لماذا نجد معظم الشعوب المسلمة والعربية في مؤخرة الأمم؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا نجد معظم الشعوب المسلمة والعربية في مؤخرة الأمم؟

  نشر في 03 ماي 2016 .

لماذا نجد معظم الشعوب المسلمة والعربية في مؤخرة الأمم؟

-------------------------------------------------------

بحكم تجوالي المتواصل في انحاء العالم كموظف سابق لدى هيئة تابعة للأمم المتحدة، أقدم هذا البحث المقتضب جدا، للتعرف على الأسباب التي جعلت معظم دول المسلمين تتبوأ مؤخرة امم العالم.

يقارب تعداد المسلمين في العالم المليارين، أكثر من ثلثيهم يسكنون البلاد الإسلامية، والثلث الباقي (الأقليات) التي تقيم في دول غير إسلامية، أو دول يمكن اعتبارها إسلامية ولكنها لم تنضم بعد إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل البوسنة والهرسك، أو دول لا تعتبر نفسها إسلامية رغم أن المسلمين يشكلون فيها أغلبية، مثل أريتريا وأثيوبيا. والأرقام الواردة هنا تخص الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وعددها ست وخمسون دولة.

يمثل الفقر أحد أهم التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، فعلى مستوى العالم -الذي يعتبر نصف سكانه من الفقراء- يعيش نحو 1,3 مليار إنسان تحت خط الفقر.

وفي العالم الإسلامي يعيش 37% من السكان تحت مستوى خط الفقر، أي ما يعادل 504 ملايين شخص تقريباً، وتبلغ نسبتهم إلى فقراء العالم 39%، وهذا يعني أن أكثر من ثلث سكان العالم الذين يعيشون تحت مستوى خط الفقر يسكنون دول العالم الإسلامي.

يعتبر الفساد الإداري -وهو ما يعرف "باستغلال الوظائف العامة لتحقيق مكاسب شخصية"-أحد أهم المشاكل التي تعاني منها العديد من دول العالم وخصوصا العالم النامي الذي تقع دول العالم الإسلامي كاملة في منظومته. وقد صنفت مؤسسة الشفافية الدولية-وهي مؤسسة غير ربحية يشرف عليها البنك الدولي-85 دولة حسب مدى انتشار الفساد في سلم تنازلي من 10 (الأكثر نزاهة) إلى صفر (الأقل نزاهةً). ووفق هذا السلم فإن أكثر الدول الإسلامية نزاهة جاءت في موقع متوسط من هذا السلم، واعتبرت ماليزيا من بينها الأكثر نزاهة وحصلت على 5,3 نقطة، تلتها تونس (5 نقاط)، ثم الأردن (4,7 نقاط)، أما أقل الدول الإسلامية نزاهة فهي نيجيريا وحصلت على (1,9) نقطة، ثم إندونيسيا (نقطتان)، ثم باكستان (2,7 نقطة)

وللمقارنة بباقي دول العالم فقد اعتبرت الدنمارك أكثر الدول نزاهة وحصلت على

(10نقاط)، ثم فنلندا (9 نقاط)، ثم السويد (9,5 نقاط)، وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة السابعة عشرة بمجموع (7,5نقاط)، أما إسرائيل فقد جاءت في المرتبة التاسعة عشرة بمجموع (7,19) نقاط.

تعتبر النزاعات الداخلية والبينية من أبرز معوقات التنمية والتعاون في العالم الإسلامي، إذ تستنزف النزاعات الداخلية موارد كثير من الدول الإسلامية مثل: أفغانستان والجزائر والسودان، في حين بلغت خسائر النزاعات البينية في العقود الستة الأخيرة أكثر من 600 ألف قتيل.

وبالرجوع إلى موضوع "النزاعات في العالم الإسلامي" في هذا الملف، يمكن ملاحظة حجم النزاعات البينية التي تكاد تشمل جميع الدول الإسلامية. هذا بالإضافة إلى أن بعض هذه الدول أيضا -مثل باكستان ولبنان- تخوض نزاعات وحروبا مع دول غير إسلامية.

بهذا العرض السريع يظهر للقارئ حجم ما يمكن أن نسميه أزمة تنمية في العالم الإسلامي، فمعدلات البطالة في ارتفاع، والطبقة المتوسطة تنحسر لصالح من يعيشون تحت مستوى خط الفقر، ودول الرفاه النفطي سُجل بعضها في قائمة الدول المَدينة.. كل هذا يدفع إلى البحث عن دور منظمة المؤتمر الإسلامي في تحريك عجلة التنمية في العالم الإسلامي.

لماذا يظل العالم الإسلامي والعربي بل تجمعات المسلمين والعرب في بلدان المهجر قاطبة، في المؤخرة بالرغم من مرور 1400 سنة على تجربة الرسالة المحمدية وما ورد فيها من التطبيقات الشرعية والتوفيق اللاهي؟!

حتى المسلمين والعرب الذين فروا من بطش وظلم حكام بلدانهم الام، شكلوا حجر عسرة في خاصرة الدولة التي استضافتهم ومصدر خلاف مذهبي وعرقي فيما بينهم كسنة وشيعة. وبعزوفهم عن المجتمعات التي هاجروا لبلدانها، وبسلوكياتهم التي يعتبرونها من صميم تعاليم الدين الإسلامي، يتخلفون عن ركب الحضارة والتطور ويجبرون ابناءهم على نفس الشيء عن طريق مدارسهم الدينية ومراكزهم الإسلامية المنتشرة في جميع بلدان المهجر. فتجدهم بكل اسف أكثر اصولية وتخلفا حتى عن مجتمعاتهم الاصلية في البلد الام. ينظرون باستعلاء ديني على المجتمع الذي استضافهم. بل يستبيحون الغش والكذب للوصول الى ما يريدون مادامت هذا البلدان هي بلدان الكفرة حسب نصوصهم الدينية.

لا توجد مرجعية إسلامية مركزية متفق عليها بين الدول الإسلامية. فلذلك لا يقع اللوم على الفرد المسلم بقدر ما يقع على الرؤساء والملوك والشيوخ. الوهابيون في الجزيرة العربية يصرون على مذهبهم وفهمهم للإسلام. الازهر له كتبه وفتاويه الغير معترف بها في الكثير من الدول الإسلامية. على سبيل المثال سنة الزواج تختلف من بلد الى بلد. أنواع الزواج المتعددة التي تباح في السعودية ودول الخليج مثل زواج المسيار والزاج العرفي وزواج الفرند. وكذلك الطلاق مختلف فيه. ناهيك عن قواعد الفرقة بين الشيعة والسنه. فتجد المسلم في بلده الام او في المهجر تائه بين هذه التناقضات الغير مقننة.

القصة التي عاصرت عهدها بنفسي في كندا عام 1999، بطلها كان أحد اللبنانيين العرب. له اخ مريض بالقلب يعيش في أمريكا والعلاج في أمريكا غالي لأبعد الدرجات. عملية تغيير الشرايين يمكن ان تصل الى 150 ألف دولار وبالفهلوية اللبنانية كان هذا المريض يزور المستشفيات الكندية بصفة منظمة مستعملا بطاقة أخيه الكندي لان العلاج مجاني في كندا. وحصل ان توفي الأخ الأمريكي واستخرجت له شهادة وفاة حسب بطاقة أخيه الكندي. وبعد سنة من الوفاة كان لابد من تجديد البطاقة الصحية وهنا كانت المفاجئة امام موظفة التجديد. فواجهت اللبناني بسؤال: كيف نجدد لك وانت حسب البينات توفيت في السنة الماضية. عندها انكشف الامر امام الصحافة ووردت تفاصيل القصة ومن وقتها قررت الحكومة الكندية التي تثق في مواطنيها عامة وضع الصورة في البطاقة الصحية عام 1999 كسابقة عدم ثقة لأول مرة. السبب أحد المهاجرين العرب.

الأمثلة كثيرة. الصوماليون وهم يمثلون الهمجية التي لا تروض في أمريكا الشمالية. كان المهاجر منهم يأخذ الاعانة المالية من ثلاثة ولايات او أكثر بطريقة الغش. الكثير من العرب المسلمين يدعى انه طلق زوجته لان الحكومة تدفع ايجار السكن واعانة مالية سخية للمطلقات، وهكذا يتعامل العرب المسلمين مع حكومات بلدان اوتهم وساعدتهم في بناء اسرهم.

وإذا سألت لماذا هذا السلوك؟ يكون الرد واضحا بفقه الضرورة وان الحكومة ليست حكومة إسلامية فلا عيب في سرقتها.

على عيون الاشهاد في التلفاز في مارس 2016 عند وصول السوريين الي المانيا واستضافتهم المستشارة الإنسانة "ميركل" في الوقت الذي رفضتهم الدول العربية. المشهد المثير للدهشة، عندما بدأ توزيع الاكل واللبس والمؤن للاجئين، رفض أحدهم الاستلام لان الموزع كان يلبس صليبا على رقبته. فماذا يمكن ان نفسر هذا السلوك.

وللفت انظار المجتمع الكافر الذي يعيشون فيه، الفتاة التي كانت غير محجبة في بلدها، تجدها قد تنقبت في المهجر. والشاب الغير ملتحى أطلق لحيته تمسكا بالهوس الديني من كتب يصفونها بالمراجع الدينية الصحيحة مثل كتب ابن تيمة التي كونت المصدر الأساسي للعنف والاصولية الدينية والتي تبيح قتل تارك الصلاة ناهيك عن اباحة قتل الكفار.

تجدهم قد احتلوا معظم مواقع وسائل التواصل الاجتماعي في الشبكة على سيرة الوهابيين ان كانوا سنة وعلى سيرة آيات الله الإيرانية ان كانوا شيعة.

النقطة الهامة في أسباب تأخر المسلمين عامة هو الخطاب الديني والتعليم الديني. الخطاب الديني في المساجد لايزال مقاطع من النصوص التي كتبت في القرن الأول من العام الهجري لا تحمل أي واقع معاش ولا تخاطب المستقبل. التعليم منبعه الكتب الصفراء والأحاديث الغير مثبته بدلا عن القرآن. حتى التفاسير القرآنية فيها القصور عن التحليل العميق الذي يضع مكانة للجديد في عالم اليوم. الفيديوهات المرفقة تغني الإطالة في هذه النقطة بالذات.

المرأة حتى في هذا العصر تعامل كعورة ويفرض عليها الحجاب او النقاب. وأنها ناقصة عقل ودين. والاصرار على نصيبها في الميراث الذي يساوي نصف نصيب الرجل. ولا تقبل شهادتها. والإصرار على ان مكانها بيت الزوجية فقط، ويصرح للزوج بضربها وهجرها في المضاجع، وعصمة الطلاق عند الرجل. إذا طلقت المرأة ثلاثة مرات يجب ان يتزوجها محلل ويجامعها كشرط وبعد ذلك الخيار للمحلل في طلاقها لترجع الى زوجها الأول. لولا هيمنة الرجل اللاهوتية، اشك ان تقبل أي شابة في هذا القرن بما ورد أعلاه من تعاليم شرعية إسلامية.

على سبيل المثال أورد هنا قصة خوسيه موخيكا، رئيس الأوروغواي السابق وعضو مجلس الشيوخ فيها حالياً، والذي عرفناه بلقب "أفقر رئيس بالعالم" نادم على سماحه بأن تستقبل بلاده 6 سجناء عرب تم الإفراج عنهم من غوانتانامو، لسلوكهم السيء، ووصفه بأنه "يدل على عدم تضامنهم مع من ما زالوا معتقلين هناك" في إشارة إلى أن سلوكهم "السيئ" كان له تأثير كبير على دول أصبحت تمتنع عن استقبال من يتم إطلاق سراحهم من غوانتانامو.

قال موخيكا: "أنت لا تستطيع المجيء للإقامة في منزل بعيد، له ثقافة مختلفة، وتفرض عليه إرادتك وقال: اعتصم ثلاثة منهم أمام السفارة الأميركية بالعاصمة مونتيفيديو، احتجاجاً على قلة حجم المعونة المالية التي يتلقونها من وزارة الشؤون الاجتماعية، وهو ما يعتبر "عملية تشهير بالبلاد" التي استقبلتهم وفتحت لهم ذراعيها، وسهلت لهم سبل العيش والإقامة.

وقال: تزوج أحدهم "اسلاميا" من فتاة أوروغوانية، وهو التونسي عادل بن محمد الورغي ورفض تسجيل زواجه في الدوائر الحكومية، وكرغبة أحدهم بتغيير البيت الذي يقيم فيه، وآخر ألح على تغيير الأثاث، وثالث طالب بمعونات مالية أكثر. كما نصح السوري جهاد دياب في مقابلة صحافية أجرتها معه إحدى المجلات المحلية "أن يرفض أي معتقل يتم سراحه من غوانتانامو المجيء إلى الأوروغواي للإقامة فيها" شارحاً أن حكومتها "لا تفي بوعودها"

أما السوري عبد الهادي عمر فرج، فتزوج من أوروغوانية "رفض أيضاً تسجيل وثيقة زواجه بها في الدوائر الحكومية فتقدمت زوجته بشكوى لمعاملته لها بعنف وبقسوة، وبتعذيبها، ثم أطلقوا سراحه بعد أن وضعوا في قدمه سواراً يشير إلى أماكن وجوده، وطلبوا منه الابتعاد عن منزل الزوجية" إلى حين البت بأمره، لذلك اعتبر "أفقر رئيس سابق بالعالم" أن استقباله للستة كان أحد أخطائه.

القصة الكاملة في مجلة الركوبة في العنوان التالي:

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-230371.htm

ليس غريبا ان يتمسك المهاجرون الجدد في بلاد المهجر بتقاليدهم الاصلية. لكن الغريب ان تكون ضيفا في بلد له ثقافة وتقاليد مختلفة عنك، وتفرض عليه شروطك بالتذمر والشكوى والمطالب وتسمي بلاده ببلاد الكفر. كما يفعل المسلمون، لفهمهم الخاطئ لقوله تعالى:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

او فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا

وكل من ليس مسلمًا فهو كافر، قال الله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام) آل عمران/19، وقال عز وجل: (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) آل عمران/85.

الشيخ القرضاوي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي والمرجع الديني المشهور يقول عمليات الانتحاريين الارهابين الذين يفجرون أنفسهم في الأماكن العامة والمطارات والفنادق ما يلي:

إن هذه العمليات تعد من أعظم أنواع الجهاد في سبيل الله، وهي من المشروع الذي أشار إليه القرآن في قوله تعالى: (وَأَعِدُوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَةٍ وَمِن رِبَاطِ الخَيلِ) الأنفال:60. وتسمية هذه العمليات (انتحارية) تسمية خاطئة ومضللة، فهي عمليات فدائية بطولية استشهادية. وهي أبعد ما تكون عن الانتحار، ومن يقوم بها أبعد ما يكون عن نفسية المنتحر. إن المنتحر يقتل نفسه من أجل نفسه، وهذا يقدم نفسه ضحية من أجل دينه وأمته.

التربية الجنسية الغير سوية في بلاد المسلمين مثلا لذلك:

بتاريخ 08-01-2016 اعتقلت السلطات الألمانية، 3 سوريين كانوا جزءا من عصابة قامت باغتصاب مراهقة في جنوب البلاد، خلال احتفالات رأس العام.

وذكرت صحيفة "اكسبرس" البريطانية، أن موجة من الاعتداءات الجنسية والتحرش غير المسبوقة، شهدتها مدينة كولونيا الألمانية على يد مهاجرين عرب، مشيرة إلى أن ولدين يبلغان من العمر 14 عاما وشاب يبلغ 21 عاما قد تم اعتقالهم في مدينة صغيرة بالقرب من الحدود الألمانية مع السويد، بعد قيامهم باغتصاب فتاة تبلغ 14 عاما.

ثلاثة لاجئين افغان يغتصبون طالبه نمساوية في المرافق الصحية في محطه قطار. حادث مؤسف يندي له الجبين.

تضارب الفتاوى لعلماء الدين الإسلامي لكل بلد على حده. لنأخذ مثلا عن فتاوى شيوخ السلفية الوهابيين في بلاد الإسلام الأشهر، بلاد الوحي. السعودية العربية مهبط الوحي، البلد التي بدأت فيها دعوة الإسلام منذ 1400 سنة. الدولة الرابعة في العالم من حيث الانفاق العسكري الذي يساوي 10% من انتاجها القومي او ما يعادل 481 بليون من الدولارات. بعد الصين وروسيا وامريكا.

فتاوى سلفية شهيرة حول جهاد النكاح

- الشيخ خباب يبيح نكاح المتزوجة دون علم زوجها.

الداعية الوهابي الشيخ خباب مروان افتي بما يسمى «جهاد النكاح» للمرأة المتزوجة لمساندة المجاهدين في حال كانت على محاور القتال، وقال الداعية بفتواه المثيرة للجدل، إن «المرأة المتزوجة المُناط بها الالتزام بأحكام فتوى جهاد المناكحة بحال وجودها بين المجاهدين يشترط بها عدم إعلام زوجها بما ستقوم به، وأضاف: «يجوز للمجاهدة التى اتخذت من الجهاد فى سبيل الله طريقاً أن تنكح غير زوجها فى ساحات الجهاد بشرط عدم علم زوجها، وذلك حتى لا تؤذى مشاعره، ولكن فى حال قبول الزوج أن تُنكح زوجته من مجاهد فلا مشكلة بمعرفته وعمله بذلك، وعملها خالص لله عز وجل.

الشيخ ناصر العمر يبيح جهاد النكاح في المحارم.. أفتى الداعية السعودي ناصر العمر للمجاهدين فى سوريا، بجواز جهاد النكاح مع محارمهم فى حال عدم وجود مجاهدات من غير المحارم، وأثنى الداعية السعودي على المجاهدين فى قتالهم المتواصل ضد آلة الكفر والظلام المتمثلة حسب وصفه في كل من النظامين السوري والإيراني. ومن خلال كلمته التي بثتها قناة وصال، لسان حال إحدى الحركات المتشددة، قال «العمر»: إن البعض اليوم يسارع إلى انتقاد فتاوى الدعاة التى تخدم إخواننا المجاهدين فى سوريا، بينما لم ينتقدوا إجرام وقتل الأطفال والنساء فى سوريا»! هذه ليست المرة الأولى التى يصدر فيها الداعية السعودي ناصر العمر فتاوى جنسية مثيرة للجدل، فقد أصدر منذ فترة فتوى تجيز سبى نساء الشيعة وتوزيعهن على المجاهدين.

جهاد النكاح مع شرب بول المجاهدين. الداعية السعودي الشيخ صالح المغامسى، إمام وخطيب مسجد قباء فى المدينة المنورة، أباح للمجاهدين فى سوريا من الجيش الحر وجبهة النصرة فتوى «شراب بول المجاهدين» وذلك من أجل غسل ذنوبهم بحسب تعبير المغامسى، وبثت قناة وصال السعودية مقابلة خاصة مع المغامسى بعنوان: «فتوى جبهات الجهاد» حيث ناقش المغامسى ضرورة العمل فى الفتاوى الصادرة عن علماء المملكة من أجل عدم وقوع المجاهدين فى الضلال فى سوريا والعراق، وقال الدنيا مرحلة عبور، وعلى المؤمن والمجاهد وخصوصا فى سوريا أن يتزود بأعمال الخير وغسل الذنوب، وهذا امتحان للمجاهد لغسل ذنوبه فى تنفيذ حكم شراب البول. وحول فتوى جهاد النكاح قال:

«سمعت العديد ينتقد هذه الفتوى ولكن ما المشكلة بها وهى صادرة عن عقيدة إيمانية؟ وأنا أؤيد هذه الفتوى.

في الفيديوهات التالية يمكنك ان تتعرف على المفهوم المغلوط للدين الإسلامي لدي المذاهب الأربع:

https://www.youtube.com/watch?v=DoFmADlytuw

https://www.youtube.com/watch?v=zGPE4eNKQHQ

https://www.youtube.com/watch?v=_B1CElnZkYE

مهندس/عبدالله الأسد

Asad1939@gmail.com



  • عبدالله الأسد
    من دولة السودان. حاصل علي ماجستير هندسة سباكة المعادن من جامعة وارسو بولندا عام 1967. عمل مستشار سابقا بهيئة اليونيدو التابعة للامم المتحدة. انشأ اول موقع الكتروني في الانترنت عام 1994. بعنوان al-nafitha.com/vb
   نشر في 03 ماي 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا