عندما تخوننا ذاكرتنا ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عندما تخوننا ذاكرتنا !

  نشر في 27 شتنبر 2016 .

لطالما كُنا نذهب لِنحضر شيئا ما ، ولكن كنا نفعل عكس ما كنا نريد او ننسا ما نريد او تختلط الامور علينا فلا نفعل شيء .

يدعي ذلك فقدان ذاكرة لحظي ويعتبر فقدان الذاكرة اللحظي من أنواع فقدان الذاكرة المؤقتة ولكنه مخلتف عنها من حيث الأسباب والتي سوف أخبرك بها لذا اريدك ان تستعد عزيزي القارء فرحلتنا اليوم ممتعه ولكن قبل البداية اريد اعلامك انك لست وحدك فأذكي الاذكياء يصابوا بتلك النوبة فمثلا يروون عن آينشتاين أنه وقف في طابور لدفع فاتورة هاتفه، ثم لما وصل دوره أمام الموظف، سأله عن اسمه كصاحب للهاتف فوقف لحظات لا يدري ما إجابة السؤال ، والان أتمني انك اصبحت علي استعداد :

بدايًة ما هو فقدان الذاكرة اللحظي؟

يعتبر فقدان الذاكرة اللحظي نوعا مشتقاً من فقدان الذاكرة المؤقت ولكن يختلف عنه من حيث الأسباب ففقدان الذاكرة المؤقت يكون لأسباب متعلقة بالجسد أي عضوية كمثل تلقي صدمة على الرأس من جراء حادث ما ضرب الإنسان وهي حالات شائعة الحدوث أو من الممكن أن يكون سبباً نفسياً كالتعرض لإضطرابات نفسية حادة تهز كيان الشخص أو تعرضه لصدمة قوية كفي بعض الأحيان بعد فقدان عزي أو خسارة شيء مهم.

أسباب فقدان الذاكرة اللحظي ورأي الأطباء به :

تتداول بعض المعلومات حول فقدان الذاكرة اللحظي أنه عادة متعلق بقلة الراحة أو بزيادة التوتر أو الانشغال الذهني المستمر الذي يعيشه الإنسان من دون أن يمنح نفسه أي فرصة للراحة بل على العكس يكون في وضع عملي مستمر وكثير الإنشغال والقلق والتوتر في الوقت عينه. فقدان الذاكرة اللحظي يصيب عادة ما يقارب الـ٦٠٪ من الأشخاص ومعظمهم من السيدات والأمهات وتعد هذه النسبة كبيرة وتصل أحياناً الى ٨٠٪ والسبب هو كثرة انشغالات المرأة ما بين عملها ومنزلها مما يجعلها عرضة لفقدان الذاكرة اللحظي. بنظر الأطباء لا تعد هذه الحالة مرضية إلا إن زادت عن حدها لدرجة اصبح الشخص يتضايق منها وهنا قد ينصحونه بالراحة التامة وتصفية البال من الأشغال للعودة الى التركيز الجيد.

بالتالي فإن السيدات هن أكثر عرضة للإصابة بذلك وخاصة النساء العاملات لكثرة مشاكل الحياة ومتطلباتها بجانب البيت ومتطلبات زوجها وأبناءها وهذا ما يضغط علي اعصابها ويجعلها اكثر  عُرضة لفقدان الذاكرة اللحظي .

وبالتالي فإن الحل لهذه المشكله هو الآتي :

فقد قمت بتجميع بعض نصائح اصدقائي في الطب وهي " أخذ قسط من الراحه ، تنظيم حياتك بشكلٍ جيد حتي لا تضغط علي اعصابك وتشعر بالتوتر وبالتالي ستكون اكثر عرضه للاصابه بفقدان الذاكره اللجظي او غيره ، ولكن إذا كانت زائدة عن الحد لدرجة كبيرة وأصبحت تضايقك وتضايق من حولك فلابد وقتها من اللجوء للطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب قبل أن تتزايد حدة تلك النوبات . 

والان وصلنا الي النهاية ولكن حقًا ذَكرني ماذا كنت تريد ؟


  • 3

  • Mohamed Gad
    كاتب روائي و مقالات مُتطلع دائما للافضل و مُهتم ببعض الادب ، علم النفس ، المناهج العلمية ، مُحب لزرع الطاقة الايجابيه بالناس ، كلا من القلم او الورق ورائحتهم تجذباني ولا يسعني الابتعاد عنهم ! ، احب فِهم كل ما يدور حولي .. ا ...
   نشر في 27 شتنبر 2016 .

التعليقات

Mohamed Ibrahim منذ 2 شهر
دا انا انا اروح اتعالج بقى :) او عايزين رحلة استجمام في سفارى او على الساحل :D
0
Mohamed Gad
نطلعها سوا بقا :"D
Mohamed Ibrahim
طلعة زي دي هتاخد 5000 انا بقول نروح نتعالج احسن :"D
Mohamed Gad
هههههه كدا اشطا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم









عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا