" الباركور " رياضة فريدة من نوعها . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

" الباركور " رياضة فريدة من نوعها .

رياضة الباركور ، قريباً ستحل مكان كرة القدم .

  نشر في 03 يناير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .


بسم الله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين .. اما بعد ..
رياضة الباركور هي نوع جديد من الرياضة تأسست عام 2002 ، مما يجعلها فريدة من نوعها !

بعض الحركات الخطيرة في رياضة الباركور .

نبذة بسيطة عن رياضة الباركور 

يعد الباركور من الانشطة البدنية التي يصعب تصنيفها، فلا يوضع في خانة الرياضات المتطرفة ولكن يمكن الإشارة إليه على أنه فن كما هي الفنون القتالية.فبحسب (ديفيد بيل David Belle) واضع أسس هذا الفن، فإن روح الباركور تقودها فكرة "الهروب" حيث تتولد في هذه الحالة الحاجة إلى سرعة البديهة والمهارة للخروج من المواقف الحرجة. إحدى سمات الباركور الرئيسية هي الكفاءة أو الفعالية ، والمقصود بها هنا أن الترايسوور لا يتحرك بسرعة فحسب، بل وأيضا يتحرك بالشكل الذي يستهلك أقل قدر ممكن من طاقته، ويوصله إلى هدفه بشكل مباشر. وتقاس أيضا كفاءة الترايسوور بقدرته على تفادي الإصابات سواء الطفيفة منها أو البالغة.


فلسفة الباركور

تعد فلسفة الباركور - التي يجهلها الكثير - جزءا لا يتجزأ من هذا الفن. ذلك أن إتقان مهارات الباركور وحركاته تفضي في النهاية إلى القدرة على التغلب على المخاوف والآلام ومن ثم نقل ذلك إلى الواقع وتطبيقه في أوجه الحياة المختلفة. كما أن الترايسوور عليه أن يتعلم كيف يتحكم بعقله بالطريقة التي تمكنه من التمكن من فن الباركور.

يقول (أنديرياس كالتيز Andreas Kalteis) - وهو لاعب باركور نمساوي - :

فكرة الباركور " بخلاصة "

 "إن فهم فلسفة الباركور تتطلب وقتا ليس بالقصير. لأنه عليك التعود عليه أولا، ففي الوقت الذي تحاوله فيه اتقان الحركات فحسب لن تستطيع الوصول إلى جوهر تلك الفلسفة، ولكن ما إن تبدأ بالتحرك بإسلوبك الخاص، سترى كيف أن الباركور بدأ يغير نظرتك إلى الأشياء من حولك وطريقة تعاملك مع المشاكل أيضا -كالتي تواجهها في عملك مثلا-. وذلك لأنك تدربت -أثناء تدربك على حركات الباركور- على تخطي العقبات. ولكن هذا الفهم يختلف وقت وصوله باختلاف الممارس للباركور. فالبعض يصل إليه مبكرا والبعض الآخر يتأخر في ذلك. لذلك لا تستطيع القول بأنك تحتاج شهرين -مثلا- لكي تفهم ما هو الباركور.


وبالتالي أنا لا أقول بأنني أمارس الباركور ولكن أقول أنا أعيش الباركور لأن فلسفته أصبحت حياتي وطريقتي في انجاز كل ما أريد القيام به. "

بالإضافة إلى ذلك تعد حرية ممارسة الباركور من  قبل أي شخص وفي مكان وزمان تعد إحدى سمات فلسفته. ولذلك أصبح له قوة ثقافية كبيرة في أوروبا. في الوقت الذي ما زال ينتشر فيه إلى دول العالم الأخرى ، وانتشر في الدول العربية في السنوات الاخيرة .

و يوجد العديد من حركات الباركور مثل القفز من الأماكن العالية واستخدام القدرات الحركية والبدنية وخاصة الجمباز وهذا كله يظهر بحركة ممتعة للغاية ويسمى هاد الفن بالفري راننق القفز الحر اما بالتحديد بان الباركور بشكل عام ليس محدودا فهو يجعل الشخص حرا وليس مقيدا خاصة في الحركات أو في طريقة استخدام الحركات البدنية والحركية وان لكل شخص لاعب باركور يتميز بقدرات تختلف عن الاخرين حيث لا يوجد لاعبان باركور متشابهات كما قال افلاطون لايوجد شخصان متشابهات تماما فان الباركور لايوجد فيه تشايه في أداء الحركات تماما لان كل شخص يمتاز بقدر معين محدود من الحركات

حركة " Backflip " للاعب / أحمد عاشور - فريق جدة باركور في السعودية








اخر اللحظات في حياة بافيل كاشين

ولكن تكمن مشكلة الباركور في أن كل لاعب يمارس هذه الرياضة لابد له أن يمر على اصابات كانت طفيفة أو بالغة ، فلم يصل أي لاعب باركور للمستوى الراقي بدون إصابات ، وقد يصل بعضهم إلى حالات الموت " لا قدر الله " مثل اللاعب ( بيفل كاشين ) وكانت طريقة موته لم تكن بسبب الباركور !! بل كانت بسبب مبالغته في المخاطرة وحب المغامرة ، فعندما تبالغ في المغامرة ولا سيما في هذه الرياضة ، فأنت بلا شك تعرض حياتك للخطر مما يؤدي إلى موتك !
بافيل كاشين ، لاعب روسي محترف لرياضة الباركور بالغ في ادائه واحترافه لحركة " الباك فليب " الشقلبة الخلفيه الهوائية ، فقرر اداء الحركة هذه على سطح مبني يتئلف من 16 طابق ، وفعلاً قام باداء الحركة وفعلها بنجاح ( ماعدا الجزء الاخير من الحركة ) واللتي يرى اللاعب فيها مكان الهبوط ( الأرض ) فقد اختل توازنه في هذه اللحظة ! وسقط من الطابق السادس عشر ليتلقى مصيره !!

عندما تبالغ في ثقتك في نفسك لأدائك حركة معينة ، فلا تتوقع النجاح دائماً ، فبعض العوامل الاخرى غير الثقة قد تؤدي بك إلى التهلكة !! .. تأنى في ادائك ، وانتبه على نفسك ، فحياتك ليست بثمن حركة ترغب بأن تحصل على الف او حتى 10 الاف مشاهدة !!.

وهذا فيديو جميل عن هذه الرياضة :-
 

The World's Best Parkour and Freerunning 2015


حياتك ثمينه فعلاً ، حافظ عليها من فضلك :) ..
وشكراً ..



  • وضاح عبد السميع راضي
    وضاح عبد السميع راضي :) . ابلغ من العمر 17 سنة ، محب لمجال علم النفس ، أسعى إلى تطوير نفسي من خلال القراءة والكتابة .
   نشر في 03 يناير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا