لأن لكل مقام مقال - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لأن لكل مقام مقال

  نشر في 16 أبريل 2015 .


عندما تقابل شخصا لأول مرة , عندما تراقب المارة و أنت تنتظر الحافلة , او عندما تقرأ لكاتب جديد فأول ما تفعله و انت تصافح هذا الشخص الذي تقابله لأول مرة او تفكر فيه و أنت تركب الحافلة او تبحث عنه في الأنترنت بعد قراءة اول فصل في الكتاب , هو انك تصنف هذا الشخص، تضعه في فئة معينة لتتعامل معه او تفكر فيه او تحكم عليه وفقها . لماذا ؟

في عام 2010 قام محمد بحل معادلة رياضية حيرت العلماء منذ 300 عام . هل تمكن من حلها لأنه مسلم ؟ محمد التميمي ، هو عراقي ، هل حلها اذا لأنه عراقي ؟ عمره 16 عاما ، هل حلها لأنه مراهق ؟ لا .

في عام 2013 قام اسيد عبدالله بقتل بعض من افراد عائلته بعد ان تناول معهم الغداء . هل قتلهم لأنه مسلم ؟ من مدينة الموصل ، هل قتلهم لأنه موصلي ؟ 17 سنة . هل قتلهم لأنه مراهق ؟ يدرس في ثانوية المتميزين . هل قتلهم لانه متفوق ؟ لا

لا يمكن ان نعزي تصرفات الآخرين الايجابية او السلبية الى انتماءاهم للطبقة او التصنيف الذي اخترناه لهم . فكل انسان هو كائن مستقل الارادة و التفكير عن الاخرين . اي تصرف يبدر منه انما يصدر عن قرار اتخذه ، لا عن انتماءاته الدينية او الطبقية او الطائفية . عندما قام الشاب بحل المعادلة فذلك بسبب نبوغه في الرياضيات . و عندما ارتكب اخر جريمة ، ارتكبها لشذوذ في سلوكه . عندما نحكم على فعل مالفارق الذي سنجنيه من معرفة الخلفية التي قدم منها الفاعل ؟

مؤمن انت ب أن لكل مقام مقال ، لذلك لا تستطيع ان تتغلب على حاجتك الماسة لتصنيف الاخرين . غني ، فقير، مسلم ، مسيحي، راقي ، شعبي ، دكتور ، عامل ... الخ . لماذا لا يكون الناس مقاما واحدا ؟ انهم كذلك " كلكم لأدم و أدم من تراب " السنا كلنا كذلك ؟ اذا لماذا ابتدعنا المقامات و صنفنا الناس وفقا لها ؟ لكي يتناسب مقالنا مع مقامهم ! أ ليس هذا التفكير عنصريا ؟ ليس ذكاء اجتماعيا ان تعامل الغني بطريقة تحسسه بها بسطان ماله و تعامل الفقير بتعال يحسسه بفقر حاله . لا ليس ذكاء اجتماعي انه نفاق اجتماعي .

 من الاسهل علينا و توفيرا للوقت و الجهد و الخيال ، ان نعود الى فطرتنا السليمة الى المساواة الى التراب الذي خلقنا منه . لما لا نتخلى عن التصنيفات و نحن نقابل شخصا لأول مرة ؟ لما لا نراقب المارة بمنظار الفرد لا الجماعة ؟ لما لا نقبل او نرفض الكتاب لأفكاره لا لانتماءات كاتبه ؟ لما ؟


  • 2

   نشر في 16 أبريل 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا