معجزات Vs هوليوود - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

معجزات Vs هوليوود

رؤية لمعجزات الأنبياء

  نشر في 24 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 27 يناير 2017 .

المعجزات في التعريف المشهور لها " هي أمر خارق للعادة يجريه الله علي يد مدعي النبوة كتصديق له " ولكن هل بالفعل كان للأنبياء عموما والنبي محمد خصوصا معجزات ؟ لو الإجابة نعم، فما الدليل عليها ؟ ولو الإجابة لا، كيف يمكن الخروج من مأزق النصوص؟

من وجهتي نظري لا يوجد شئ يسمي معجزات لا يمكن لعاقل أن يصدق مثل تلك الأقاويل التي تشبه أفلام هوليوود هذه الأيام.

دعني أولا أذكر حجتين لإثنين من الفلاسفة في البداية ضد المعجزات.

الأول: باروخ سبينوزا يقول الآتي:

1- المعجزات هي كسر للقوانين الطبيعية.

2- القوانين الطبيعية غير قابلة للتغيير. 3- مستحيل كسر القوانين الغير قابلة للتغيير. 

4- وبناءً على ذلك، المعجزات مستحيلة الحدوث. 

هناك اعتراض علي المقدمة الثانية التي اعتمد عليها سبينوزا يمكن أن يقال: هل بالفعل يوجد قوانين غير قابلة للتغيير؟ هذا السؤال يتعلق بشكل كبير بنسبوية الحقائق العلمية، أغلب من رأيتهم يتحدث عن نسبية العلم لا يدري أن العلم معرفة تراكمية يبني علي نظريات الأمس ولا يمكن أبدا أن يرجع العلم الي نظرية الأمس التي أصبحت خطأ اليوم، بالأضافة أن العلم يبحث في الشواهد والوقائع التي أمامه فيضع لها القوانين، فالقوانين ماهي إلا وصف للحالة الموجودة أمام العالم وتعتبر غير قابلة للتغير بل يٌبني عليها بقوانين ونظريات أفضل من السابقة. 

يمكن أن يساق إعتراض بأن الكون له قوانين ومن وضع القوانين يستطيع أن يكسرها؟ وهذا خطأ في فهم مفهوم القانون الفيزيائي، القانون ماهو إلا وصف للظاهرة العلمية الذي وضع القانون هم العلماء، لا كائن خارق يستطيع أن يحطم قانون يسير عليه الكون كله بمجراته لصالح شخص موجود فقط في منطقة جغرافية معينة ضمن كوكب في مجموعة شمسية تنتمي الي مجرة من ضمن مليارات المجرات.

الثاني: ديفيد هيوم 

1- عرَف هيوم المعجزات كما قلنا سابقا بأنها أمر خارق للعادة لأمر خاص يريده الله.

2- المرء العاقل هو الذي يتناسب إيمانه مع قوة الأدلة، بحيث يزيد إيمانه كلما قوي الدليل المؤيد وينقص إذا ضعف الدليل المؤيد.

3- الآن فلنقارن بين مدي وثوقنا في قانون من قوانين الطبيعة وبين الوثوق في شهادات الأشخاص الذين نقلوا بالكلام تلك المعجزات.

4-وسرعان ما يتضح أن إيماننا بخصوص القانون الطبيعي أقوي من الوثوق في شهادة الآخرين، فتجاربنا تؤيد القانون الطبيعي " أو ما يصفه القانون" أما الشهادة البشرية عرضة لأنواع كثيرة من المشاكل، كسوء الفهم عن حسن نية، النسيان أو تعمد الحذف والتحسين ثم الكذب المتعمد أحيانا.

وبذلك فإن الإنسان العاقل إيمانه يزيد طبقا للقانون الطبيعي أقوي من إيمانه بشهادة البشر، ولهذا لا يمكن للإنسان العاقل أبداً أن يؤمن بالمعجزات.

يمكننا أن نضرب مثالاً لحجة هيوم بإنشقاق القمر.

من المعروف في الحديث المنسوب إلى النبي محمد أنه شق القمر كمعجزة، حتي أن فلقتي القمر كان الجبل بينهم كما وصفت الحالة.

هل بالفعل القمر إنشق؟ علي موقع وكالة ناسا سأل أحد الأشخاص "هل بالفعل القمر إنشق كما يدعي المسلمين كمعجزة من الله للنبي محمد؟"

رد عليه أحد العلماء الذين يدرسون النظام الشمسي بوكالة ناسا Brad Bailey قائلا "توصيتي هي أن لا تصدق كل ما تقرأ على شبكة الانترنت(يا حمار). الاوراق العلمية المحكمة هي المصادر الوحيدة الصحيحة علميا . ولم يشر أي من الأدلة العلمية الحالية أن القمر انقسم الى قسمين (أو أكثر) ثم إعادة تجميعها في أي وقت مضى"

وإن كان القمر إنشق بالفعل؟ لما لم يأتي ذكر إنشقاقه في الحضارات الأخري؟

ماذا تقول في آية " اقتربت الساعة وإنشق القمر" أقول إن المراد هو ما سيحدث مستقبلاً أو في يوم القيامة، وقد ذٌكرت آيات كثيرة بلفظ الماضي ومن المفروض أن تحدث في المستقبل أو يوم القيامة مِثل "وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا الْعَذَابَ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (85) وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ" سورة النحل

هل للنبي محمد معجزات؟ المعجزة الوحيدة للنبي محمد هي القرآن، الأدلة العقلية ذكرت سابقاً أما الأدلة النقلية فلآتي:

1- "وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْرَأُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً (93) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَراً رَسُولاً (94)" سورة الاسراء

علي ما أعتقد أن تفجير ينبوع من الأرض أسهل بكثير من معجزات كإنشقاق القمر، فلماذا لم يستجب الله لهم؟ بل كانت الإجابة ما كنت إلا بشرا رسولا.

2- "إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ" الشعراء، هنا يقول الله أنه يمكن أن يرسل معجزة من السماء لهم ولكنه يعلم أنهم سيكذبون فلم يفعل.

3- "وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَىٰ ۚ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ" الانعام، من الواضح أن النبي محمد كان قد طلب من الله حدوث معجزات فكان رد الله عليه بتلك الآية.

4- أغلب ردود النبي محمد علي مطالب قريش بحدوث المعجزات كانت "هل كنت إلا بشراً رسولاً"

5- أغلب المعجزات ذكرت في الأحاديث النبوية:

من أقدم الذين نقلوا أحاديث النبي من أبي هريرة كان همام بن منبه، هذا الرجل أسلم في حياة النبي و نقل عن أبي هريرة 140 حديث في صحيفة لم يذكر فيها أي معجزة، وأظن أن من الأولي أن يذكر إنشقاق القمر في تلك الصحيفة ولكن لم تذكر !

يأتي موطأ مالك فيه معجزات ولكن خاصة بتكثير الطعام والشراب.

أقدم السير التي وصلتنا عن النبي "سيرة ابن هشام" في القرن الثالث فيها 10 معجزات.

"الشفا بتعريف حقوق المصطفي" للقاضي بن عياض في القرن السادس الهجري فيه 120 معجزة

"البداية والنهاية" لابن كثير القرن الثامن الهجري كانوا 120 أيضا ولكن ابن كثير ذكر أكثر من 10 روايات لتلك المعجزات  (علشان الحسد).

السيرة الحلبية في القرن الثامن الهجري ذُكر فيها 3000 معجزة. 

وهكذا تحول النبي محمد صلي الله عليه وسلم بفضل ما يسمي " عدالة الرواة" من نبي صاحب معجزة بلاغية قوية إلى صاحب أكبر المعجزات الخيالية في التاريخ.

أنا أظن أن الله لم يريد أن يرسل على يد محمد معجزات لاسباب كرمي النبي بالسحر، والتكذيب وغيره وهذا ذُكر في القرآن.

أما لماذا ذكرت كل تلك المعجزات؟ أظن الفتوحات الإسلامية كان لها دور كبير في تلك المعجزات، معجزة النبي الوحيدة القرآن، معجزة بلاغية لكل عربي أن يأتي بمثله، ولكن كيف ستكون معجزة للفارسي أو الرومي الغير عربي؟ أظن أن ذكر كل تلك المعجزات كانت بسبب ذلك السؤال.

أرجو أن الرد علي المقالة لا يكون بواسطة خطب بلاغية خالية من البراهين والأدلة (انا حافظ تلك الخطب )، إذاً معجزات أو ممثلو هوليوود!

رد عالم الفلك بناسا علي صاحب سؤال " انشقاق القمر" https://lunarscience.nasa.gov/?question=evidence-moon-having-been-split-two


  • 2

  • ابراهيم الحملي
    مهتم بالكتب, وعلم الفلك, والفلسفة والمنطق. أدرس بقسم الجيولوجيا شعبة جيوفيزياء.
   نشر في 24 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 27 يناير 2017 .

التعليقات

مقال جميل جدا عاشت الايادي
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا