بغداد ... المعركة الحاضرة الغائبة !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بغداد ... المعركة الحاضرة الغائبة !!

اسباب انهزام تنظم الدولة وكيف استغلها وكيف يعيد تدويرها

  نشر في 27 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 25 نونبر 2016 .

بغداد عاصمة العباسيين ...... مكان المعركة الكبرى لتنظيم الدولة الاسلامية ;قد نعود الى الوراء  بضعه اشهر لمكان اول خسارة لتنظيم الدولة فى صلاح الدين وهى تكريت مدينه البعث الاشهر على الاطلاق .

لماذا خسرها التنظيم ؟؟؟؟؟؟ ما اهميتها !!!!! قد نرجع قليلا الاى الاحداث حيث انسحب الجيش العراقى منها تاركا اياها فارغه فأخذها تنظيم الدولة ولم يكن اخذ المدينه من دون تامين خطوط الامداد المناسبة والاستيلاء على كامل محيطها امرا صائبا .

نعود الى الاحداث حيث المعارك الطاحنه فى اماكن متفرقه من الانبار وصلاح الدين ;ماذا يريد التنظيم؟؟؟

من يسيطر على حزام بغداد يسيطر على بغداد وهذا تماما ما يسعى له التنظيم وهو السيطره على بغداد ،ان اكثر ما يهم التنظيم هو تأمين خطوط امداد كامله وامنه الى مناطق حزام بغداد وهو يبحث الدخول من مناطق خاصه قد تم تحديدها وهى :اليوسفية ووزوبع وابو غريب والتاجى .

معارك تنظيم الدولة تتركز فى بيجى والفلوجة والرمادى ;تتركز اهمية تلك المدن فى انها بداية خطوط امداده حيث سيتوجة التنظيم من الرمادى الى الخالدية وبروانه وبعدها الى قاعدة الحبانية ومن قاعدة الحبانية الى اليوسفية وبداية زوبع .

اما الفلوجة فهى خطى امداد حيث سيستولى على الفلاحات والعامرية ليشق الطريق نحو باقى زوبع ;ثم يستولى على معسكرى المزرعه وطارق ثم الخان ثم السجن ثم يكون على مداخل ابو غريب .

بينما فى بيجى سيكمل ليرجع لتكريت ثم الى سامراء ومن سامراء الى التاجى .

نرجع الى تكريت ولنشرح اسباب انهزام تنظم الدولة وكيف استغلها وكيف يعيد تدويرها الان من اجل بغداد !!!! تكريت عسكريا بالنسبة للتنظيم كانت ساقطة حيث خطوط امداده وهنة وحيث محيطها لم يتحرر بعد ،لقد صبر تنظيم الدولة فى تكريت من اجل ان تستجلب قوات الحشد امدادات من الانبار الى صلاح الدين وحيث ان معركة تكريت قد سبقتها عده معارك فقد تم جلب عدة قطعان من المليشيا الى محيط تكريت ليترك تنظيم الدولة بعدها تكريت فارغه ويتجه الى الرمادى حيث لاوجود الا للجيش المنهك من المعارك هناك .

استولى تنظيم الدولة على الرمادى واتجه بعدها للخالدية ولكن لتكتمل خطوط امداده يجب يجب ان يرجع الى ليستولى على البغدادى ثم يكمل لحديثة لتكتمل بعدها وصله القائم والبوكمال .

لكن اهمية الرمادى لا تتوقف على هذا فقط بل تمتد لتكون نفسها خط امداد للفلوجة ومن الفلوجة الى ابو غريب .

ولنكمل الى صلاح الدين حيث بيجى او القلعة العصية كما يسميها التنظيم فهى فعلا اهم مراكز خطط التنظيم حيث يتم استعمالها كبؤرة لمعركة استنزاف كبرى هدفها الوحيد سحب قطاعات الجيش والميليشيا من بغداد الى صلاح الدين وما هجوم التنظيم على مصفاة بيجى الا ليهدد مصدر التمويل الوحيد للدولة العراقية لتزج بوحدات اضافية لمحاولة استعادتها ومما نتج فى النهاية ان اضرطت الحكومة وبطريقه سرية الى ارسال كتائب من حمايات المنطقة الخضراء وبطريقة سرية الى معارك بيجى الاخيرة !!!!!!!

ربما ينسحب التنظيم من بيجى ليوهم المليشيا وهو ينفذ خطة ماكره تستهدف جرهم للمدينه ليسيطر هو على جبل مكحول وعلى كامل جبال حمرين ويكون بشكل شبهة كامل محاصرا لبيجى لتقع المليشيا فى فخ ربما لن يتذوقوا مرارته الان !!!!!

خريطة لمنطقة الصراع فى صلاح الدين للأخ (@NowresR_2)

يتجه التنظيم الان الى قصف قاعدة سبايكر و الاستيلاء على حقلى علاس وعجيل ليتم اخذهما بالكامل وليسيطر على شرق المدينه ;فالتنظيم لن يدخلها هذه المره الا وهو مسيطر على كامل محيطها بل ومستولى على قاعدة سبايكر وجامعه تكريت .

لتكون خطوط امداده هى الموصل ثم الشرقاط ثم بيجى ثم تكريت ثم سامراء ومنها الى الاسحاقى ثم الدجيل ثم التاجى .

لن نتكلم عن ان التنظيم لن يسمح بأن يتم ايقاف خططه وقد وضح تلك الخطوة الى الجعايفه فى حديثة بمحو الحرث والنسل حيث قال بالحرف (وليقول الناس كان هنا جغايفه) وطبعا بسبب تاريخ صحوات تلك القبيلة المشكوك بتشيعها .

ولن نتحدث عن عشائر الجبور والتى خانت التنظيم ومازالت تخونه ;بل ان معظم الجواسيس التى يمسكها التنظيم فى العراق منهم !!!!!!! 

لن نتحدث على صحوات عامرية الفلوجة وما سيصل للحزب الاسلامى واعضائه من دمار وقتل وحشى فالتنظيم متوعد لهم .

لكن لنضع بضع ملاحظات هامه حدثت فى القريب :.

 هجوم التنظيم على سدة سامراء :وسدة سامراء هي خط الامداد الرئيسي للقوات العراقية التي تهاجم الان الرمادي والفلوجة والكرمة ،حيث يكون هذا الطريق شمالي محافظة الانبار ،وهو طريق حيوي والسيطرة تعتبر امر جدا مهم .

اما استمرارية السيطرة عليه فلا اعتقد ذلك لكونه منطقة مفتوحه ،على الرغم من ان التنظيم له موطئ قدم في جزيرة سامراء التي يسيطر عليها .

ومتواجد هناك بشكل جيد ودليل ذلك الهجوم من ثلاث محاور ،لكن ليست اول مرة يسيطر فيها التنظيم على هذه المنطقة وينسحب .







   نشر في 27 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 25 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا