إقرأ ما تحب .. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إقرأ ما تحب ..

  نشر في 23 أبريل 2021 .

القراءة هواية نبيلة و مفيدة، تسمح لنا ببناء الشخصية و توسيع المدارك و مشاركة تجارب فريدة دونها أصحابها بين دفتي كتاب. لكل منا غاية تجعله يقرأ في مجال دون الأخر ومن الطبيعي أن تختلف درجة تعلقنا بالكتب و مدى حبنا للمطالعة ، في السطور المقبلة ، سنشاركك بعض العادات المفيدة التي تجعلك تقرأ ما تحب و تحب ما تقرأ .


1-اختيار الكتاب المناسب

إن كنت مبتدئا في عالم القراءة فمن الأفضل أن لا تتحمس للقراءة في جميع المجالات دفعة واحدة ، التشتت سيجعلك تمل بسرعة ، حاول أن تقرأ مقالات قصيرة في مجال تحبه أو تتقنه ، المعلومات التي تكتسبها شيئا فشيئا هي التي تنمي فضولك و شغفك و تجعلك تبحث عن مراجع أخرى تشبع بها حاجتك المعرفية .

2-قراءة المقدمة

إن أول ما يشد انتباه الإنسان هو البدايات ، سيان الأمر بالنسبة للكتب إن لم تشدنا إليها من خلال مقدمتها او أولى سطورها فسيكون من الصعب أن نواصل القراءة بنفس الشغف ، لذا من الضروري أن نطلع على مقدمة الكتاب قبل اقتنائه أو استعارته أو تحميله فالمقدمة تمكننا من الإطلاع على أسلوب الكاتب و توجهه في بعض الأحيان ، كما أنها تشير إلى محتوى الكتاب ، سواء كانت مكتوبة من قبل الكاتب أو الناشر.

3-الإطلاع على الملخص و الفهرس

كثيرا ما نهمش ما يكتب على ظهر الكتب، قد تكون السيرة الذاتية للكاتب أو مؤلفات أخرى خاصة به ، كما قد تحتوي هذه الصفحة على ملخص لاحداث القصة في حال تعلق الأمر بالروايات ، لذلك ينصح دوما بقرائتها حتى و إن كان عنوان الرواية مشوقا قد يجعلك الملخص تغير رأيك.

و الفهرس لا يقل أهمية عن الملخص ، ففي معظم الكتب التقنية يشير الفهرس إلى إمكانية توفر معلومة من عدمها في الكتاب و بالتالي يختصر علينا كثيرا من الجهد خصوصا إن تعلق الأمر بالبحوث العلمية.

4-القيام بمراجعات للكتب

حتى يعلق في ذهنك شيء مهم أكتبه ، هذه الخطوة مفيدة جدا خصوصا عند مطالعة كتب الفكر و الفلسفة و الكتب العلمية ، فمراجعات الكتب تساعد على استخراج الفوائد و تسجيل الأفكار الاساسية لمراجعتها أو مناقشتها لاحقا .

5-مناقشة الكتاب

تكملة للقراءة ، فإن عملية مناقشة الكتاب مفيدة جدا كونها تفتح أفاقا لاستنتاج الافكار وترسيخها كما تعتبر عملية تفاعلية تساعد على تكوين وجهات نظر مختلفة حول الموضوع و الخروج بقدر كبير من الاستفادة .


قد لا نستفيد جميعنا من نفس الكتب لكنها تبقى إنتاجات قيمة تشبع حاجاتنا المعرفية فهي مفاتيح المعرفة و كنوز قل من يعرف قيمتها في زمننا . 



   نشر في 23 أبريل 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا