الذكاء الاصطناعي يحسن الرعاية الصحية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الذكاء الاصطناعي يحسن الرعاية الصحية

"تلخيص دراسة سابقة" ميساء زلوم _علم حاسوب _ جامعة البوليتكنك سوزان شلالدة_ تكنولوجيا المعلومات_ جامعة البوليتكنك

  نشر في 21 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 24 مارس 2021 .

وصُول التطور في الحواسيب وأنظمة الذكاء الاصطناعي لمستويات فائقة سيقود ثورة في المجال الطبي، حيث سهل عملية تشخيص المرض وتتبعه، وتمكن من اجراء عمليات جراحية دقيقه فيمكن استخدام الروبوتات الصغيرة تلامس الجزء المصاب فقط.

لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الطب الكثير من الفؤاد في علاج الامراض، فالذكاء الاصطناعي انقذ حيات الملايين من الأورام السرطانية من خلال البحث في الآلاف من الملاحظات الطبية وتاريخ الطبي للمرض, فكتشف روابط الخفية التي قد تساعد الأطباء لاكتساب معلومات عن طبيعة السرطان, وظهور مثل هذه التقنيات أتاح لكثير من التخصصات العملية ان تتدخل مع بعضيها البعض لتطوير الادوية, وكمان وفرت قواعد بيانات ضخمة تحتوي على معلومات مهمة حول طبيعة عمل أجهزة الجسم عند حدوث المرض, في الوقت الحالي الكثير من المستشفيات تستخدم العلاج الكيميائي والتي تأثر على الخلايا السليمة بشكل سلبي فاستخدام الذكاء الاصطناعي يساعد كثيراً في تتبع المرض بكفاءة عالية وتطوير علاج فعال للقضاء على المرض باقل اضرار على الجسم.

وكما استخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة المرضى بالشلل وذوي الإعاقة فقدم الأصابع آلية حساسة للمس تسمح بالإحساس بملمس العديد من الأشياء لاحتوائها على مستشعرات صغيرة تحول المعلومات الحسية الى إشارات كهربائية ليقوم الجهاز عصبي بتحويلها الى شيفرة تستطيع تحفيز الاعصاب, والهياكل الاصطناعية خارجية تسمح للأشخاص المصابين بشلل باستعادة القدرة على المشي, وتطورت تقنيات مزودة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين على القراءة وتنقل فالعيون الآلية الحيوية تقوم بتغذية الدماغ مباشرة بالمعلومات المأخوذة من النظارات عليها كاميرا و الرؤية بالذكاء الاصطناعي عن طريق وحدة معالجة البيانات الرسومية والتي توضع مع بطارية في صندوق بحجم صغير وتتصل من عصب الراس بسلك طوله متر واحد وتكون قادرة على التعرف على الأشخاص والاشياء الواقعة ضمن حدود عمل الكاميرات.

استخدم أيضا في علاج مرض الزهايمر من خلال عصبون اصطناعي يستطيع استخدام المحاكاة القدرة الادراكية واصلاحها وتحسينها تكون كحواسيب للأدمغة. وفي مرض السكري حيث قامة شركة Nemaura Medical بإنتاج نظام لمراقبة مستوى السكر الدم في الجسم، ويسمح الجهاز بتشارك البيانات دقيقة بين المريض والطبيب.

يستطيع الجميع استخدام الذكاء الاصطناعي للاطمئنان على صحتهم يومياً من خلال لصقة جلدية الكترونية رخيصة وعالية الأداء لمراقبة الصحة.

يساعد الذكاء الاصطناعي على انتاج الادوية بشكل أفضل وأسرع من خلال بحث عن طفرة واحدة تكون هي المسببة للمرض، ويتمكن من استخلاص مجموعة كبيرة من البيانات الصحية عن طريق تتبع السريع للجينوم وجمع قدر كبير من المعلومات وإنتاج الدواء المناسب للحالة. 


الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي 

https://www.arab-cio.org/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%89/



   نشر في 21 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 24 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا