إذا زاغ الوزير .. زاغت رعيته !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إذا زاغ الوزير .. زاغت رعيته !!

  نشر في 18 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

- بمناسبة ما يحدث فى بلادنا العربية و التدهور السياسى الذى وصلنا إليه فإننى أرى أنه من واجبنا أن نهدي إلى حكانا و أولياء أمورنا أطيب الكلم من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن الأقوال المأثورة عسى أن تعينهم ورعيتهم على الصلاح والخروج من جُب الفساد الذي نعيشه ..

* أن رجلاً قال عند النبي صلى الله عليه وسلم: بئس الشيء الإمارة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( نعم الشيء الإمارة لمن أخذها بحقها وحِّلها )

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ستحرصون على الإمارة ثم تكونوا حسرة وندامة يوم القيامة، فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة )

* (( .. وقرأت كتاباً من أرسطو طاليس إلى الإسكندر وفيه :

( أملُك الرعية بالإحسان إليها تظفر بالمحبة منها فإن طَلَبَك ذلك منها بإحسانك هو أدوم بقاءاً منه بإعتسافك، وأعلم أنك إنما تملك الأبدان فتخطاها إلى القلوب بالمعروف، وأعلم أن الرعية إذا قدرت على أن تقول قدرت على أن تفعل، فأجتهد ألا تقول تسلم من أن تفعل..)

* (( .. ونحوه قول العجم :

( أسوَس الملوك من قاد أبدان الرعية إلى طاعته بقلوبها..))

* وقالوا: ( لا ينبغي للوالي أن يرغب في الكرامة التي ينالها من العامة كرهاً، ولكن في التي يستحقها بحسن الأثر وصواب الرأي والتدبير..))

* قال عمر بن الخطاب:

( إن هذا الأمر لا يصلح له إلا الليِّن في غير ضعف والقوِّي في غير عنف)

* قال معاوية: ( لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت. قيل: وكيف ذلك؟ قال: كنت إذا مدوها خليتها، وإذا خلوها مددتها )

* كان يقال: ( لا سلطان إلا برجال ولا رجال إلا بمال ولا مال إلا بعمارة ولا عمارة إلا بعدل وحسن سياسة )

* وقال الوليد لعبد الملك :

( يا أبت ما السياسة؟ قال: هيبة الخاصة مع صدق مودتهم واقتياد قلوب العامة بالإنصاف لها واحتمال هفوات الصنائع )

* وفي كتب العجم: ( قلوب الرعية خزائن ملكوها فما أودعتها من شيء فلتعلم أنه فيها)

* وكتب عمر إلى أبي موسى الأشعري : ( أما بعد فإن للناس نَفْرة عن سلطانهم فأعوذ بالله أن تدركني وإياك عمياء مجهولة وضغائن محمولة، أقم الحدود ولو ساعة من نهار، وإذا عرض لك أمران: أحدهما لله، والآخر للدنيا فآثر نصيبك من الله فإن الدنيا تنفد والآخرة تبقى، وأخِيفوا الفساق واجعلوهم يداً يداً ورجلاً رجلاً، وعُدْ مرضى المسلمين واشهد جنائزهم وافتح لهم بابك وباشر أمورهم بنفسك فإنما أنت رجل منهم غير أن الله جعلك أثقلهم حملاً، وقد بلغني أنه قد فشى لك ولأهل بيتك هيئة في لباسك ومطعمك ومركبك ليس للمسلمين مثلها، فإياك يا عبد الله أن تكون بمنزلة البهيمة مرت بوادٍ خصيب فلم يكن لها هم إلا السمن وإنما حتفها في السمن، واعلم أن العامل إذا زاغ زاغت رعيته، وأشقى الناس من شقي الناس به والسلام)

وأخيراً أقول للشعب ـ إن صلح حال الوزراء ـ ما قاله عبد الملك بن مروان: ( أنصفونا يا معشر الرعية تريدون منا سيرة أبي بكر وعمر..!! ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم بسيرة رعية أبي بكر وعمر..!! نسأل الله أن يعين كلاً على كلٍ))

هذا ديننا وتلك تعاليم إسلامنا وهدي نبينا.. يُنظِّم كل شيء.. لقد قرأت كثيراً من الدساتير لدول تصف نفسها بالعظمى والكبرى والديموقراطية لم أجد ما ينظم العلاقة بين الحكام وشعوبهم أفضل من هذا الهدي القويم العظيم.. نسأل الله أن ينفع ووزراءنا به حتى يكون أداؤهم في ميزان حسناتهم دنيا وأخرى.. ولا يكون استوزارهم وزراً عليهم في الدارين..

أخيراً .. نسأل الله الهدى والهداية.



   نشر في 18 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا