ماذا لو كانت سنووايت عربية؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ماذا لو كانت سنووايت عربية؟

  نشر في 16 غشت 2021 .

 كثيرًا ما يراودني ذلك السؤال، لا أعرف السبب وراء نضوح مثل تلك النوعية من الأسئلة في رأسي، ربما فقط أسعى من خلالها لمراجعات أخرى لبعض القصص والحكايات، وربما لأنني أجد في بعض القصص نقاط أثمن من القصة نفسها، أو ربما لأنها حقُا كانت ستكون على حال مغاير تمامًا لو أنها كانت واقع ملموس و لم تكن مجرد أساطير خيالية.
يعرف جميعنا قصة "سنووايت الشهيرة" والتي تحكي عن فتاة ما تقهرها زوجة الأب لغيرتها الشديدة منها، تحاول سنووايت المسكينة التعايش مع الأوضاع مؤقتًا، تتوالى الأمور وتحاول زوجة أبيها التخلص منها بطرق عدة، لتنجو سنووايت من محاولات الإغتيال وينتهي بها المطاف في الغابة تائهة بين الأشجار والزروع، تواصل البحث عن مخرج ولا تجد سوي بيت صغير، يتضح فيما بعد أن بيت الأقزام السبعة، فتعيش معهم لفترة من الوقت.

ولكن ماذا لو كانت سنووايت عربية؟ سؤال على الرغم من بساطته إلا أن إجابته قد تكون في غاية التعقيد، وفي ذلك إنعكاس للمجتمع وساكنيه.

في البداية ستجد طائفة تمتع بالسادية وروح الشر المختلطة بالحنق الشديد على كل ما هو جميل، تقف في صف زوجة الأب الشريرة، تدافع عنها وتختلق المبررات العديدة لأفعالها الشنيعة، بالضبط مثل أولئك الذين يبررون قتل الأرواح وإغتصاب الأعراض، وسلب الحقوق وانتهاكها.

ثم ستجد أخرين، ممن لا يحبذون تصرفات زوجة الأب، ينتقدون محاولاتها المستمرة لقتل سنووايت، حقًا لا يؤيدون تلك الأفعال، لكن الخوف يمنعهم من البوح بذلك، يفضلون الصمت عن الحقيقة، بل وأنهم حين يتحدثون يتوجهوا باللوم إلى سنووايت، من منطلق "ربما هي تستحق ما تلقاه من معاملة" أو "ربما هي من بدأت بالشر في القصة وما زوجة الأب سوى رد فعل" أو ليس هذا وذاك "بالفعل هي ضحية لا حول ولها ولا قوة ولكن ربما عليها التعايش مع زوجة الأب، ربما عليها أن (تتحمل وتتقبل محاولات إغتيالها معنويًا وجسديًا بإستمرار) فقط حتى لا يصفها بالمجتمع بالسوء!" أولئك مثل الشيطان الأخرس، الذي إذا تحدث فجر. 

ثم يأتي لفيف أخر كالبشر في صورتهم، وكالوحوش في حقيقتهم، يتجاهلون كل الوقائع والشنائع لحياة سنووايت، ولا يروون فقط إلا أنها تعيش مع سبعة من الأغراب، ينصبون أنفسهم منصب الحاكم الآمر، فيأتوا بها ويصلبونها على المذبح، يخضون في عرضها منتهكين كل الآداب والقيم، وتبدأ سنووايت في الإستغاثة محاولة شرح الحكاية، ولكنهم صم بكم عمي، لا يرون إلا ما يودون ولا يسمعون إلا ما يريدون سماعه.

وأخيرًا هناك ممن مازلوا على فطرتهم، لم تلوثهم الحياة بعد، ولم يسيطر المجتمع على عقولهم، فيسلمون لأمره ويتحولون لنسخ أخرى من مسوخه، أولئك الطيبون الذين يتعاطفون قلبًا وقالبًا مع سنووايت ومأساتها، يحاولون البحث معها عن سبيل للهرب وعن حلول للنجاة من الشريرة قاطنة منزلها، تجدهم قلائل متفرقة يررون الحق حقًا والباطل باطلًا، أولئك ممن مازلت لديهم المقدرة لتبين الأبيض والأسود والتفرقة بينهم، ممن لا يخشون الظلم وسالكي طريقه، أولئك من يحاولن مجابهة الشر أينما كان و حينما وجد، وذلك يفتح عليهم سراديب من النقد اللاذع وأبواب من الجحيم المستمر، لأن المجتمع قد بات مرعبًا وأرضه لم تعد ساحة حب أو سلام أو إطمئنان، بل طال الدمار كل شيء، الأنفس والأرواح، والأرض.

في الحقيقة ما سؤالي الأول سوى إسقاط بسيط على أشياء لا تعد ولا تُحصى، وإشارة إلى مجتمع بات يسعى مجاهدًا للتطرف في كل النواحي!

ربما إذا تمعنا التدقيق، لوجدنا في المرآة التي تنظر فيها زوجة أب سنووايت ما هو أبشع من إنعكاس شرها الجامح، لتبينا إنعكاس حقيقة مجتمعاتنا التي نحاول الهرب منها، ربما لإكتشفنا الوجه الحقيقي والهوية الأصلية لمن يعيشون بيينا على أنهم من البشر وفي الحقيقة هم غير ذلك!



  • 2

  • ريم ياسر
    هنا ستجد الحقيقة دون تزيف أو رتوش. An old soul who missed her way to ancient times & stucked in our life
   نشر في 16 غشت 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا