ساروق الحديد حضارة تظهر تاريخ الامارات - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ساروق الحديد حضارة تظهر تاريخ الامارات

  نشر في 01 يونيو 2017 .

حضارة ساروق الحديد

معنى كلمة ساروق عند اهل دبي والامارات هو المكان المنخفظ بين هضبتين وأيضا يعرف بالسيح. اما لمى بساروق الحديد فذلك لكثرت انشار خبث الحديد عليه، تم اكتشافه من قبل سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في ربيع سنة2002 لما كان في طائرة تجوب المنطقة، لاحظ من خلال نوافذها سواد عظيم يغطيها فاراد استكشاف سر هذا اللون فعند نزوله من الطائرة توجه إلى تلك المنطقة بسيارته ليرى السر، وفوجئ بانتشار خبث الحديد على تللك الكثبان ومن هنا بدا البحث في تلك المنطقة لمعرفة أساس انتشار هذا الخبث.

مكان ساروق الحديد

تقع ساروق الحديد في صحراء الربع الخالي الكبرى جنوب دبي، وتعتبر من أكبر واغنى المناطق الاثرية بالامارات، مساحتها تقدر ب اثنين كيلومتر في كيلومتر تم اكتشاف بها أكثر من 15000قطعة من حديد وبرونز وذهب، تتمثل في فوؤس وعقود وسهام واواني فخارية منها من العصر الحجري الوسيط إلى عصر الهيلينسي أي قبل 10000سنة.

تبعد منطقة ساروق الحديد على الساحل ب30كلم، وذلك لان القدامى كانوا مدركون خطورت التمركز على الساحل الذي يعرضهم للاستعمار فتمركزوا في هذا المكان لان الاغراب لا يمكنهم الانتقال في الصحراء، وتعتبر ساروق الحديد هي الاصل الوحيد لحضارة ماجان القديمة لكن هذه الفكرة لاتزال مادة علمية اولية للحزم فيها.

وقد تم ذكرها من طرف أحد المؤرخيين الاغرقيين يدعى اجاثر خيدس حيث قال: هناك مدينة في الجزيرة العربية يكثر فيها الذهب واهلها ينقسمون لقسمين الرعات لقربهم من المراعي الخصبة في الرمال العربية والمزارعون، وذكر بالتفصيل طبائعهم انهم اصحاب كرم وضيافة ودبي لا تملك الذهب الخام لكن تعدد التنقل عليها جعلها مركز تجارة وانتشار لكل الخيرات، وأيضا ذكرها الفيلسوف ارتيميدورس: ان دبي منطقة من الخليج العربي يكثر فيها الذهب المحول أي الذهب المصنع من قلائد وادوات زينة.

السبب وراء شعار اكسبو

وسبب اختيار دبي لعلامة اكسبو كان من أساس اكتشاف هذه الازارير أو القلائد بالمئات وتحتوي على عشرين دائرة من الداخل وعشرين من الخارج، أكثر ما ميز هذه الحضارة المتواجد في ساروق الحديد هو مهارتهم في الاستعمال المحترف للحديد الذي لا يمكن عمل مثل اعمالهم الا بادوات جد متطورة وإذا اردنا الدقة في الشعار لاكسبو فتاريخه يصل إلى عمر3600 سنة.

وقد ذكر السيابي دبي: بانها سوق العرب القديمة الذي كان الهنود والصينيين يتمركزون فيها للتجارة وغيرهم من الفرس يتاجرون بها وهذا يظهر المكانة المرموقة لمدينة دبي التجارية منذ القديم، والفعالية التي تميزت بها عند العرب وقد تداول العرب مقولة جاء بمال كدبى دبي والتي كانت تسمى بالوصل.

وعلى هذا المكان ساروق الحديد يتوقع ان نجد مدينة كاملة أو سوق كامل كما وجد بها مصنع الحديد لحضارات قديمة تمثل الآن حضارة ساروق الحديد.


  • 1

  • امل رمضان
    تحب العلم تملك بكالوريس في العلوم التجربية وطالبة بعلم الاجتماع وكاتبة للقصص تملك اذن موسيقية جيدة وتمارس التصوير كهواية مع الغناء
   نشر في 01 يونيو 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا