شوهدَ من قبل ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شوهدَ من قبل !

أشعر وكأنني قد عشت هذا من قبل !

  نشر في 16 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

تجلسُ مع عائلتك على مائدة الطعام، تستمتع بالطعام، تتحدث، تضحك، وإذا بك في لحظةٍ ما تشعر وكأنك رأيت وعشت هذا الموقف من قبل!

حسناً، لا تقلق فأنت لست وحدك من يشعر بهذا الأمر بل حوالي ثلثي البشر قد مروا بهذا الأمر من قبل!.

هذه الظاهرة تسمى " Déjà vu "، وهي كلمةٌ فرنسيةٌ تعني " شوهد من قبل " أو " already seen " بالإنجليزية. هي ذلك الشعور بالألفة الغير طبيعية لموقفٍ ما أو شئٍ ما، وكأنك رأيت وعشت ذلك الموقف بملابساته من قبل. الأمر الذي يجعلك تشعر بالغرابة والاستهجان، يبدو وكأنك قد اطلعت على المستقبل!.

من الصعب أن تعرف النسبة الحقيقية لانتشار هذه الظاهرة بين سكان العالم وذلك يرجع إلى عدم إمكانية إجراء استطلاعات الرأي لجميع البشر فبالتالي جميع الاستفتاءات التي أجريت قد تم إجرائها على مجموعات صغيرة من الناس، كما أن إجابات الأشخاص تتوقف على تعريفك للديجا فو فكلما أعطيت تعريفاً، كانت الإجابات أكثر إختلافاً.

تقول دكتور ميشيل هوك " Michelle Hook "، أستاذ مساعد في قسم علم الأعصاب التجريبي والعلاج بجامعة تكساس : " وفقاً لدراسات عديدة، حوالي ثلثي الأفراد قد تعرضوا لديجا فو مرة على الأقل ".

لكن المعروف أنها تحدث بكثرة للشباب ما بين 15 إلى 25 عاماً، وتقل مع التقدم في السن مما يجعلنا نعرف أنها ليست خللاً أو مشكلة في الذاكرة لأنه من المعروف أنه مع التقدم في السن تزداد مشاكل الذاكرة، وهذا عكس ما يحدث في هذه الحالة.

أما عن السبب وراء " Déjà vu " فهناك العديد من النظريات التي وضعت من أجل تفسير الظاهرة، لكن لا يوجد حتى الآن إجابة واضحة حول حقيقة الديجا فو، وإنما هي نظريات قد تكون صحيحة او خاطئة، نستعرض بعضاً منها هنا :

أحد النظريات تقول بأن الذين يختبرون الديجافو أكثر من غيرهم هم المصابون بحالة تسمى " صرع الفص الصدغي " التي تسبب نوبة الصرع، المصابون بهذا الصرع يحدث لهم الديجا فو مباشرة قبل حدوث النوبة. أما عن الأشخاص الغير مصابين بالصرع فيمكن اعتبار الديجا فو كأنها نوبة مصغرة تحدث في الفص الصدغي لكنها لا تسبب مشاكل أخري لأنها تتوقف قبل أن تتوسع.

نظرية أخرى تقول أن الديجا فو قد يكون سببها هو المرور بموقف مشابه من قبل تم نسيانه لكن قد تم تخزينه في الذاكرة، وبالتالي عند حدوث موقف مشابه يؤدي إلى الشعور بالألفة.

هناك تفسير يقول أن الديجا فو تحدث نتيجة أن الشخص حَلَمَ بموقف مشابه ونسي هذا الحُلم إلى أن وجد نفسه في موقف مشابه لما حَلَمَ به فجعله يشعر وكأنه قد عاشه من قبل.

تقول دكتورة هوك : " قد لا تكون هناك إجابة بسيطة للآليات وراء ديجا فو بعد، ولكن مع إجراء المزيد من البحوث والدراسات، قد يتم اكتشاف دليل قاطع لهذه الظاهرة في المستقبل". قد تكون أنت العالم الذي سيكشف لغز الديجا فو في المستقبل، إلى ذلك الحين، في المرة القادمة التي يحدث لك أمر كهذا كن مطمئناً فأنت لست وحدك، والعلم مازال يبحث في الأمر.


المصادر :

http://goo.gl/SHNZ4e

https://goo.gl/AFPLfL

https://goo.gl/gdXfjj

مصدر الصورة : http://goo.gl/xYdp8C


  • 11

   نشر في 16 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

Mahmoud Baset منذ 5 شهر
معلومات قيمة ...
0
أستغرب أن ظاهرة deja vu لا يوجد لها تفسير نهائي.. ممكن يكون التفسيرين معا وراء حدوثها
0
Ahmed Ashraf
التفسيرات الحالية هي نظريات تنتشر لمدة معينة حتى يأتي من يجري بحثاً مرة أخرى ويجد نتيجة جديدة!
ببساطة الأمر كأي شئ في العلم، الأمر يبدأ بظاهرة أو مشكلة ثم يبدأ العلماء في وضع النظريات لمحاولة تفسيرها إلى أن يأتي التفسير الذي يتفق عليه العلماء. انظر مثلاً لموضوع دوران الأرض حول الشمس، لكم سنةٍ اعتقد الناس دوران الشمس حول الأرض، وأن الأرض هي مركز الكون ؟ قرون!!!
والآن ؟ أصبحت حقيقة علمية!
Zeina Mkahal منذ 6 شهر
أؤيد النظرية الثانية
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا