخصية لأن ليس هذا مكانها...
للمقال أبعاد كبيرة بعيدا عن شخص الكاتب.
أعتذر عن التدخل....تقبلا مروروي
Dallash
احسنت احمد هذا هو مربط الفرس ..بارك الله فيك وفي اخي الاستاذ عبدالله على تفاعلكم المعطاء

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا