فلتسقط نجارة الفكر ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

فلتسقط نجارة الفكر !

  نشر في 28 يناير 2022 .

يختنق حرفك بربطة عنق ضيقة، بدل أن يستعير أجنحة يحلق بها في فضاءات المعاني والأفكار، من دون أن تظفر به سهام المتصيدين في عكر المياه، وسجاني الأحكام والتصنيفات الضيقة.

أمثال هؤلاء يمكثون عن كثب يفتشون في تفاصيل حروفك عن أي زلة تثبت انتماءك أو ولاءك لأي فكر أو تيار أو لأي كان، لديهم تصنيفات كئيبة كالزنازين، عنابر وسراديب ودهاليز حالكة يظنون أن العقول لا يمكن أن تفلت منها ، ولهذا يجوبون مساحات فكرك طولا وعرضا، ويتفرسون كلماتك جيئة وذهابا، ولايفلتونك إلا بعد أن يصموك بحكمهم بالباطل، يسفعون به جلدك حتى الاحتراق، ثم يزجون بك في ظلمة تصنيف ما، ويغلقون عليك الأبواب، ويحكمون غلقها بالمفاتيح وقد أسكرتهم نشوة الانتصار .. !

قال لي أحدهم ذات مرة : أنا مافهمتش الإطار العام نتاعك! قالها بمنتهى الحيرة والحسرة، وقد أسقط في يديه بعد أن أعيته الحيل والسبل في سجن عقل ما في حدود تصنيفاته المجهرية .. وقتها أنا من شعرت بنشوة الانتصار حين أفلت أخيرا من حكم عابر كان سيقيدني بين أسواره إلى أبد الآبدين ..

الأفكار أنوار لا تحتمل الأسوار، والحروف مخلوقات مجنحة تعرف كيف تتوثب بين الحواجز والجدران، والعقول أوعية مختلف ألوانها، ومنها الأكوان الواسعة والعوالم المتفردة، التي لا ترضى أن تُسجن في قالب جاهز ، أو توابيت معدة مسبقا لقتل نورها وإبداعها..

يا زبانية العقول والأفكار ، أيها النجارون المولعون بالتوابيت والقوالب، أيها المهووسون بالخشب، وتفصيل الخشب، ونجارة الخشب ! ماعادت بنا حاجة إلى ربطات العنق المقيتة ولا للبدلات اللغوية المصطنعة الخانقة ، سنطلق حروفنا كالعصافير لتغرد بماتشاء، ونرسل أفكارنا كالفراشات لتشي بعمق اللغة وبلاغتها بما يعتمل في أكواننا وعوالمنا ..

سنصنع من ليونة الحرف المتاهة التي لن تخرجوا منها أبدا ، و سنبدع من رحابة المعنى الفخاخ التي لن تفلتوا منها، وسنشيد بجسارة الكلمات آفاقا لا تطالها مطارقكم ولا مساميركم ولا مناشيركم .. وسنحلق فوق حمى تصنيفاتكم متحررين منها ،وعالين عليها، لا تطالنا مهما حاولتم..

وستعجزون .. نعم ستعجزون حينها عن دس سعة رؤانا في ضيق دهاليزكم .. وحينها فقط سيعلو الفكر الحر وتسقط نجارة الفكر !..



  • 1

   نشر في 28 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا