هدوء أينشتاين وسرعة زويل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هدوء أينشتاين وسرعة زويل

نظرة عن كثب على إنجازات كلا منهما ومدى تأثيرها على البشرية ، دعونا نتحدى التعليم عموما

  نشر في 19 يونيو 2015 .

الجميع يعرف أينشتاين وكيف أثارنا بنظريته النسبية والجميع يعرف أيضا زويل الذى أثارنا بالفيمتو ثانية ذلك الإكتشاف المذهل ، قرأت كتابين مختلفين تماما عن قصة حياة هاذان العملاقين ، ولكن حتى بعدها بفترة كبيرة وأنا أتسائل من أكثر تأثيرا عن الآخر ، أينشتاين وصل فى نهاية المطاف إلى نوبل ، وزويل وصل فى نهاية المطاف إلى نوبل ، لسنا وحدنا على هذا الكوكب ، لذا يجب علي أن أقوم بعمل مقارنة بسيطة .

أحمد زويل ( 30 سنة فى إتجاه نوبل ) 

أحمد زويل هو العالم المصرى والذى نفتخر به جميعاً والذى صرح أنه قد قضى 30 عاما حتى وصل إلى نوبل ، رحلة 30 عاما بدأت فى مصر  فى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الإسكندرية ، كان من ضمن إكتشافات زويل ابتكاره لنظام تصوير يعمل باستخدام الليزر وله القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي “فيمتو ثانية” هو جزء من مليون مليار جزء من الثانية ، وهذا رائع ! . 

زويل والتعليم 

العالم الدكتور أحمد زويل قد إلتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وكان يأمل الحصول على كلية الطب ( كان شابا عاديا مثلنا ) ولكن لم يشأ القدر رغم إجتهاده ! وهذا ما يحصل كثيرا فى مصر ! ، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء . 

السرعة فى مسيرته المهنية 

الإجتهاد الخاص بزويل ومراسلته إلى الكثير من الجامعات الأمريكية والتى قبلت إحداهن أن يأتى ليبدأ الفصل الدراسى فى الجامعة ، وعلى الفور سافر إلى الولايات المتحدة فى المنحة الدراسية ليبدأ مسيرته المهنية الحقيقية فى بلاد العلم ، فى رحلة العالم زويل والتى كلفته 30 عااما من حياته فى الدراسة كان قد حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر.

 وبعدها عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 - 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) وهو الأعرق على الإطلاق منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا. 

فى حياته المهنية تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح استاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها،وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا حيث يعتبر أصبح خلفاً للينوس باولنغ  والذى كان قد حصل على جائزة نوبل مرتين . 

تحدثت مع صديق لى على تحديد سرعة زويل كقطار مسرع لتحقيق تلك الإنجازات وحصد كل تلك التقديرات ، بلغت سرعة العالم أحمد زويل 630 ميل \ ساعة حسب القطار اليابانى وهى سرعة عالية جدا ما أهله لحصد تلك الجوائز الكثيرة . 

التأثير من خلال الإنجازات ( النسبة المئوية ) 

قام الدكتور زويل خلال مسيرته المهنية ( والتى لم تنتهى حتى الآن ) بتدوين ونشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر ، وجاء إسمه فى القائمة الأمريكية التى تضمنت أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية من بين 29 شخصية بارزة بإعتباره من أهم علماء الليزر .

لا يجب يا صديقى أن ننظر إلى الإنجازات ولو كانت بالإنجازات ، أعتقد أننى من الممكن أن أكون فى اللائحة التى يحضرونها لهذا العام فأنا حصلت الكثير من الجوائز فى حفظ القرآن الكريم والمشاركة فى الندوات والمسابقات ، هذا لا يعقل ، أن نقوم بالحكم على شخص من خلال بعض الإنجازات أو الجوائز ، فلقد أتتمت المستوى الصعب فى حروب لعبة  Age of Empires ، هل تعتقد أننى يجب أن أدخل تلك القائمة ، ولكن يجب أن ننظر للأمور من مكان آخر وهو الإفادة العامة ، لذا أنا يجب أن أعطى لإنجازات زيل وتأثيرها على البشرية نسبة 80% وآمل ان تكون نسبة عادلة لأننى لم يصل إلى بلدى حتى الآن أى نوع من تأثير إكتشاف زويل .

أينشتاين ( 10 سنوات تجاه نوبل ) 

جرأة أينشتاين في شبابه حالت بينه وبين الحصول على عمل مناسبٍ في سلك التدريس ، الأمر الذى دفع العالم للإستفادة منه أقصى إستفادة ، تخيل فقط يا صديقى لو أصبح أينشتاين مدرسا ، أين سيكون العلم الآن ؟ ، لنفترض أن العلم هو نسبة مئوية كاملة 100% ، ولو لم يضع آينشتاين جهوده ، كان العلم سيكون 79% على الأقل ، لأن جميع الجهود الآتية بعد آينشتاين قد بنيت عليه ، وفى الأساس فإن كل عالم يبنى إنجازاته بناءا على إنجازات من سبقوه من العلماء والمكتشفين ، ولم يكن أى عالم بعد أينشتاين وجد جهود أينشتاين لذا كان العلم سوف يتأخر بنسبة ما فى وقت ما .

أينشتاين والتعليم 

لم يكن أينشتاين مؤمنا بالتعليم ، ولكنه برع فى علم الجبر ،ولكن لم يستمر فى التعليم ، بسبب طرد المدير له وصدقنى لم يكن السبب غباءه أو كل ما يشاع فى المحتوى العربى على الإنترنت ، بل كان السبب أنه قد أخبر طبيبه النفسى بأنه يتخيل كثيرا أنه يقتل مدير المدرسة وإنتشر ذلك فى المحيط المدرسى / حتى وصل إلى المدير فقام بطرده ولا بأس ببعض العبارات من أحمق ! إلى أعظم الرموز فى العلم . 

بعد مرور السنوات ودخول إينشتاين إلى الجامعة ، قام بالتحضير لرسالة الدكتوراه ، وتمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه فى عام 1905 من جامعة زيورخ ، وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات . 

السرعة فى مسيرته المهنية 

وفي العام نفسه كتب أينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ والجدير بالذكر فى ذلك ، أن الأربع مقالات لم تستند إلى مراجع علمية أو تشاور مع أصدقاء أينشتاين فى الأكاديمية ودعنى أخبرك شيئا تستحق قراءته وتعتبر هذه المقالات العلمية اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم . 

 درس أينشتاين في الورقة الأولى مايُعرف باسم الحركة البراونية، فقدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات الموزعة بصورةٍ عشوائية في السائل. 

يمكننى أن أقدر سرعة أينشتاين فى مسيرته المهنية ويجب أن نضع فى الإعتبار أن سنوات الدراسة بدأت من الجامعة ، لذا فهو حصل على نسبة أقل من سرعة زويل فى مسيرته المهنية ، يمكننى أن أقدرها  350 ميل \ ساعة بالنسبة للقطار اليابانى وهذه سرعة لم تعجبنى ( ولكنها أعجبت العالم  =D ) .

التأثير من خلال الإنجازات 

عُرف أينشتاين بأنه أب للنظرية النسبية ، تلك النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر (المفعول الكهرضوئي) وهو ما كان موضوع الورقة الثانية.

ورقة أينشتاين العلمية الثالثة كانت عن "النظرية النسبية الخاصة"، والتى كانت تتناول الورقة الزمان، والمكان، والكتلة، والطاقة .

نظريات أينشتاين أسهمت فى إزالة الغموض أجراها الأمريكيان الفيزيائي "ألبرت ميكلسون والكيميائي إدوارد مورلي" أواخر القرن التاسع عشر في عام 1887، فقد أثبت أينشتاين أن موجات الضوء تستطيع أن تنتشر في الخلاء بدون لوجود وسط أو مجال، على خلاف الموجات الأخرى المعروفة التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو الماء وأن سرعة الضوء هي سرعة ثابتة وليست نسبية مع حركة المراقب (الملاحظ)، تجدر الإشارة إلى أن نظرية أينشتاين تلك تناقضت بشكل كلّي مع استنتاجات "إسحاق نيوتن". جاءت تسمية النظرية بالخاصة للتفريق بينها وبين نظرية أينشتاين اللاحقة التي سُمِّيت بالنسبية العامة.

تأثير أينشتاين هو شئ واضح فى حياتنا اليومية ، تأثير زويل هو شئ لم ألاحظه فى حياتى أو ربما هو موجود ولكن لم اتأثر به .

يا إلهى ، شخص غير متعلم يقوم بنشر القليل من الأبحاث ولكن يتوصل إلى ما هو أبعد فى الكون فى مواجهة شخص متعلم وحاصل على الكثير من الشهادات يقوم بنشر الكثير من الأبحاث ولا يوصلنا إلى ما هو أبعد من أينشتاين ، لست هنا لأنتقد زويل أو أعلى من قدر أينتشاين ولكن هنا لمراجعة السبب وراء ذلك ، التعليم عموما ، هو مصدر لتضييع الوقت وعندما تراجع يا صديقى الجامعى أو المتخرج حديثا ، المحصلة ستجدها (صفر ) وفى النهاية لأنه كان يقوم بتدريبك عل الإستذكار وليس على الفهم ، لذا نصيحتى لك من خلال هذا المقال ، كن هادئاً مثل أينشتاين ولا تكن سريعاً مثل زويل .

التعليم ليس إلا مضيعة للوقت .

كاتب المقال \ محمد عطا 




  • 7

  • محمد عطا
    كاتب مقالات ومؤلف قصص ، طموحى أن أصبح أعظم كاتب مقالات فى التاريخ ، هدفى هو إلهام العقل وليس البشر ، إن مقالاتى أشبه بسلسلة من الذهول ، أرتجل فيها ولكن لا بأس طالما إستخدمت عقلى كثيرا ً فى التفكير ، حان الوقت لينبثق ذلك عل ...
   نشر في 19 يونيو 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا