8 نصائح للتخلص من مشكلة الخجل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

8 نصائح للتخلص من مشكلة الخجل

يمكنك التغلب على الخجل باتباع هذه الخطوات

  نشر في 05 ديسمبر 2016 .

الخجل  هو شعور بشري، هو حالة معقدة تشتمل على إحساس سلبي بالذات أو إحساس بالنقص. يجد صاحبها صعوبة في التركيز على ما يجري من حوله، وبالتالي يصبح عاجزاً عن إقامة علاقات مع زملائه ورفاقه ومعظم منَ حوله، لذا، فهو يعاني من الوحدة. وقد يفضي به الأمر إلى الشعور بالرهبة والخوف من طرح الأسئلة خوفاً من الصد. وما التوتر والارتباك وصعوبة التركيز إلا إشارات واضحة من عدة إشارات أخرى تدل على تمكُّّن الخجل من الشخص

يسبب الخجل في بعثرة الطاقات الفكرية للإنسان ويشتت امكانياته الإبداعية والفكرية ويشل قدرته على السيطرة على سلوكياته وتصرفاته اتجاه نفسه واتجاه المجتمع الذي يعيش فيه. كما يمنعك الخجل من الوصول الى أهدافك الشخصية والاجتماعية.

هل انت شخص خجول؟ هل فكرة إجراء محادثة مع شخص تجعلك تشعر بالارتباك؟

يمكنك التغلب على الخجل باتباع هذه الخطوات

1-واجه نفسك: عند الشعور بالخجل عليك ان تصارح نفسك بالأسباب الحقيقية التي تجعل هذا الشعور ينتابك فقد تكون راجعة الى خوفك من تعليقات الاخرين على هيئتك شكلك او طريقك في الحديث.

2-الثقة بالنفس: عليك ان تثق بنفسك فتذكر دائما الصفات الحميدة التي تميزك وقم بمقارنة نفسك بالآخرين. تستطيع حينها أن تجد العديد من الأمور التي تساهم في منحك الثقة بالنفس والفخر أمام الآخرين بها.

3-السيطرة على الأمور: درب نفسك على تولي زمام الأمور وأقدم على فعل شيء بدون تردد وأقنع نفسك بأن هذا ضروري وأمر واجب عليك القيام به وأن تتغلب على ترددك.

4-راقب وتعلم: مراقبة الأصدقاء وأفراد من مجتمعك الغير الخجولين طريقة جيدة وفعالة لتعلم التلميحات الأولية وكيفية التصرف في بعض المواقف.

5-تفاعل مع مجموعات صغيرة: ابدأ التفاعل مع أقاربك وجيرانك للتخفيف من حدة الخوف في البداية افتح معهم نقاشات مختلفة لكسر حاجز الرهبة وحاول دائما عرض وجهة نظرك.

6-ثقف نفسك: عود نفسك على قراءة المواضيع التي تتناول اراء مختلفة لتساعدك على تكوين وجهة نظر كاملة اتجه الأمور الحياتية تساعدك القراءة على دخول النقاشات دون قلق.

7-كن نفسك: لا تحاول أبدا أن تغير من شخصيتك وتمثل أمام الناس فقط لتريضيهم بل عليك ان تعرف ميزاتك وتحاول ابهارهم بها وتعرف عيوبك وتعمل على إصلاحها بدل أن تعمل على إرضاء الناس بشخص مزيف.

8-كن ايجابي: كن ودودا وحافظ على لغة الجسد إجابيه ابتسم ارفع رأسك وافتح صدرك قليلا وقف بشكل مستقيم وأنظر مباشرة الى الشخص الذي تتحدث معه وتحدث بوضوح يجعلك هذا تبدو أكثر ثباتا ما يخفف من التوتر والارتباك بينك وبين الشخص الآخر.

أوضحت بعض الدراسات أن تحقيق النجاح في الحياة الشخصية والعملية وتوفير فرص الابتكار والتألق هي نتائج ملموسة ضد الخجل والخوف من التعامل مع الأخرين. إذا أردت حقك ... دع الخجل واستمتع بالحياة  


  • 3

  • محمد أوعمران
    شاب جامعي تخصص إعلام آلي (معلوماتية) مهتم بخدمة الويب . اللغات ،القراءة والكتابة
   نشر في 05 ديسمبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا