الخيمة التي آوت الحارة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الخيمة التي آوت الحارة

  نشر في 31 يناير 2022 .

نطق مرسلا نداء إستغاثة ......لا بل واخزا تاريخ الأمة و داقا مسمارا رقيقا في نعش حسراتها و دهاليز آلامها. وقف شامخا مطلا من كومة القماش المكناة بالخيمة صامدا في وجه جحافل برد الشتاء الغازية وهي تنكل بالأطفال والشيوخ والنساء وبالبشر والحيوان والشجر والحجر وهي تغرس أنيابها عابثة بالعظم والجلد والأنسجة وصولا لمصادرة أحاسيس الغبطة والفرح وحتى إحساس الإنتماء لبني البشر في ظل هطول دموع الألم حسرة على الخريطة الجديدة للعالم.

فإبن الياسمين اليوم وسط الخراب والدمار مهاجرا في العراء بين الذئاب والوحوش  وتحت أحكام الصقيع الذي نحت آثاره على الجلود وطبع بتفنن أختامه على الوجوه. فمشهد الثلج المتهاطل يروي عادة قصصا دافئة يؤلفها القابع خلف النافذة المقابلة للمدفئة فتنساب الكلمات راسمة قصيدة او رباعيات او نصا تختزنه في ذاكرة الإنجازات الأدبية في وقت يخط صاحب الخيمة نوادر قصص العرب بدمه المتجمد في العروق بعدما تلاعب الجوع والعطش وأحلام الحذاء والقميص والجوارب بها مراسلا التاريخ وعلى مسمع الزمان برواية تنازل صاحب الشنب مرغما عن صوته الخشن المعلن قرار مجلس الحكمة المستاء من إستباحة باب الحارة المكسور و هو يعود معبرا للمجرم الدموي و صائدي المنح ومصاصي الخيرات والمستهين بتاريخ مكتبة دمشق وشوارع حلب ومزارع دير الزور وقرى اللاذقية المحتفظة على جدران بيوتها بمذكرات التاريخ الخالد أبدا التي تنقل من كل زاوية من الوطن قصص الرجولة وموطن الإباء والكرم وموسوعة الشرف.

أطل من الخيمة ليروي ثبات الرجال في المحن وصلابة وحدة القوم و لينقش على معالم الأرض أن شموخ رجال الياسمين سيغزو بيوت الأحياء و سيترحم على الراحلين وهو يعيد الوقوف متسلحا بأمجادهم بين الركام والدمار ناشرا العبق والعطور لينال الدارس للتاريخ نصيبه مع المتعطش للصفحات الزاهية من سير الشرفاء ومواقف النبلاء في رسالة مشفرة فحواها لا الصقيع ولا الثلوج ولا الجوع ولا الألم بإمكانه منع قدوم الربيع وتفتح الزهور وقيام دمشق بشوارب أهلها وأبواب حاراتها ....و كيف لا يكون ذلك... و أنت تسمع من تحت قطع القماش....ما لنا غيرك يا الله. 


  • 1

  • بن سنوسي محمد
    مدون حر اطرح افكاري و اسعى للمشاركة في اصلاح المجتمع
   نشر في 31 يناير 2022 .

التعليقات

Overthinking منذ 2 شهر
أبدعت
0
بن سنوسي محمد
جزاك الله خيرا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا