القراء ينصرفون عن الصحف الورقية ..متى نتحرك ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

القراء ينصرفون عن الصحف الورقية ..متى نتحرك ؟

48 مليون مصرى يستخدمون الانترنت

  نشر في 03 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 03 ماي 2017 .

المسئولون عن المؤسسات الصحفية فى مصر يحتاجون الى مراجعة ماقالته الدكتورة رشا علام، مدير المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية والأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية خلال منتدي الاسكندرية للاعلام ليعرفوا نظرة الدولة للاعلام .. والذى يمكن تلخيصها فى النقاط التالية : الجمهور حاليًا لا يركز على قراءة الصحف الورقية ويتجه إلى المواقع الإلكترونية والسوشيال ميديا، لوجود تفاعل وتنوع أكبر بالإضافة إلى التركيز على الأخبار التي تهم القارئ دون غيرها.. وسائل الإعلام في طريقها إلى الاندماج مع التطبيقات الحديثة .. ..هناك 48 مليون مصري يستخدمون الإنترنت ..

المصريون يملكون ما يقرب من 94 مليون هاتف محمول.. وهو رقم أكبر من عدد السكان، يفسره امتلاك بعض الأشخاص لأكثر من خط هاتف.. ارتفاع نسبة مستخدمي الإنترنت في مصر بنحو 8% خلال عام في الفترة من 2015 إلى 2016 علاوة على تزايد مستخدمي التواصل الاجتماعي، بنسبة 27 % فيما زاد عدد مستخدمي "سوشيال ميديا" عبر الموبايل بنسبة 40%..

ان الدنيا تتغير ولابد من الاتجاه الى الديجيتال ميديا لتطوير الاعلام المصري ..التطوير يشمل أيضا الابتكار والتقييم الدورى ومتابعة الاداء من خلال انشاء مجالس استشارية بالمؤسسات لوضع تلك المؤسسات على طريق الخروج من ازماتها الاقتصادية..

&&&

اظن اننا نحتاج لانشاء مراكز للابتكار والتطوير فى كل مؤسسة .. تشرف عليها او تمولها او ترعاها اكاديمية البحث العلمى التى نالت هذا العام اهتماما كبيرا من الدولة .. فطبقا لما قاله الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي .. فإن الدولة خصصت هذا العام أكثر من ١٨ مليار جنيه في هذا المجال ..بينما قال الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس الأكاديمية أن الاهتمام حاليا :بالاقتصاد المعرفي وثقافة الابتكار ودعم الحاضنات التكنولوجية. وإن الأكاديمية تقدم 150 ألف جنيه لكل صاحب فكرة تكنولوجية تخدم المجتمع المصرى، وتتوافق مع احتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تخصيص 7 ملايين جنيه لدعم مشروعات التخرج التي تحتوى على أفكار ابتكارية.. المشكلة اذن فى المؤسسات التى تريد النجاح ولا تعرف الطريق الذى يمكن ان تكون بدايته هذه الاكاديمية

&&&

فى المؤسسات التى تعانى اقتصاديا يحتاج الامر الى قرارات سريعة .. بانشاء مجلس استشاري بكل مؤسسة من ذوى الخبرة يقدم تقريرا دوريا للادارة.. يتضمن حلولا مقترحة للمشكلات والاسماء المرشحة من الكفاءات الشابة لتولى المناصب القيادية ..لكى تتخذ الادارة العليا قرارا مدروسا من داخل المؤسسة نفسها .. على غرار المجالس الاستشارية - المزمع تشكيلها بالمحافظات – والتى تقدم الاستشارة للمجالس المحلية دون ان تكلف الدولة أية أعباء مالية

Sharkawy11@hotmail.com


  • 2

   نشر في 03 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 03 ماي 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 4 شهر
أظن أن مؤسسات الدولة بها ما يكفي من المجالس الاستشاريه و لا تحتاج للمزيد .
و موضوع انحسار القراء عن الصحافة الورقية لصالح الانترنت هو أمر يحدث في العالم كله و بالفعل هناك. مجلات و جرائد عالمية اوفقت اصداراتها الورقيه و اكتفت بالالكترونيه .
هذه هي سنة الحياة ... التطور.
تقبل احترامي .
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا