طفلي تعرض للتنمر ' ماذا أفعل ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

طفلي تعرض للتنمر ' ماذا أفعل ؟

  نشر في 08 يناير 2020 .

   للتنمر تعاريف عدة لكن معظمها يتفق على قيام طفل أو مراهق أو مجموعة منهم بإيذاء طفل أو مراهق آخر باي شكل من الأشكال العدوان البدني , أو اللفظي, و أن يكون ذلك الايذاء متكررا ومتعمدا( والتكرار يعني أن يكون متكرر مرتين في عام واحد). وهناك من يعرفه بأنه أذىّ جسمي أو لفظي يقوم به المتنمر تجاه شخص ما اضعف منه , أو أصغر منه , أو أقل شعبية , أو أقل شعورا بالأمن من خلال الضرب , أو التعنيف , أو طلب منه فعل أعمال رغم ارادته , أو رفض الشخص وابعاده عن المجموعة .


من أمثلة التنمر أخذ الطفل لممتلكات زملائه في الفصل والتصرف فيها كيفما شاء أو عدم ارجاعها , أو منع اصدقاءه من ممارسة اللعب في الحديقة , أو المدرسة , أو السب والشتم و نشر الشائعات الكاذبة عنهم , أضافة للاعتداء الجسدي على زملائه بالضرب , أو التعنيف و السخرية بالكلمات ,أو الحركات , أو أخذ نقودهم أو طعامهم , أو أشياء تخصهم , أو فضح أمور لا يود الطفل كشفها لأصدقائه , أو مضايقته الطفل واستفزازه لمن هم أضعف منه قوة , أو اصغر سنا .


اقرت منظمة اليونسف في احد تقاريرها في عام 2017 م عن الاطفال والعنف داخل المدارس أن واحدا من كل ثلاثة طلاب أعمارهم ما بين عمر 13 - 15 سنة قد تعرض للتنمر من قبل الاقران , و تنخرط نسبة مشابهة منهم من الطلاب في عراك جسدي , وأقر ثلاثة من أصل عشرة بالتنمر على أقرانهم في 39 بلدا واندلت هذه الأرقام فإنما تدل على مدى انتشار هذه الظاهرة وهي بلا شك قديمة قدم الزمان لذلك شرع الباحثون في دراستها دراسته مستفيضه وقدموا لنا نصائح وارشادات تحد من هذه الظاهرة ولنستهلها فيما يلي :


نصائح للآباء والمدرسين من أجل وضع حد لسلوك التنمر :

1 : اظهار التعاطف مع المعتدى عليه :

يجب أن تقوم المدرسة بتعليم الاطفال اظهار اللطف والتعاطف بجانب الأطفال المعتدى عليهم بالخويف والترهيب فالطفل عندما يتدخل لمنع تنمر زملاءه على الآخرين من الممكن أن يعمل على وقف ذلك الفعل العدواني بنسبة 50 في المئة .

2 : استخدام استراتيجية " تغيير الموضوع " :

هي استراتيجية بسيطة وفعالة للغاية تحد من التنمر يتوجب على البرامج الدراسية تعليمها للأطفال تمكن الطفل الذي يريد رفع الأذى عن صديقه بأن يسأل مثلا لحظة اعتداء المتنمر على صديقه عن : اذا كان شخص يعرف ميعاد اختبار مادة الرياضيات أو العلوم مثلا! .

3 : استراتيجية "تفريق الحشود " :

من أجل محاولة تقليل الأذى النفسي الذي من الممكن أن يتعرض له الشخص الذي تعرض للتنمر يجب تفريق حشد الجمهور والذي يستمد منه المتنمر قوته وسلطته الاجتماعية فوجود مجموعة كبيرة من الناس دون محاولتهم وقف العدوان قد يجعل المتنمر يرى فعله غير مشين بين الناس بل يمده بالجرأة والتمادي في ذلك .

4 : استخدام الفكاهة :

من الممكن تعليم الطفل كيفية استخدام الفكاهة للتقليل لتقليل من التوتر الذي يتعرض له الشخص المتسلط عليه , من ثم اظهار التعاطف معه من خلال نكتة حتى يتحول الموقف ضد الشخص العدواني .

5 : الوقوف مع الشخص الذي تعرض للتنمر :

يمكن للطفل الوقوف على مقربه من الطفل المعتدى عليه , وفي كثير من الاحيان , مجرد ذلك الفعل البسيط من الممكن بلا قصد أن يقوي حالة الشخص الضعيف بأن يشعر أنه ليس وحده.

6 : تعليم الطفل كيفية طلب المساعدة :

يجب أن تعلم المدرسة الطفل الا يخجل من الافصاح أو البوح بانه قد تعرض التسلط أو العنف أو التخويف من قبل زملاءه فان ذلك من الممكن أن يزيد الامر سوءا ويجعله يشعر بالانعزال , يجب أن يتعلم كيف يطلب المساعدة وأن يختار الشخص المناسب لذلك بحيث يكون جدير بالثقة ومدرك بمعايير السلامة المدرسية وممكن أن يعالج الأمر ويجعله لا يتكرر .


متى يكون طفلك/ي أكثر عرضة للتنمر ؟

يمكن لأي طفل أن يصبح ضحية للتنمر وأكثر الاطفال عرضه لذلك هم ذوو الحالات المرضية والاعاقات والاطفال ذوي الحماية الزائدة من أسرهم بالتدليل الزائد , وكذلك الاطفال المسيطر عليهم في البيت , وفي حالة قلة الأصدقاء وضعف مهاراتهم الاجتماعية , أو استخدامهم الصراخ والبكاء بكثرة وعدم الدفاع عن أنفسهم , , وفي حالات عدم الانضمام لأخرين أو جماعات أخرى , وفي حالات الخجل الشديد , وأيضا عند تدني نسبة المرح لديهم .

اضرار التنمر :

للتنمر أضرار جسيمة والاضرار النفسية أشد وقعا من الأضرار الجسدية فالشعور بالألم النفسي أو الجسدي حتى بعد أن ينتهي التنمر يبقى لمدة زمنية وقد يساهم في الخوف من التواجد في أماكن معينة كالمدرسة وغيرها ويسبب الى ضعف الثقة بالنفس و القدرات الذاتية و الشعور بعدم الامان وقد يساهم الى حد بعيد بتدني مستوى التحصيل الدراسي , وصعوبة التركيز أضافة لأنه يدفع الطفل نحو الانزواء والابتعاد عن الأخرين ويجعله يعيش في القلق الدائم وتوتر و ينظر الى الحياة بنظرة سلبية قاتمة وقد يؤدي الى الانتحار ويحدث هذا في حالات نادرة .

كيف أستطيع أن أحمي طفلي من التنمر ؟

1 : ادربه أن يمشي مستقيم الظهر دائما .

2 : ادربه أن ينظر في عيني زملاءه حينما يتكلم معهم .

3 : اعلمه أن لا تؤذ ولا تستفز أحدا أبدا .

4 : انصحه بمصادقه أصدقاء جيدين ومساعدتهم عند الضرورة.

6 : اعلمه أن يبوح بمشاكله دائما لأبويه أو شخص كبير يثق به .

طفلي تعرض للتنمر , ماذا أفعل ؟!

في البدء يجب تعليم الطفل أنه ليس مذنبا في التنمر الذي تتعرض له ولا تستحق ذلك اطلاقا بل ولا يوجد طفل يستحق أن يتنمر عليه أحد ويجب تلقينه أن المتنمر هو ضعيف من الداخل فقط يحاول اخفاء ضعفه بالتحكم بالآخرين وايذائهم ويجب تعلم الطفل أن طلب المساعدة بعد تعرضه للتنمر تعد شجاعة منه وليس ضعفا أو جبنا .

.......................................

مهارات تساعد الأطفال في مواجهة التنمر :

1 : أدخل في دائرة القوة :

اشعر نفسي دائما بالقوة وأذكر بنجاحاتي وانجازاتي وجوانب القوة في شخصيتي والأشخاص الذين يهتمون لأمري .

2: لا استسلم أبدا :

لا أخضع لما يقوم به الطفل المتنمر ما أمكن , واذا استسلمت لأني شعرت بالخطر ,أخبر أحد والديّ أو كبير يثق به والدي.

3 : أرد بحزم وقوة ولكن لا اتحدى :

ما يقوله أي شخص عني ليس بالضرورة أن يكون صحيحا, اذا كان ما يقوله يسئني أو يقلل من شأني , فأنا أرد بحزم وأعبر عن عدم قبول ذلك وعدم صحته ,واذا كان من الصعب علي ذلك فعلي أخبار أي أحد عن ذلك.

4: التنمر ليس خطئي :

لا اشعر بالضعف بان شخصا تنمر علي ,فالتنمر ليس خطأي بل خطأ الطالب الذي يقوم به.

5: ابحث عن بدائل :

اذا حاول الطفل المتنمر من حرماني وتهديدي بشيء , أو ايذائي أفكر دوما في البدائل الممكنة التي تستطيع دفع عني الضرر , وتجعلني في الضوع الذي احب أن اكون فيه .

6: أكون قريب من اصدقائي أو قريب شخص أثق به :

عندما يحاول أحد التنمر علي , اذهب الي كبير قريبا مني لأنه من الممكن أن يتدخل ويوقف الاعتداء علي أو اكون مع مجموعة من اصدقائي .

7 : اخبر أحدا :

لا اخجل من طلب المساعدة واختار الشخص المناسب لذلك كــ( كأحد الوالدين أو المعلم أو أي شخص كبير يثق به أحد والدي ).


  • 4

   نشر في 08 يناير 2020 .

التعليقات

حياة محمود منذ 3 شهر
لونشرح أيضاً ماذا نفعل مع المتنمرين ؟لا بد أن لديهم خلل أو مشكلة ما لفرط العنف هذا لا سيما و أن التنمر ظاهر عالمية موجودة في كل مكان ..يعني لماذا يقومون بذلك ..مالهدف من فرض قوتهم ..وهل يمكن أن نقدم لهم المساعدة ليصبحوا مثلنا
5
عبد الله عبد المجيد
سؤال وجيه اختي الفاضلة انا اعمل مدرس و لدي العديد من الطلاب المتنمرين الذين يتسلطون على زملائهم ولا أعرف ماذا أفعل معهم حتى العقاب لا ينفع اختي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا