احذر الماضي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

احذر الماضي

الماضي، درس وعلة، وعلينا ان نتعلم منه كيف نعالج المستقبل ونحن نعيش الحاضر، ولا نجعله المرض العضال الذي يمتص كل قوانا ويحرمنا من الاستمرار.

  نشر في 16 أكتوبر 2016 .

الماضي، سيف ذو حدين، فاحذر الماضي، فان لم تكن تنوي التعلم منه، ومن بعد ذلك تصفيته، فانه سيكون الوحش الذي سينهش افكارك، وسيكون الافعى التي تبث سمها في حجرات عقلك، سيكون الماضي حجر عثرة لكل فكرة صحيحة، وسيكون الضوضاء، حتى لا ترى عينيك النوم، ولا ترى حياتك الراحة والاستقرار.

حياتك وصعوباتها، جدار لا مفر من مواجهته، حيث في ذات الوقت يقف خلفك سياف، يحمل في يده أحد السيوف التي لن تتصورها يوماً، انه سياف الزمن، وسيفه الوقت الذي يمضي من حياتك، فإما ان تتعجل الحراك، او يأتيك مطبقاً عليك القصاص، ليدمغك في علة ابدية، ويصبح حينها الوصول الى الجدار حلمك الميت، وتندفع الى الا معلوم، فانت من الآن هائم.

الماضي هو من يؤخر حركتك، وهو من يسرع السياف اليك، امتطي الماضي، اجعله ذلك الحصان الأسطوري، تمسك بالجدار، وحاول تجاوزه، اقهره بالعزيمة، فخلف الجدار ستجد الوقت للاستراحة، اقفز، واقفز مجدداً، واستمر وتسلق، فلا بد لك من النجاح.

وهكذا اعبر كل الجدران، وكلما عبرت جداراً، اجعل من ماضيك حجرة، ألقها ارضاً، تسلقها لتساعدك على عبور الجدار، ستجد نفسك اخيراً، عملاقاً والجدار بالنسبة اليك كومة تراب.

ستلاحظ من بعيد، احبائك يركضون كما ركضت من قبل، لا تبخل عليهم، الق إليهم من احجارك حجارة، علمهم كيف يعبرون، لا تأبه لهم ان ابوا الاستماع، فقط اترك لهم حجارة على ناصية الطريق، فهم عندما تضيق بهم المساحة، سيتذكرون كلامك، وان كان بعد حين.

الماضي حجرة، اما ان تعتليها، لتكون لك عوناً، فتعبر عليها الى بر الأمان، او ان تكون حجرة معلقة على ظهرك، ومشدودة الى رأسك، وحبالها اغشت نظرك، واخذتك الى شاطئ البحر، حيث الأمواج المتلاطمة، كأنها عيون البراكين المتفجرة، وظلماته كأنها الثقب الأسود الكوني، حيث لا نهاية لأي بداية.

والحمد لله رب العالمين


  • 1

  • نجم الجزائري
    حاصل على شهادة دبلوم فني في تقنيات الهندسة المدنية فرع البناء والانشاءات، والبكالوريوس في ادارة الاعمال، حاصل على الحزام الاسود في احدى الفنون القتالية، لدي خبرة فنية وادرية في كلا الاختصاصين، من مواليد 1980، متزوج واسك ...
   نشر في 16 أكتوبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا