"شعوب ساهمت في نشر الاسلام" ج2 - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"شعوب ساهمت في نشر الاسلام" ج2

"الأمازيغ أو البربر" ج2

  نشر في 09 أكتوبر 2019 .

أصل الأمازيغ.. نظريات تاريخية مثيرة

لم يتفق الباحثون والمؤرخون، على حد سواء بخصوص الأصل الحقيقي للأمازيغ الذين يتركزون في شمال أفريقيا، وتحديدا في تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وكذا ليبيا.

اختلاف الرؤى في أصل الأمازيغ، صعّب الاحتكام لنظرية على حساب أخرى، نظرا لقلة الدلائل التاريخية التي تقوم على أسس علمية، ومن ثم أصبحت تلكم النظريات غير مؤكدة بالنسبة للأمازيغ.

فيما يلي، أهم النظريات التي بحثت في أصول الأمازيغ:

الأصل السامي

هناك نظريات تذهب إلى أن الأمازيغ من أصول مشرقية عربية، هاجروا بسبب الجفاف، وتغير المناخ، وكثرة الحروب إلى شمال أفريقيا.

وفي هذا الصدد، يرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان، بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية "والحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم؛ إنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح".

الأصل الحامي

من الباحثين من يقول بالأصل الحامي للبربر، بمعنى أنهم من أبناء حام بن نوح، هجروا الجزيرة العربية، فاستقروا في شمال أفريقيا، وتنتمي لغتهم البربرية إلى الفصيلة الحامية التي تلتقي فيها مع بعض اللغات الأفريقية، مثل: الكوشيتية.

يقول الباحث محمد الشطيبي الأندلسي، في كتابه "الجمان في مختصر أخبار الزمان" أن أهل علم السير يقولون إن "بني حام تنازعوا مع بني سام، فانهزم بنو حام، الذين خرجوا إلى المغرب وتناسلوا فيه".

الأصل المزدوج

يذهب آخرون إلى القول بالأصل المزدوج للبربر، فالأمازيغ أو البربر - حسبهم- يجمعون بين: السلالة السامية والسلالة الهندو-أوربية، "فالسلالة الأولى هي الهندية الأوروبية التي نزحت إلى أفريقيا من آسيا ثم أوروبا على طريق صقلية وجبل طارق، والسلالة الثانية سامية، ثم التقت السلالتان بشمال أفريقيا، وهذا ما يفسر –حسب أنصار هذه النظرية- اختلاف الخصائص البشرية عند البربر، ولون الشعر والعيون، وحتى اللهجات.

الأصل اليمني

ذهب الباحث في التاريخ، المغربي الوافي النوحي، إلى أن أصل أمازيغ شمال أفريقيا من اليمن.

وأكد ذات الباحث خلال مؤتمر علمي باليمن أن "أصل الأمازيغ من اليمن وأن ثقافتهم برمّتها بما فيها حروف تيفيناغ تعدّ فرعا من الثقافة المهرية اليمنية".

وتعد "نظرية" الوافي النوحي، من النظريات التي رفضها أمازيغ شمال أفريقيا عموما، والمغرب على وجه الخصوص.

ويقول الوافي إنه توصل إلى فكرته لما رأى تشابه حروف المسند اليمني القديم والحروف الأمازيغية "تيفيناغ"، إلى جانب تطابق التراث الثقافي والمعماري في اليمن والمغرب، على حد وصفه.

" علاقتهم بالفلسطينيين"

ويعني هذا - حسب ابن خلدون - أن الأمازيغ كنعانيون تبربروا أي: إن البربر هم أحفاد مازيغ بن كنعان.. وفي هذا المقام، يقول ابن خلدون أيضا:" والحق الذي لاينبغي التعويل على غيره في شأنهم؛ إنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح؛ كما تقدم في أنساب الخليقة.. وأن اسم أبيهم مازيغ، وإخوتهم أركيش، وفلسطين إخوانهم بنو كسلوحيم بن مصرايم بن حام"...

و قديما، قد قال القديس الجزائري الأمازيغي أوغسطين قولة مأثورة، وهي أن الأمازيغ كنعانيو الأصل:" إذا سألتم فلاحينا عن أصلهم؛ سيجيبون: نحن كنعانيون".

ويؤيد هذا الطرح الباحث الفلسطيني الدكتور عزالدين المناصرة الذي أرجع الأمازيغيين وكتابتهم إلى أصول كنعانية إما فلسطينية، وإما فينيقية لبنانية: "لقد أخذت الأمازيغية نظام تربيع الحروف من هذه اللغات (يقصد اللغات السامية)، كما أخذت نظام الحركات (الإشارات والتنقيط) من النظام الفلسطيني والنظام الطبراني. لكن أقرب مصدر للأمازيغية (حروف التيفيناغ التواركية) هواللغة الكنعانية الفينيقية القرطاجية. فالمصدر الأساسي للأمازيغية - إذاً- هو الألفبائية الكنعانية التي تفرعت منها كل لغات العالم.

رابط الموضوع: https://www.alukah.net/culture/0/74461/#ixzz61SFEYr3Y


  • 4

  • DALLASH BAKEER
    سلام على اكتفائي القرب من أحد، سلام علي وعلى اكتفائي ، أصبحت افضل صداقة الكتب ، فهي تعط دوما ولا تطلب شيئاً.. اصبحت أبحث عن الحقيقة في أفواه المواقف..
   نشر في 09 أكتوبر 2019 .

التعليقات

مريم منذ 2 شهر
مقال سلسل ومفيد... معلومات قيمة.
جميل...
0
DALLASH BAKEER
بارك الله فيك ودام حضورك اختي الفاضلة
>>>> منذ 2 شهر
مقال تاريخي و علمي مهم جدا... بالتوفيق دائما أخي
2
DALLASH BAKEER
تاريخي احسنت
>>>>
تماما تاريخي علمي... أكيد

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا