نصف المشوار الذي قُطع - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نصف المشوار الذي قُطع

  نشر في 13 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2018 .

في بداية دخولي الجامعة كنت أطمح في أن أكون من ذوي النجاح الباهر و الدرجات العالية ، و عزز هذا الأمل كوني ممن أنهوا الثانوية العامة بتفوق عالي ، دخلت الجامعة و أنا أحمل معي حماسي و تطلعي نحو التميز في كل شئ ، و على صعيد العلم بشكل خاص ، كنت أرى أنني أستطيع الإستمرار على نفس النهج الذي كنته فيما سبق ، و لكن ما حدث هو أنني فجأة وجدت نفسي على منحنى جديد لا أدركه ، و من ثم تأخرت قليلًا في أن ألحق بركاب المتفوقين ، لحقت بهم بعد عناءً طويل و لكن ليس كما أطمح و أتمنى و أسعى أن أكون ، ثم بدأ الآمر يتفاوت ، يومًا أقف على سُلمة عالية و يومًا أكون دونها ، و أصبح سقف تطلعي ينخفض تدريجيًا ، و لا أدري أين بات حاليًا ، و أصبح الوضع يرهقني و لبثت أسأل عن سر " لعنة عدم التوفيق " التي حلت بي - كما كنت أطلق عليها - ، و أقول لنفسي في البداية كانت الحُجة التي أقنع بها نفسي هو غرابة الوضع الجديد و من ثم عدم استطاعتي للتكيف معه بسهولة ، و لكن الآن بعدما قطعت شوطًا لا بأس به ترى ما السبب ؟

لقد قطعت نصف مشواري في هذه الكلية و لم أصل إلى الإجابة عن تساؤلاتي بعد ، و لكني بدأت أنظر للآمر من زواية آخرى ، ربما لم يكتب لي أن أوفق دراسيًا كما كنت أتمنى ، و لكن هذا لا يمنع أن رزق الله يصلني في الآمور الآخرى و ربما بوفرة ، و أصبحت أقول ، ربما لم يمن الله علي بشئ كامل كما كنت أتمناه ، و لكن الله من علي بأشياء آخرى أكثر مما أتمناها ، فلقد أعطاني من كل شئ شئ ، و هذا أفضل من أن أُحرم من البقية .

رغم كل شئ مازال الآمل يداعب قلبي ، لم تعد تهمني الدرجات كثيرًا ، و لكني مازلت أطمح في أن أكون طبيبة متميزة ، تكون بلسمًا و عونًا و رحمة لمن حولها ،

فـ طبيب الأسنان ما هو إلا إنسان تقدمت سينه على نونه لكي يرسم الإبتسامة على وجوه الناس 

فاللهم صبرًا و رضاءً على ما قضيت ، و توفيقًا و عافيةً فيما آبقيت ♥


  • 8

  • أميرة مصطفى
    تفكيري يعانق السحاب لكن قدمي على الأرض راسخة ..!
   نشر في 13 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2018 .

التعليقات

آيــة سمير منذ 10 شهر
أهلاً بك و هذه طالبة طب أسنان أخرى عالقة في ما انت فيه قطعت نصف المشوار و عانت و لازالت تعاني لدرجة الاضطراب في اجازتها بسبب نفس ما كتبت... سأسعد كثيراً إذا تحدثنا مع بعضنا و حللنا مشكلتنا هذه التي تؤرقني. تحياتي.
2
أميرة مصطفى
أهلًا بك ، سأسعد كثيرًا إذا تحدثنا بالتأكيد ، ربما نجد السلوى و الحل سويًا ، سأضع لكِ رابط فيس بوك الخاص بي ، فلنتواصل عليه
Ahmed Tolba
اتمني الا تصلوا الي ما وصلت اليه اذا وجدتم حل فاخبروني به
... منذ 10 شهر
كنت مثلك يا اميرة ... التحقت بالجامعه وكلي طموح وشغف ، لكن درجاتي كانت شبه متدنية رغم اجتهادي !
ومع مرور الايام ، اي بعد ان تأقلمت على الدراسة والحياة الجامعية ،
عرفت ماهي الامور التي تساعد على التفوق في الدراسة !
وها انا سأكتبها لك لتستفيدي منها ،
فقد تخرجت من الجامعة ماشاءالله بتقدير عال ...

نصيحتي هي :
1/ الالتزام بالحضور ، اي عدم التأخر عن المحاضرات وعدم الغياب ، فغيابك وتأخرك سيضيع عليك معلومات ومحاضرات مهمة غير مذكورة بالكتاب الدراسي ، اي قيلت بلسان الاستاذ اثناء الشرح !
2/ احضار دفتر ، لتدوين الملاحظات المهمة التي يذكرها اعضاء هيئة التدريس اثناء الشرح ، وهي ماتسمى بالمفاتيح ، اي ؛ معلومات اساسية وفرعيه للمادة .
3/ المذاكرة قبل الامتحان بوقت كاف ،
فالمواد الجامعية دسمه تختلف عن المواد اثناء الدراسة الثانوية !
كونها معلومات ثرية ، بينما معلومات كتب المرحلة الثانوية اتسمت بالاختصار ، كونها مرحله عامه وليست تخصصيه كمرحله الطب الذي انت فيه الآن .
4/ اعتمدي في حل واجباتك وبحوثك بنفسك ، وخصصي وقتا في منزلك لحل تلك الواجبات ،
و لا تتكلي على نقل تلك الواجبات من زميلاتك ! وتذكري ان اعضاء هيئة التدريس يميزو الطالبة الحريصة على حل واجباتها بنفسها ،
وبين الطالبة التي تنقل واجباتها من الاخرين وبوقت متأخر !
5/ ان كان لديك ملاحظات او استفسار متعلقه بالمادة الدراسية لاتتردي في سؤال استاذ/ة المادة عنه ، فهذا الأمر سيظهر انك طالبة مجتهدة ومهتمة بالدراسه ! وبالتالي ستجدي عناية واهتمام من اساتذتك ، وستجديهم يراعو غيابك وظروفك .

نصيحة من قلب هذه ، ان طبقتها ستضمني نيلك علامات مرتفعه في دراستك ، ترضي طموحك ... وفقك الله اينما كنت .
3
أميرة مصطفى
شكرًا جزيلًا و جزاكِ الله خيرًا ، سأعمل على تطبيق هذه النصائح إبتداءً من الترم الدراسي الجديد .. و لكني أود أن أسألك عن نصيحة رقم ٢ إذا تكرمتي ، فدومًا ما ينصحني والدي بها و لكني لا أعرف كيف أطبقها ، فأنا أشعر أن جميع المعلومات مهمة و لا يمكن إختصارها في كلمة أو جملة لتكون مفتاح لها ، فكيف اتغلب على هذا ؟
Salsabil Djaou منذ 10 شهر
ارجو لك كل التوفيق عزيزتي،اظن ان الدراسة الجامعية مختلفة ،ولكن اجزم لك بان كل من كان متفوقا في الثانوية سيبقى كذلك بالجامعة ،ربما لم تصلي الى المشكلة التي واجهتك بعد ،ولكن ينبغي عليك ان لا تسلمي بان هذا هو الواقع ،وانصحك بتبادل الافكار مع زميلاتك ،فربما يوجد ما تغفلين عنه ،فالعقل والذكاء يتطور وليس العكس،هذه وجهة نظري ،وارجو لك كل التوفيق ،وربما وجدت سبب المشكلة لتفيدي غيرك من الطلاب،بالتوفيق في مقالاتك و دراستك،دام قلمك.
1
أميرة مصطفى
و وفقتِ لما هو خيرًا لكِ يارب ، و الله أنا أحاول و أسعى و لكني لما أصل لطرف الخيط بعد ، فأتمنى من الله أن يلهمني حتى أستطيع إستئناف ما تبقي لي كما أطمح
و لكني مازلت أطمح في أن أكون طبيبة متميزة ، تكون بلسمًا و عونًا و رحمة لمن حولها
مادامت هذه يه نيتك اميرة تأكدي أنك ستكونين أميرة الطب..اللهم يبارك لنا في علمك و في أخلاقك..تقديري لك و لكماتك الراقية جدا
4
أميرة مصطفى
" أميرة الطب " تعبير و حلم جميل سأسعى له بإذن الله .. شكرًا جزيلًا على رقي أسلوبك و كلماتك و جزاكِ الله خيرًا يارب
عمرو منذ 10 شهر
ذكرتيني بأيام الجامعة التي انهيتها منذ عام تقريباً , فعلاً اكثر لحظاتها حرجاً هي فترة منتصف الطريق , تلك اللحظة التي تسأل نفسك فيها هل سلكت الطريق الصحيح ؟ و كيف بإمكاني أن أكمله؟
لكن ما يجعل هذه اللحظة تمر بسلام هو إقتناع الإنسان بإختياره و تطلّعه للحياة العملية بعد التخرج و أيضاً أصدقاؤه من حوله فعندما تصادق الناجحين فإنهم يشجعونك على المذاكرة و الفهم .
بالتوفيق في دراستك و في إنتظار كتاباتك القادمة .
3
أميرة مصطفى
شكرًا جزيلًا لك ، و وفقت لما فيه الخير لك
Ahmed Tolba منذ 10 شهر
نفس ما حدث لي تفوق دائم حتي اتت المرحله الجامعيه فلم ادرس ما اريد تعقدت وحدثت لي اهوال لم انساها حتي اليوم
3
أميرة مصطفى
ربما يُكتب للإنسان ما لا يتمناه و لكن قدر الله كله خير

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا